إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | لبنان وأزمة الاصلاحات
المصنفة ايضاً في: لبنان, مختارات لبنانية

لبنان وأزمة الاصلاحات

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية - مروان اسكندر
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 568
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
لبنان وأزمة الاصلاحات

خلال الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء يوم الاثنين تاريخ 23/9/2019، ظهر الاعياء على الرئيس سعد الحريري ولم يكن ذلك مستغرباً، لان الرجل يحمل هموم تقريب وجهات النظر في مجلس الوزراء والاستجابة لممثلي الدول الكبرى وتحقيق مستوجبات الاصلاح، قبل تدفق مساعدات مؤتمر “سيدر” التي منها مبلغ يفوق الـ8,3 مليارات دولار مقسطة على خمس سنوات.

 

حصيلة زيارة المبعوث الفرنسي المكلف تقويم الخطوات الاصلاحية بيار دوكين كانت سلبية وهو أكد ان اصلاح ما يسمى خطة الكهرباء ومنهجية الوزارة هو الامتحان الاساسي لان الانتاج من المعامل المتقادمة أو من السفينتين التركيتين لا يغطي أكثر من نصف حاجة الاستهلاك، وادوات الانتاج التي يملكها القطاع الخاص تضاهي طاقة معامل مؤسسة كهرباء لبنان. وفي رأي المبعوث الفرنسي ان سوء ادارة مصلحة كهرباء لبنان مسؤول عن 63 في المئة من الدين العام المتراكم، وقد سبق لنا أن قدمنا تقريراً عام 2017 جاء فيه ان الهدر والتمادي في الهدر من وزارة الطاقة منذ 2008 يشكلان التهديد الاساسي للاقتصاد اللبناني والقدرة على تصدير المنتجات الصناعية ولا يمكن استمراره.

 

حتى تاريخه تتحدث وزيرة الطاقة وكأن خطة الكهرباء التي أقرها مجلس الوزراء بمثابة مرتكز لا يمكن مخالفته وهي تمهد لما تسميه الإجراءات الانقاذية بالكلام عن معملين تنتهي مواصفاتهما بنهاية هذا الشهر، ويقدر ان يتم تلزيمهما خلال خمسة الى ستة أشهر فتكون الكهرباء متوافرة 24 ساعة على 24 بعد 30 شهراً على الاقل. وهي لا تتحدث عن نيتها استئجار بواخر لمدة ثلاث سنوات بطاقة 1400 ميغاوات تزيد عبء الاقتراض سنويًا بما يقدر بـ1,5 مليار دولار، هذا اضافة الى العجز المستمر كما في السابق. وهي تشير الى تحسن الجباية بمقدار 40 مليار ليرة شهريًا وليس لها أي دور على هذا الصعيد بل هو انجاز للشركة الخاصة المتعاقدة على الصيانة وتحسين الجباية وتركيب العدادات الالكترونية من شمال بيروت الى طرابلس عاصمة الشمال.

 

الرئيس الحريري قصد السعودية ومن ثم فرنساً، خصوصاً بعد تصريح لوزير المال السعودي بان السعودية ستساعد لبنان ولن تترك أوضاعه تتردى، وهو ذهب الى فرنسا أملاً في ان يحمل من السعودية وعدًا يمهد لتحفيز فرنسا على التعجيل في التزاماتها، وان أمكن دول الاتحاد الاوروبي.

 

الفرنسيون أكدوا للرئيس الحريري ان التزامهم توفير 400 مليون أورو لتسليح الجيش وقوى الامن الداخلي لا يزال قائمًا وهو متوافر لدى الحكومة الفرنسية، لكن بقية المساعدات تنتظر التحسينات الادارية والحقيقية لضبط النفقات.

 

لا شك في ان الرئيس الحريري حصل على دعم مدروس بقيمة ملحوظة ولاهداف محددة، وكان ذلك مؤشراً لتوافر مساعدات اضافية تشمل تأمين 750 مليون دولار على فترة خمس سنوات من البنك الاسلامي للتنمية، وتحقيق هذا الوعد ينتظر تحسين الادارة والمحاسبة.

 

المساعدة للجيش وقوى الامن الداخلي أفرج عنها لان ثمة شرطاً اساسياً تحققه الحكومة الفرنسية، الا وهو تولّي وزارة المال الفرنسية دفع مبالغ لشراء المعدات العسكرية للشركات الفرنسية وتالياً لن يكون هنالك مسهلون لبنانيون وعملاء وسماسرة، وهذا التوجه يسري بتشديد فرنسي على كل مشاريع البنك الدولي، البالغة قيمتها 3,6 مليارات دولار. والفرنسيون يثقون بقيادة الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي لتحديد حاجاتها من السلاح.

