إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | عزّام عويضة رئيساً لبلدية طرابلس؟

عزّام عويضة رئيساً لبلدية طرابلس؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية - عبد الكافي الصمد
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 386
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

يتوجه أعضاء بلدية طرابلس، عند الساعة العاشرة من قبل ظهر اليوم، إلى مكتب محافظ الشمال رمزي نهرا في سرايا طرابلس، لانتخاب خلف لرئيس البلدية السابق أحمد قمر الدين ونائبه خالد الولي، اللذين سقطا يوم الثلاثاء الماضي في جلسة طرح الثقة بهما. تطوّرات لافتة حفلت بها الساعات التي أعقبت الجلسة التي جعلت منصبي رئيس بلدية عاصمة الشّمال ونائبه شاغرين، إذ تسارعت الاتصالات من أجل التوصّل إلى تفاهم بين القوى المعنية، سواء بين أعضاء مجموعة الـ11 عضواً المعارضة التي طرحت الثقة بقمر الدين وأسقطته، أو بين الرئيسين سعد الحريري ونجيب ميقاتي.

 

فالتماسك الذي أظهرته مجموعة الـ11 في وجه قمر الدين، استطاعت خلاله كسب عضوين إضافيين إلى جانبها في جلسة طرح الثقة، وجعل عدد حاجبي الثقة عن قمر الدين 13 عضواً. لكن هذا التماسك سرعان ما انفرط عقده عند طرح الثقة بنائب الرئيس، خالد الولي، وهو من مجموعة الـ11، إذ نال 10 أصوات فقط، بعضها من خارج المجموعة، ما أظهرها أنها غير موحدة، فضلاً عن أنها بلا غطاء سياسي، وهو ما تأكد لاحقاً عندما لم تستطع إقناع عضو واحد من بقية الأعضاء المنسحبين، بعد جلسة طرح الثقة، بالعودة إلى القاعة لتوفير النصاب القانوني، وانتخاب مرشحها وأحد أعضائها، رياض يمق رئيساً للبلدية.

هذا التفكك في مجموعة الـ11 بدأ يظهر تباعاً. فهذه المجموعة كانت قد حصدت 16 عضواً في الانتخابات البلدية عام 2016، من أصل 24، بالتحالف مع الوزير السابق أشرف ريفي. لكن سرعان ما تشتّتت بعد الخلاف الذي دبّ بينها وبين قمر الدين، وهو أحد أعضائها، قبل ابتعاده عن رفاق الأمس الذين كانوا رأس حربة ضدّه في جلسة طرح الثقة. كذلك ابتعد صفوح يكن عنهم، بعدما رفضوا تبنّي ترشحه لرئاسة البلدية، وتبنّوا ترشيح يمق بدلاً منه.

تشظّي قوى المعارضة داخل البلدية على هذا النحو جعل الرئيسين الحريري وميقاتي يستغلانه ويستفيدان منه من أجل إعادة البلدية إلى حضنهما السياسي، خصوصاً بعد تقاربهما الذي ترجم إبان تأليف الحكومة وبعدها، وتعويض خسارة انتخابات 2016 البلدية التي كانت بمثابة «انتفاضة» أهالي المدينة في وجه «الطبقة السياسية». هذه التغيرات واكبها ريفي، بعدما نفض يديه من البلدية، بدعوة الأعضاء إلى انتخاب رئيس جديد لها، من غير أن يسمّي أحداً، مبرّراً تنازله بأنه من أجل تجنّب حلّ بلدية المدينة ووضعها في عهدة محافظ الشمال.

الرئاسة لقريب من ميقاتي، ونيابة الرئيس لقريب من تيار المستقبل

وكشفت مصادر مطلعة لـ«الأخبار» أن «ميقاتي فاتح الحريري بالموضوع خلال الساعات الماضية، وطلب أن تؤول رئاسة البلدية إلى عزّام عويضة العضو المقرب منه، وأن الحريري أبدى قبولاً مبدئياً، بعدما كانت مشاورات جانبية أجراها مقربون من الطرفين (عبد الغني كبارة من جانب الحريري وعماد الصايغ من جهة ميقاتي) لإنضاج «الطبخة» البلدية، قد اقترحت أن يكون عويضة رئيساً لاتحاد بلديات الفيحاء، وعبد الحميد كريمة المقرّب من الحريري رئيساً للبلدية، لكن جهات عدّة رفضت هذا الاقتراح وفضّلت البقاء على العرف الذي يقضي بأن يكون رئيس البلدية رئيساً للاتحاد، ما جعل هذا الاقتراح يسقط. تبعت ذلك اجتماعات ماراتونية أفضت إلى التوافق على عويضة رئيساً وشادي نشابة، العضو المقرب من تيار المستقبل، نائباً له.

وكشفت المصادر أن «اتصالات أجريت مع أعضاء في مجموعة الـ11، أفضت إلى إقناعهم بحضور جلسة اليوم من أجل تأمين النصاب القانوني لها، وكذلك انتخاب عويضة رئيساً، وأن الساعات الباقية ليست إلا لوضع اللمسات الأخيرة على التسوية».

وأضافت المصادر أن قمر الدين «حاول إقناع طرفي التسوية بانتخابه رئيساً لاتحاد بلديات الفيحاء، إلى جانب عويضة رئيساً للبلدية، للتعويض عن سوء التقدير الذي ارتكبه الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري، وكان وراء سقوطه في جلسة طرح الثقة، لكن طرح قمر الدين لم يجد من يستجيب له».

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية - عبد الكافي الصمد

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)