إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | اشتباكات في بيروت.. موالو حزب الله يحطمون خيم المعتصمين
المصنفة ايضاً في: لبنان, لبنان بالفيديو

اشتباكات في بيروت.. موالو حزب الله يحطمون خيم المعتصمين

آخر تحديث:
المصدر: العربية نت
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 971
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

أقدمت مجموعة من الشبان الموالين لحزب الله وحركة أمل (حزب يرأسه رئيس البرلمان اللبناني) عصر الثلاثاء على احراق بعض الخيم في ساحة رياض الصلح وسط بيروت، قبل أن تواجههم القوى الأمنية.

 

إلى ذلك، أفادت وكالة "رويترز" نقلاً عن شهود عيان، بأن حرائق نشبت في "ساحة الشهداء" القرية من رياض الصلح، بعد هجوم رجال يعتقد أنهم من أنصار حزب الله وحركة أمل على مخيمات الاحتجاج.

 

بدوره أوضح مراسل العربية بأن مجموعات فوضوية تمكنت من الوصول إلى ساحة الشهداء وسط بيروت، وتحطيم الخيم التي نصبها المحتجون سابقاً، قبل أن يعود الجيش ويقطع الطريق عليهم.

 

أما على جسر الرينغ، فلا يزال المحتجون يقطعون الجسر الئيسي المؤدي إلى وسط بيروت، بعد أن منع الجيش اللبناني بعض الأنصار الموالين لحزب الله وحركة أمل من الاعتداء على المعتصمين.

 

كما فرض الجيش اللبناني إجراءات أمنية مشددة في محيط "بيت الوسط"، مقر إقامة رئيس مجلس الوزراء رفيق الحريري.

 

وذكر أن قوة كبيرة من الجيش توجهت إلى محيط بيت الوسط، فيما عمد الحرس الحكومي إلى إغلاق الطرق المؤدية اليه من كل الجهات. وذكر الحساب الرسمي لمكتب الحريري على تويتر أنه سيلقي كلمة. وفي وقت سابق، ذكر مصدران رسميان لرويترز، بأن الحريري يتوجه صوب الاستقالة، بعد احتجاجات غير مسبوقة أحدثت شللا في البلاد.

 

 

 

يأتي ذلك، في وقت أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية عن تجدد إشكال بين متظاهرين من جهة وبين أنصار لحزب الله وحركة "أمل" من جهة ثانية على جسر الرينغ، وحصول تضارب بالحجارة والعصي، أسفر عن اصابة ستة أشخاص، عمل الصليب الاحمر على اسعافهم.

 

وحملت حرلة "لحقي" وهي حركة ناشطة في الحراك رئيس الحكومة والحكومة مجتمعة مسؤولية الاعتداءات، التي يتعرض لها المعتصمون السلميون في نقاط اعتصاماتهم في مختلف المناطق اللبنانية من قبل بعض الاجهزة ومناصري أحزاب السلطة.

 

ودعت الناس للنزول بكثافة لحماية استمرارية الثورة والوقوف السلمي بوجه محاولات القمع الممنهج وللتصعيد حتى دفع الحكومة الى الاستقالة الفورية.، علما أن مصدرا رسميا كشف لرويترز أن الحريري بصدد الاستقالة في الساعات القليلة المقبلة.

 

إلى ذلك، توجه متظاهرون إلى منزل وزير الاتصالات محمد شقير في شارع بلس، مشيرين إلى أن "التحرك سيشمل كل منازل الوزراء والمسؤولين في خطوة تصعيدية"، فيما عمد العسكريون المتقاعدون إلى قطع الطريق أمام مصرف لبنان.

 

وذكرت الوكالة الوطنية أن قوة من مخابرات الجيش في صيدا، أوقفت ستة شبان (خمسة لبنانيين وفلسطينيا) كانوا يقومون بقطع بعض الشوارع الرئيسية والداخلية في المدينة بالعوائق وحاويات النفايات.

 

وكانت ذكرت أن المحتجين في المدينة قطعوا صباحا دوار مكسر العبد بأجسادهم وبعض المستوعبات، فيما عمد آخرون إلى قطع شارع رياض الصلح وساحة الشهداء وبوليفار معروف سعد وعدد كبير من الطرق الداخلية بالإطارات غير المشتعلة ومستوعبات النفايات.