 

الرئيس الحريري وجد استقبالاً لطيفًا من الرئيس الفرنسي، لكن الرئيس ايمانويل ماكرون أكد له ان الحكومة الفرنسية مقتنعة بتقرير المبعوث الذي أمضى فترة ملحوظة في لبنان يتباحث مع المسؤولين ويبحث ولا يجد اصلاحات، ويؤكد ان الكهرباء وطريقة تسيير مصلحة الكهرباء هما المشكلة الرئيسية التي تعوق زيادة الصادرات واعمال التصنيع وتوسيع فرص العمل.

 

يبدو ان ورقة الاصلاحات التي قدمتها الحكومة اللبنانية ووزارة الطاقة تشمل اصلاح قطاع الكهرباء – وزيادة التعرفة – والحكم يربط زيادة التعرفة بتأمين الكهرباء 22 ساعة يوميًا على الاقل، ونرى أن من الصعب اقناع المساهمين في تأمين حاجات لبنان بهذه الحجج. فالكهرباء مؤمنة لكل لبنان بتكاليف مرتفعة لاشتراكات المولدات الخاصة، علمًا بان وزارة الطاقة تصدر لائحة اسعار تقديرية للاشتراكات.

 

ان كلفة المولدات الخاصة، والتي تماثل طاقتها ما هو متوافر لمصلحة كهرباء لبنان، يمكن خفضها بنسبة كبيرة اذا أقدمت الحكومة على اقرار مشروع يسمح بتوليد الكهرباء من معامل متنقلة كما هو الوضع في زحلة وجوارها، ومن الممكن خلال ستة أشهر تأمين الكهرباء 24/24 ساعة من مولدات كهذه متوافرة ومستعملة على نطاق واسع في المانيا وانكلترا، لتأمين حاجات طرابلس وجونية وجبيل وبيروت وصيدا والنبطية، وحينما تتأمن الكهرباء لجميع هذه المناطق من مولدات لمعامل نقالة بكلفة 15 سنتاً للكيلووات/ ساعة، يضطر اصحاب المولدات الى الانضمام الى هذه الموجة وتالياً تحقيق جباية فعلية وتقليص الهدر التقني والسرقات لتصل نسبة الجباية الى 99 في المئة كما هي الحال في زحلة. تكاليف توليد الطاقة في معامل مصلحة كهرباء لبنان لا تقل عن 24 سنتاً للكيلووات/ ساعة عدا خسائر الهدر التقني التي تقدر بنسبة ثلاثة في المئة من الانتاج.

 

عام 2014 وفي كتيب عن مشكلة الكهرباء نشره الوزير منصور بطيش، ركز على ان عجز الكهرباء يمثل المشكلة الاقتصادية والمالية الاشمل. وعام 2015 نشر “تيار المستقبل” كتابًا عن مشكلة الكهرباء يتضمن تفصيلاً أوسع وانذارًا واضحاً. وعام 2017 نشر الكاتب تقريراً عن الكهرباء يبين ان وزراء الطاقة من 2008 وحتى تاريخه مسؤولون عن عجوزات بلغت 28 مليار دولار تشكل مع فوائدها 52 في المئة من الدين العام الاجمالي.

 

وها هي وزيرة تفاخر بخطة هزيلة لمعالجة معضلة الكهرباء يمكن ان تزيد العجز 1,5 مليار دولار سنويًا لثلاث سنوات، واذا لم نجمد هذا المشروع فالأمر الاكيد تحول الانكماش الى ازمة كساد وربما خسارة لبنان نظامه الاقتصادي الحر.

 

هنالك أمل في انقاذ البلد من الهلاك الكهربائي بأعضاء اللجنة المفترض ان تبحث في هذا الموضوع، ومن اعضائها منصور بطيش، والوزير محمد فنيش، والخبير المصرفي عادل أفيوني، والخبير الاداري والصناعي نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني، وعلى هؤلاء يعلق الامل في تفادي الازمة الواقعة بالتأكيد ان لم نحظ بخطوات تصحيحية لسياسة الكهرباء التي اسهمت في ارتفاع المديونية وانحسار الصادرات نتيجة كلفة الطاقة في التصنيع وازمة الثقة الحالية بالمستقبل.

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية - مروان اسكندر

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)