إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | جهد "قواتي" ضائع في حملة "إصلاح" الموازنة
المصنفة ايضاً في: لبنان

جهد "قواتي" ضائع في حملة "إصلاح" الموازنة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 437
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

اذا كان غداً الثلثاء اليوم الاول للجلسة العامة لمناقشة مجلس النواب مشروع الموازنة المحال عليه بشبه توافق بين الحكومة ولجنة المال والموازنة النيابية، بعد اجتماعين ماليين رأسهما رئيس الوزراء سعد الحريري الاسبوع الماضي، فان الذي بات محسوماً هو ان التعديلات التي يمكن ان تدخل على هذه الصيغة قليلة، والجلسات التي تمتد على ثلاثة ايام، ستملأ الوقت بمزايدات سياسية غالباً مع اقتناع لدى كل الاطراف بان موازنة 2019 أفضل الممكن بعدما قاربت السنة نهايتها، بحيث بات متعذراً القيام باصلاحات، قد تكون ممكنة في السنة 2020.
وتقيداً بالمهل القانونية، ولو شكلية، عملت دوائر مجلس النواب خارج اطار دوام العمل الرسمي على اعداد نسخ من الموازنة ووضعها في بريد النواب منذ السبت وأمس لتكون في متناولهم 48 ساعة قبل موعد بدء الجلسة صباح غد.


أما الاهم في اطار الاجراءات والمهل، فهو عملية قطع الحساب. ويصر رئيس مجلس النواب نبيه بري على وصول القطوعات المنتظرة عن السنوات السابقة الى الهيئة العامة قبل اقرار الموازنة. لكن ضبابية لا تزال تشوب هذه النقطة لاسباب عدة أبرزها عدم انعقاد مجلس الوزراء منذ اسبوعين، وعدم تحديد موعد لانعقادها في الايام المقبلة، وعدم ضمان وجود هذه القطوعات بصيغتها النهائية، وسط ترجيح فرضية تكرار ما جرى سابقا، من حيث الاجازة للمجلس لاقرارها من دون قطع الحساب مع تعهد الحكومة تحويلها في مدة زمنية محددة.


ومع تحدي التزام مجلس النواب نسبة العجز التي وصلت اليها تعديلات لجنة المال والموازنة، يبدو حزب "القوات اللبنانية" مصراً على الاعتراض و"محاصرة" المشروع بصيغته الحالية "لانه غير اصلاحي"، مطالباً باعتماد سلسلسة خطوات "جوهرية ونوعية"، تساعد في ادخال الملايين الى خزينة الدولة. وقد اطلق الحزب كلمة سر لحملة شملت معظم مسؤوليه وقياداته بدءاً من رئيسه سمير جعجع الذي قال لـ"النهار": موقفنا ان بعض البنود في الموازنة جيدة ولكنها أقل مما هو مطلوب لانقاذ الوضع الحالي. وسيكون موقفنا منها هو اننا لسنا مع الموازنة ككل لكننا سنصوت على البنود الجيدة لانه من دون تصويتنا تسقط". ورأى ان الموازنة "ليست بالقدر المطلوب لانقاذ الوضع الاقتصادي . وسنعمل على تثبيت الايجابيات وتكريسها". ويحيل جعجع النواحي غير الايجابية في الموازنة على كتل وزارية لم تذهب في "اتجاه النقاط الاصلاحية التي وضعها وزراء القوات".


من جهة اخرى، وصف تعطيل جلسات مجلس الوزراء في هذه المرحلة بالذات وبغض النظر عن قطع الحساب بأنه "جريمة لان البلاد في امس الحاجة الى كل ساعة عمل حكومي انطلاقاً من وضعنا الاقتصادي الصعب جداً ولم بالحري مع وجود قطع للحساب وحكما يجب ان تجتمع".


وقال وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان: "موقفنا واضح كقوات لبنانية، الموازنة لم تأت على قدر طموحاتنا. فالموازنة ليست ارقاماً بل مجموعة اصلاحات لم يتم التركيز عليها ولم تؤخذ خطوات عملية لوقف الهدر، منها على سبيل المثال: اغلاق المعابر غير الشرعية وضبط التهريب والتهرب الجمركي، تحسين الجباية، وقف التوظيفات العشوائية، اشراك القطاع الخاص مع القطاع العام في المرفأ والاتصالات والكهرباء وغيرها، ولم يؤخذ بهذه الاصلاحات لذا التوجه الى التصويت ضد هذه الموازنة".


وذكر عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب بيار بو عاصي ان "القوات اللبنانية" اطلقت صفارة الإنذار منذ الحكومة السابقة بأنه يجب عدم وضع موازنة "دفتر حسابات" والخطأ الأكبر يكون بموازنة صورية تفقد البلد صدقيته.


وغرد النائب القواتي وهبي قاطيشا: "الموازنة كما هي تركيب طرابيش وماكياج بزاري قد تنكشف على كارثة وطنية إن لم تتداركها الدولة بوضع الحكومة يدها على مقدراتها المالية".


في غضون ذلك، هدأت محركات العلاجات التي ترتبط بتداعيات حادثة قبرشمون، وامضى اللواء عباس ابرهيم عطلة نهاية اسبوع جنوبية استقبل خلالها رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل في انطلاقة زيارته الجنوبية، التي بقيت هادئة نسبياً، ولم يسجل خلالها أي استنفار ميداني أو سياسي، وفق تنظيم أعد للغاية، ولم تصدر اي تعليقات على مواقف اطلقها خصوصا من حيث دعوته الى اعادة المبعدين الى اسرائيل.


اما اختراق نهاية الاسبوع فحط في "بيت الوسط"، حيث كان لقاء جمع الرئيس سعد الحريري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط يرافقه نجله تيمور والوزيران اكرم شهيب ووائل ابو فاعور والوزير السابق غازي العريضي، في حضور الوزير السابق غطاس خوري. ويزور جنبلاط اليوم عين التينة للقاء الرئيس بري، وحرصت مصادر على الاعلان ان اللقاء جاء بطلب جنبلاط.


وفي حين حصر جنبلاط تصريحه بعد اللقاء بالرد على ما أورده السيد حسن نصر الله في مقابلته عن العلاقة مع النائب السابق نقولا فتوش، وصف الوزير وائل بو فاعور هذا اللقاء بأنه "ممتاز"، وقال لـ"النهار" إن "التوافق كان تاما بين الرئيس الحريري ووليد جنبلاط في مقاربة الأمور بمنطق الحكمة والروية والقانون والمؤسسات"، مشيرا الى " اننا قمنا بما علينا وعلى الآخرين ان يلتزموا كذلك تسليم المطلوبين".


وفي "بيت الوسط" أيضاً، عقد مساء أمس لقاء جمع الحريري ورؤساء الوزراء السابقين فؤاد السنيورة وتمام سلام ونجيب ميقاتي. وأتى الاجتماع قبيل زيارة الثلاثة السعودية اليوم حيث سيلتقون الملك سلمان وولي عهده الامير محمد وسيؤكّدون "موقف لبنان الداعم لأسرته العربية وتأكيد الحضور السعودي في لبنان". والاكيد ان الثلاثة سيجرون مع القيادة السعودية تقويما للعلاقة في المرحلة السابقة والتي أدت الى تراجع موقع رئاسة الحكومة، وتراجع دور الطائفة السنية، وكيفية اعادة بث الروح والحياة في هذا الموقع والتمسك بصلاحيات الموقع، وهو ما يكرره الرؤساء السابقون في اجتماعاتهم المتكررة.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)