إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | إعادة تدوير الأفكار الإصلاحية ...على وقع "البركان الشعبي"
المصنفة ايضاً في: مقالات, لبنان, مختارات لبنانية

إعادة تدوير الأفكار الإصلاحية ...على وقع "البركان الشعبي"

آخر تحديث:
المصدر: نداء الوطن اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 499
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
إعادة تدوير الأفكار الإصلاحية ...على وقع "البركان الشعبي"

قُضي الأمر. إنّها ليست لحظة التغيير السياسي. حسمها الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله: "العهد عهدنا والحكومة حكومتنا على كلّ علّاتها ومصائبها". رسم "الحزب" خطّاً أحمر حول التركيبة الحاكمة "المسؤولة ولو بتفاوت" عن تدهور الوضعين الاقتصادي والمالي "الذي هو نتاج تراكم سياسات العقود الماضية"... ودعاها إلى معالجة ما اقترفته يداها!

 

بعدما طافت الساعات الأولى للطوفان الشعبي، بتصريحات يتقاذف خلالها "أولياء الأمر" الاتهامات بالعرقلة وإلقاء التبعات، أقرّ "حزب الله" بمسؤولية الجميع، وتحديداً أولئك الذين شاركوا في حكومات العقود الماضية ولا يزالون.

 

بدا جلياً، أنّ المقصود من هذا الكلام بالذات، هو رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط "الواقف على التل"، وفق توصيف نصرالله، يرصد مسار الرياح.

 

وقبل انقضاء اليوم الثاني من نزول الناس إلى الشارع، في ظاهرة استثنائية غير مشهودة سابقاً، حيث انفلشت جموع المعترضين على طول الخريطة اللبنانية، "تضامنت" الطبقة السياسية في ما بينها لتحمي "التوازن الحاكم". وللأدق، يمكن القول إنّ التحالف الرباعي الذي تشكل بفعل التسويتين الرئاسيتين، تكرّس خلال اليومين الأخيرين من خلال مظلة الحماية التي رُفعت فوق الرئاسة والحكومة.

 

"حزب الله" ليس من المعجبين بأداء شركائه في السلطة، ولا هو مقتنع بسلوك معظمهم، لا بل ثمة تباينات كثيرة في السياسة تجعله على حدّ الخلاف مع بعضهم، ومع ذلك، لا يرى بديلاً عن الحكومة القائمة.

 

الاعتبارات التي تجعل من "الحزب" يطوّق مكونات السلطة بطوق حديدي، ما يضعه في مواجهة مباشرة مع آلاف الناقمين والرافضين للطاقم الموجود بكل أطيافه، ليست من الصنف السياسي، أبداً، وإنما ماليّة واقتصادية.

 

جاهر الأمين العام أنّ المالية العامة لامست المحظور، وأنّ أزمتها لا تسمح بالاستعانة بترف الوقت. بات الاستقرار المالي والاقتصادي في سباق مع الوقت، ولهذا لا خيارات متاحة سوى الاتكال على هذه الحكومة لاتخاذ سلّة قرارات مصيرية تعبّر عن ادراك القيّمين عليها لحساسية الوضع ودقته.

 

وهو بذلك، نسف كل السيناريوات التي تتحدث عن انقلاب سياسي يتمّ التحضير له على وقع المتحولات الاقليمية التي تدفع "حزب الله" إلى توظيف تقدّم محوره في المنطقة، في الداخل اللبناني من خلال تعزيز حضوره في التركيبة السياسية بعد الإطاحة بما أرساه اتفاق "الطائف" لمصلحة الشيعية "السياسية".

 

على خلاف أولى ساعات انفجار البركان الشعبي حيث لفّ الغموض مصير اللوحة المحلية، انتقل رئيس الحكومة سعد الحريري من مربّع "التردد" إلى مربع الحركة. اطمأن الى أنّ "ظهره" محمي، وأنّ ما يحصل في الشارع لا يمهد لانقلاب سياسي ما، وإنما هو ردّة فعل عفوية تعبّر عن نقمة المواطنين المنتمين إلى مختلف الفئات المجتمعية.

 

وعلى رغم أنّ الطوفان الشعبي قد يُحاصَر بتكافل التركيبة السياسية وتضامنها، ما يحول دون حصول "التغيير الكبير" الذي تنشده الناس، إلا أنّ "انتفاضة 17 أكتوبر" تشقّ طريقها لتكون محطة مفصلية في المشهدية اللبنانية. قد لا تؤدي وظيفتها بقلب الطاولة رأساً على عقب، لكنها هزّت بالفعل عروش القوى والأحزاب الحاكمة، ودفعتها إلى اعادة حساباتها، أقلّه في مقارباتها العلاجية.

 

ومع ذلك لا يزال التحدي صعباً في اقناع مفترشي الطرق بجدية الطروحات التي ستقدمها السلطة على شكل رزمة أفكار اصلاحية، والاكتفاء بها، بعدما ارتفعت سقوف الاحتجاجات الى حدّ المطالبة بتغيير النظام.

 

وعلى هذا الأساس، استدعى رئيس الحكومة ممثلي القوى السياسية وخبراءهم الاقتصاديين للاتفاق على ورقة مشتركة تكون عنوان المرحلة المقبلة، قبل الدعوة لجلسة مجلس الوزراء لإقرار الموازنة العامة والبنود الاصلاحية.

 

حتى الآن، تمّ التفاهم على عنوانين أساسيين: أولاً، لا ضرائب مباشرة أو غير مباشرة، مقنّعة أو مكشوفة تطال الطبقتين الفقيرة والمتوسطة، مهما كانت مسمّياتها وعناوينها.

 

ثانياً، العودة إلى سلّة الاصلاحات التي كان يتمّ التداول بها على طاولة مجلس الوزراء منذ بدء مناقشة موازنة العام 2019، والتي تجعل من الطبقات الميسورة شريكة في المساهمة، سواء من جهة المصارف أو شاغلي الأملاك البحرية أو غيرهم.

المصدر: نداء الوطن اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)