إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | الحريري يبدد الانطباعات القاتمة حول زيارته بومبيو يلتزم دعم استقرار لبنان ووساطة الترسيم
المصنفة ايضاً في: لبنان

الحريري يبدد الانطباعات القاتمة حول زيارته بومبيو يلتزم دعم استقرار لبنان ووساطة الترسيم

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 457
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
بومبيو والحريري.

يمكن القول ان لقاء رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو في واشنطن ليل امس بتوقيت بيروت قد جاء بمثابة تتويج لمسار مختلف عن موجات وحملات الانطباعات الاستباقية للمحادثات التي يجريها الحريري في العاصمة الاميركية والتي بددت هذه الحملات التي طبعت بطبعة القتامة والتشاؤم . لا بل ان الحريري بدا كأنه اعتمد الاسلوب الانجع بهدوء وجدية ومعرفة دقيقة بالمواقف الاميركية فكانت نتائج لقاءاته اشبه باختراق ايجابي الى حد بعيد في وقت كان خصومه وبعض حلفائه كما الاعلام الاستباقي يشككون معا في امكان ان تحقق زيارته هذا الاختراق بل عممت صورة التشكيك المسبق في ما يمكن ان يتوصل اليه مع المسؤولين الاميركيين . وبدأ تبديد الصورة مع اللقاءات التي اجراها الحريري مع مساعدي وزير الخارجية الاميركي ديفيد هيل وديفيد شنكر ومن ثم مع رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس ومجموعة المسؤولين التنفيذيين في البنك الدولي وهو اجتماع اكتسب اهمية بارزة اذ عكس استمرار البنك الدولي في التزاماته حيال المشاريع التي تعهد بتمويلها في مؤتمر سيدر والبالغة اربعة مليارات دولار حال برمجة الحكومة لهذه المشاريع . كما سبق اللقاء الذي عقده الحريري وبومبيو ليلا تأكيدات لأوساط قريبة من رئيس الحكومة ردت فيها على اجواء التشكيك في محادثاته فاستغربت الكلام عن إملاءات اميركية على رئيس الحكومة وقالت ان الذين يتحدثون عن إملاءات هم الذين يتلقون إملاءات ولفتت الى ان المسؤولين الاميركيين الذين التقاهم الحريري ابدوا تقديرهم لدوره القوي في انهاء ازمة قبرشمون والازمة الحكومية التي نشأت عنها كما اثنوا على دور الاعتدال الذي يضطلع به وتمسكه بالوحدة الداخلية والاستقرار وسياسة النأي بالنفس ونفت ان يكونوا بحثوا مع الحريري في موضوع العقوبات . وحرص الحريري الذي لوح بمواقف حازمة من مسالة النفايات بعد عودته على ان يؤكد ان “ارقام لبنان المالية صعبة واليوم لدينا تحد كبير جدا مع ستاندرز اند بورز ولكن هذا لا يعني ان وضعنا غير جيد بل بالعكس نحن نقوم بكل الخطوات التي ستوصلنا الى بر الأمان “.

 

وحين قيل له ان أخصامه ينظرون الى لقاءاته مع المسؤولين الاميركيين بانها إملاءات رد قائلا “ هم من تأتيهم الإملاءات انا لا احد يملي علي “.

 

واجتمع الحريري وبومبيو في العاشرة ليلا بتوقيت بيروت في وزارة الخارجية الاميركية اكد بعده الحريري الالتزام المشترك بمحاربة الارهاب ومتابعة مسار المفاوضات حول ترسيم الحدود البرية والبرية التي بدأها السفير ديفيد ساترفيلد نيابة عن الحكومة الاميركية . وقال “ننتظر الوصول الى قرار مشترك “ كما شكر الدعم الاميركي للقوات المسلحة اللبنانية. واشار الى ان هناك دعما مستمرا لمؤتمر سيدر وخطة الاستثمار الضرورية لدعم الاقتصاد اللبناني .

 

اما بومبيو فرحب بالرئيس الحريري “الذي التقيته في السنوات السابقة وأقدر حضوره اليوم “ وأكد “التزام الدفاع عن مستقبل لبنان ودعم مؤسساته التي تتمتع بالصدقية والجاهزة لحفظ الامن والاستقرار”. واذ قدر قيام الحكومة اللبنانية بالإصلاحات شكر لبنان على استضافته اكثر من مليون شخص سوري لجأوا اليه من بطش النظام . وأكد بومبيو متابعة المفاوضات المتعلقة بالخط الازرق والحدود البرية والبحرية واستعداد بلاده للدخول في وساطة ترسيم الحدود البحرية املا في ان نرى نتائج جدية لهذه المفاوضات من اجل لبنان والمنطقة .

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)