 

ومنذ فجر، اليوم الثلاثاء، عمد المتظاهرون في أماكن مختلفة إلى إقفال طرقات، منها أوتوستراد نهر الكلب، الذي يصل بين بيروت والشمال، والبقاع ومنها طريق الحدود اللبنانية السورية، وعكار.

 

 

 

 

ويعمل عناصر من الجيش على فتح الطرق المقطوعة، ومنها الأوتوستراد في خلدة، مع العلم أن المحتجين قطعوا صباحاً الطريق البحري في صيدا بالعوائق، فيما بقي طريق صيدا الأولي مفتوحاً أمام السيارات.

 

وفي مدينة صور الجنوبية فالأوضاع هادئة ويقتصر الحضور على عدد من المعتصمين الذين باتوا ليلتهم في الخيم المنصوبة. وفتحت المدارس الخاصة في القضاء أبوابها، كما دعت بعض المدارس الرسمية طلاب الشهادات للحضور ومتابعة دروسهم.

 

وذكرت الوكالة أن مناطق عدة بدأت تعاني من شح في بعض الأدوية في الصيدليات، ونفاد مادة البنزين من بعض المحطات نتيجة إقفال الطرقات، وأغلقت محطات في عكار بعد نفاد مخزونها. ويتوافد المواطنون منذ ساعات الصباح لسحب الأموال من الصرافات الآلية، مع العلم أن المصارف لا تزال مقفلة منذ بداية الأزمة.

 

هذا وتواصلت الحركة الاحتجاجية في الشوارع في أنحاء البلاد لليوم الثاني عشر على التوالي، وبات بعضهم في خيم رغم الأحوال الجوية السيئة وسقوط الأمطار.

 

وردت حركة "لحقي" على كلام حاكم مصرف لبنان عن احتمال الانهيار في حال عدم التوصل إلى حل خلال أيام، فحملت السلطة السياسية مسؤولية أي انهيار، وما يترتب عليه من نتائج سلبية على الناس.

 

وكان حاكم مصرف لبنان نفى ما عنونته "CNN" بأن "لبنان على بعد أيام من الانهيار الاقتصادي"، قائلاً: "لا يتماشى مع ما قلته في مقابلة معهم". وأفاد سلامة: "نحتاج حلاً خلال أيام لاستعادة الثقة وتفادي الانهيار في المستقبل"، بحسب ما ورد في "رويترز".

 

وأضافت حركة "لحقي" أن "هذا الانهيار المزعوم ما هو إلا نتيجة فشل السلطة بإدارة البلاد في السنوات الآخيرة وغياب سياسات اقتصادية-اجتماعية حقيقية تحمي القطاعات المنتجة، وإنتاج موازنات بسياسات ضرائبية رجعية من دون المس بمكامن الهدر الحقيقية".

 

وجددت دعوة الحكومة إلى احترام إرادة الشعب والاستقالة فوراً والعمل على تشكيل حكومة مدنية انتقالية لإدارة الأزمة وإنقاذ البلاد.

 

 

وأمس الاثنين، أبلغ رئيس مجلس النواب، نبيه برّي، زوّاره أمس أنّ التغيير الحكومي ليس وارداً حتى الآن، متسائلاً: من يضمن أن الحراك سيتوقف عند هذا الحدّ، ولن يشترط تحقيق مطالب أخرى للخروج من الشارع، خصوصاً أنّ الناطقين باسم هذا الحراك كثر ومطالبهم متفاوتة؟

 

شهد عدد من المناطق قطع طرقات، وعمد المتظاهرون في أماكن مختلفة إلى إنشاء حلقات حوارية مع اقتصاديين لشرح التحركات المقبلة لجهة جدوى إعلان بعض السياسيين رفع السرية المصرفية عن ممتلكاتهم، وإمكانية استعادة الأموال المنهوبة أو أموال السياسيين المودعة في المصارف السويسرية.

 

 

وفي طرابلس رفع المتظاهرون لافتات على الأبنية كتبوا عليها أبرز المطالب التي يعتصمون من أجلها. وتنوعت المطالب بين قيام دولة مدنية، وإسقاط السلطة وإجراء انتخابات نيابية مبكرة، وغيرها.

 

وفي المقابل، انطلقت مسيرة للتيار الوطني الحر في جونية، دعماً لرئيس الجمهورية ميشال عون.

المصدر: العربية نت

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)