إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | تصالحوا عشائرياً وتبدّد رصيد عون الرئاسي!
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان, مختارات لبنانية

تصالحوا عشائرياً وتبدّد رصيد عون الرئاسي!

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 731
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

لا يشك أي من المراقبين العارفين ببواطن الأمور في ان “جولة قبرشمون” انتهت البارحة. ما كانت الأولى، ولن تكون الأخيرة، وقد بلغت الأمور حد وصول الجميع في البلد الى حافة الهاوية السحيقة التي لا عودة منها، فقد شارف الوضعان الاقتصادي وبالأخص المالي حدود انفلات الأمور من دون ضوابط، كما ان التوتر والتصعيد المنفلتين من كل الضوابط بلغا حدا صار معه انهيار الحكومة وما تبقى من “التسوية الرئاسية” امرا محتوما، وصولا الى احتمالات انجرار “السائق من المقعد الخلفي” خلال كل الازمة، عنينا “حزب الله”، الى صدام مباشر مع اطراف أهلية لبنانية، كان يمكن ان يوصل الى الشارع. كل هذه العناصر، مضافة الى الموقف الصارم الذي عبرت عنه واشنطن من خلال بيان السفارة الأميركية الذي جاء شديد اللهجة لجهة تصيده المباشر لمحاولات رئيس الجمهورية ميشال عون وبطانته استخدام القضاء بشكل سافر لتصفية حسابات سياسية داخلية، أدى الى استفاقة جماعية دفعت للعودة الى الطرح التوافقي الذي كان الرئيس نبيه بري طرحه نهاية الاسبوع الماضي، ورفضه رئيس الجمهورية عبر صفحات “النهار” بطريقة ما راعت اللياقات بين الرؤساء. وهكذا كان رفض عون الاثنين ان يكون يتصرف كشيخ عشيرة، فيرعى المصالحات، ثم اضطراره الى رعاية شكلية لمصالحة فعلية قادها “شيخ العشيرة” الرئيس نبيه بري!

لقد انتهت جولة الكمين – المؤامرة في قبرشمون، ولم ينته الخلاف، وما زالت أسباب الصراع في البلد، حيث يتداخل الإقليمي مع المحلي. ولذلك نقول ان جولة انتهت وما انتهت الجولات. وهذا حقا لأمر مؤسف للغاية.

لقد انتهت الجولة، لكنها اماطت اللثام عن ازمة “العهد القوي” العميقة، إذ افتقد رئيس الجمهورية الحكمة المطلوبة منه كرئيس لكل اللبنانيين. و بدل ان يمارس دور الحكم الذي يفترضه موقعه، انتهج سلوك المتورط في أزمة، والصراع حتى أذنيه. فقد اسهم ترك رئيس الجمهورية وارثه المعلن يتغول في استعداء معظم البيئات اللبنانية واستفزازها وصولا الى إهانة شرائح واسعة من اللبنانيين، في تأجيج الخلافات، والنزاعات التي ما كانت لازمة للعهد. كما كان لتورط بطانة الرئيس، و في مقدمهم “راسبوتين بعبدا” في الضغط على القضاء، ومحاولة تحريف التحقيقات للنيل من فريق لبناني وازن في المعادلة، الأثر الكبير في ضرب رصيد الرئيس عون، وفي بدء تكون جبهة معارضة واسعة لعون ولسياسة التوريث العنيفة التي يمارسها منذ اليوم الأول لانتخابه، وتبيّن ان الجبهة المعارضة لعون باتت عابرة للاصطفافات السياسية التقليدية (8 و14 آذار)، وذلك بعدما تكونت لدى الافرقاء المعنيين ان عون وأد عهده منذ اليوم الأول بتقديمه وارثا عنيفا في الرئاسة متفلتا من كل الضوابط، وأرعن، ثم من خلال خوضه حربا عنيفة لامست العدوانية في السياسة، تحت شعار ما يسمى “استعادة حقوق المسيحيين” وضرب الطائف بالممارسة، أضف الى ذلك ان قراءة معظم القوى السياسية لاداء الرئيس اتفقت على افتقاد الرئيس الحكمة المنتظرة منه، أكان في إدارة شؤون البلد، على مستويات العمل الحكومي والإداري، وصولا الى العلاقات مع بقية مكونات البلد. و جاء الكمين – المؤامرة في قبرشمون ليزيد الاقتناع بأن عون لا يمثل قوة إيجابية على المسرح السياسي، بل سلبية حتى للمرجعية الإقليمية التي جاءت به، وتقودها ايران. فالقيمة المضافة لوجود عون في الرئاسة، وعزلته وسلوك وارثه باتا يمثلان ثقلا حتى على “حزب الله”، على الرغم من ان الأخير كان أحد العناصر التي فاقمت الازمة. لقد بدد عون الكثير من رصيده، فهل يستدرك؟

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)