إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | الحزب يقرر المعالجة "على اللبناني" ولقاء الحريري جنبلاط "ممتاز"
المصنفة ايضاً في: لبنان

الحزب يقرر المعالجة "على اللبناني" ولقاء الحريري جنبلاط "ممتاز"

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 453
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
لقاء الحريري جنبلاط.

ما بين ثلاثية الهيئة العامة لمناقشة مشروع قانون موازنة ٢٠١٨ تمهيداً لإقرارها، والحركة السياسية الجارية لمعالجة ذيول حادثة قبرشمون، وتفاعلاتها سياسياً وحكومياً وقضائياً، تعكس وتيرة الاتصالات المتسارعة، قراراً سياسياً باحتواء الملفات المتفجرة، ولملمة تداعياتها، في ظل الضغوط الخارجية المتنامية على لبنان وعلى "حزب الله" تحديداً، مع ارتفاع حدة التضييق الأميركي على الحزب من باب العقوبات الاقتصادية والمالية.

 

وكان للمواقف التي أطلقها الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله عبر قناة " المنار" أول من امس دوره في الإسهام في إشاعة أجواء حلحلة أو مهادنة في الشأن الحكومي، حيث بدا واضحاً حرص نصر الله على تفعيل عمل الحكومة وتحصينها، ودعم رئيسها، بما يؤمن الغطاء الشرعي الذي يحتاجه الحزب اليوم في ظل العقوبات الأميركية على نائبين فيه، وسط معلومات عن توسع دائرة تلك العقوبات لتطال وزراء في الحكومة، لا يستبعد أن يكون وزيرا الحزب في صلبها.

 

وانطلاقاً من كلام نصر الله، لا تسقط مصادر وزارية رفيعة حظوظ انعقاد جلسة لمجلس الوزراء في الأسبوع الطالع، بعد أن تكون الاتصالات السياسية على أكثر من محور، والتي يقود جانباً منها المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم قد أسفرت عن إيجاد المخارج المطلوبة لأزمة حادثة قبرشمون، ومنها لازمة انعقاد جلسة حكومية لإقرار قطوعات الحسابات المطلوب إنجازها قبل إقرار الموازنة في المجلس بعد ثلاثية الهيئة العامة.

 

وثمة اقتراح يتردد في عين التينة، يمكٓن الحكومة من أن تقر قطوعات الحسابات في أي يوم من أيّام الثلاثية قبل المصادقة على القانون.

 

وكان رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابرهيم كنعان سلّم رئيس المجلس تقرير اللجنة تمهيداً لعرضه على الهيئة العامة وسط معلومات عن اعتراضات كبيرة ستواجه التعديلات التي تبنتها اللجنة، ولا سيما في ما يتصل بالرسم النوعي على الاستيراد.

 

أما على المقلب الحكومي، فتوقعت المصادر أن تتكثف المساعي التوفيقية الجارية في ظل تسليم واضح من القوى المعنية بضرورة معالجة ذيول حوادث 30 حزيران وإعادة تفعيل عمل مجلس الوزراء، برز بعد لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري في بعبدا أول من أمس، وبعد إعلان "حزب الله"، حليف "الحزب الديموقراطي اللبناني" أن طي صفحة ما جرى في الجبل، بات أمراً ملحّاً، وقد نفى أمينه العام السيد حسن نصرالله أيّة نوايا لدى الضاحية بإسقاط الحكومة أو عرقلتها.

 

واستكمل رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد مرونة نصرالله، فعكس مناخاً لدى الحزب ينحو في اتجاه الدخول على خط الوساطة للمساعدة في التسوية المطلوبة. فأكد "أننا ندفع في اتجاه معالجة قانونية تصالحية على الطريقة اللبنانية في حادثة قبرشمون". وقال من جباع "ما زلنا نراوح بين ازماتنا السياسية التي يمكن في إطار القانون أن تحل بالتصالح والتسامح وأن يكون هناك إنصاف إلى الأمور، وأزمة الموازنة ولا بد للحكومة أن تجتمع وتلتئم حتى يستقيم عمل المؤسسات في البلد ويكمل بعضها الآخر".

 

والأجواء الهادئة نسبياً في عطلة نهاية الأسبوع، خرقها أمس لقاء رئيس الحكومة سعد الحريري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط يرافقه نجله تيمور والوزيران أكرم شهيب ووائل أبو فاعور والوزير السابق غازي العريضي، في حضور الوزير السابق غطاس خوري.

 

وتناول الاجتماع المساعي الجارية لمعالجة الأزمة الناجمة عن حادثة قبرشمون.

 

وفي حين حصر جنبلاط تصريحه بعد اللقاء بالرد على ما أورده نصر الله في مقابلته حول العلاقة مع النائب السابق نقولا فتوش، وصف الوزير وائل بو فاعور اللقاء بـ" الممتاز"، وقال لـ"النهار" ان "التوافق كان تاماً بين الرئيس الحريري ووليد جنبلاط في مقاربة الأمور بمنطق الحكمة والروية والقانون والمؤسسات"، مشيراً إلى " أننا قمنا بما علينا وعلى الآخرين أن يلتزموا كذلك بتسليم المطلوبين".

 

وعن إمكانية عقد جلسة لمجلس الوزراء، أوضح بو فاعور أن الجو إيجابي وإذا كان هناك التزام من الجميع بما وعدوا به، فيمكن استئناف الجلسات الحكومية حتماً".

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)