إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | هل على لبنان أن يقلق من العقوبات؟ التقليل من أهميتها لا يلغي مخاطرها
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان, مختارات لبنانية

هل على لبنان أن يقلق من العقوبات؟ التقليل من أهميتها لا يلغي مخاطرها

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 383
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

على الاهمية التي يتّسم بها تعامل لبنان الرسمي مع لائحة العقوبات الاميركية الجديدة التي ضمت رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد وعضو الكتلة النائب أمين شري ومسؤول وحدة الارتباط في “حزب الله” وفيق صفا، بـ”المفرق” وبخفة لا تتناسب مع حجم القرار ومضمونه، صدرت المواقف الرسمية عن الرؤساء الثلاثة، كل من موقعه، بإجماع على تأكيد الموقع الشرعي والدستوري الذي يشغله نائبان في البرلمان.

 

بدا واضحاً من تلك المواقف تركيزها على رفض المساس بالسيادة اللبنانية من خلال المساس بنائبين منتخبين ويتمتعان بالتمثيل الشعبي والحصانة النيابية، لكنها أغفلت الجديد الذي حمله القرار الاميركي والذي يتجاوز مسألة فرض عقوبات على قيادات في “حزب الله”، ليتناول مطالبة الحكومة اللبنانية بوقف التعامل مع الشخصيات المدرجة في لائحة العقوبات، رغم صفتها التمثيلية.

 

حتى إن مساعد وزير الخزانة الاميركية لشؤون تمويل الارهاب مارشال بلينغسلي ذهب أبعد في تصريح لـ”الدايلي ستار”، حين دعا الحكومة الى تجميد أصول الشخصيات الواردة في القرار وممتلكاتها، فضلا عن إقفال حساباتها المصرفية وبطاقات اعتمادها.

 

وبدا أن السلطات اللبنانية اغفلت هذا الجانب من القرار، علما انه الاول من نوعه لجهة مطالبة واشنطن الحكومة، وقد سمّتها بالاسم، بوقف التعامل مع القيادات الحزبية الثلاث، ما يطرح مجموعة من الاسئلة عن الاسباب التي دفعت الادارة الاميركية الى توسيع نطاق ضغطها على الحزب ليبلغ الحكومة اللبنانية، رغم إصرارها الدائم على التمسك بدعم لبنان واستقراره، وماذا يرتب مثل هذا الطلب على الحكومة التي ردت امس بـ”المفرق” على القرار الاميركي، بالالتفاف على الطلب، علما ان “حزب الله” طالب فور صدور القرار برد رسمي من الحكومة والمجلس.

 

للائحة الاميركية الجديدة أبعادها وخلفياتها ونتائجها التي تتسم بطابعين، أحدهما تقني بحت والآخر سياسي بامتياز.

 

في الجانب التقني، تستمر الخزانة الاميركية في سياسة الضغط والتضييق على الحزب من أجل تجفيف منابع تمويله ومنعه من الولوج الى النظام المالي العالمي من خلال المصارف اللبنانية. وتتعامل المصارف بكثير من الحذر والرقابة المسبقة والاحتياط منعا للوقوع في أي خطأ يعرضها للعقوبات. وقد سجل أخيرا تضييق كبير ليس فقط على حسابات قد تكون متصلة بالحزب، بل على شخصيات سورية تتخذ من لبنان مقرا لأعمالها. هذه الحال تصح أو تنطبق على وفيق صفا. أما في حالة النائبين رعد وشري، فإن صفتهما النيابية تفترض إخراجهما من النظام المصرفي. وهذا الامر كانت تمت معالجته سابقا بحيث اتخذ مصرف لبنان ترتيبات خاصة بنواب “حزب الله” ووزرائه، بحيث يتقاضون رواتبهم، وهي بالليرة اللبنانية نقدا، بحسب ما كشفت مصادر مصرفية، ما جنّب المصارف أن تكون موضع مساءلة في هذا الشأن.

 

ولكن الطلب الاميركي يذهب اليوم أبعد بحيث لا يقتصر على التعاملات المالية والمصرفية، بل يطالب الحكومة بوقف التعامل مع هؤلاء وتجميد حساباتهم وأرصدتهم وممتلكاتهم. وهنا يبرز البعد السياسي في القرار الذي يهدف الى ممارسة التضييق على السلطات اللبنانية لمنعها من اي محاولات تفلت من العقوبات. وفي رأي مصادر مالية متابعة، ان اللائحة لن تتوقف عند رعد وشري وصفا، بل ستذهب الى مزيد من التضييق بحيث تطال وزراء، وقد تصل لاحقا الى الحلفاء.

 

وفي حين لا تخفي مصادر سياسية قلقها من تداعيات التصعيد الاميركي ضد “حزب الله”، والذي يدخل في سياق التصعيد ضد إيران، تبدي استغرابها للتعامل اللبناني الرسمي المستخفّ مع هذه المسألة، ولا تستبعد ان يشكل مادة متفجرة على طاولة مجلس الوزراء، خصوصا أن تجاهل العقوبات او التعامل معها باستخفاف لا يقلل من حجمها ومخاطرها. وعليه، تؤكد المصادر ان لبنان مدعو الى التعامل بالجدية مع هذا الامر لئلا ينعكس سلبا عليه. فالوضع يختلف بين السلطات الرسمية والقطاع المصرفي. المصارف ملزمة وملتزمة حكما اقفال اي حسابات مشبوهة تردها، ولكن ماذا عن الحكومة والمجلس النيابي؟ وماذا لو طالت العقوبات مجموعة جديدة اخرى؟

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)