إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | هل يشاطر الحلفاء العهد نظرته إلى الانتفاضة؟
المصنفة ايضاً في: لبنان, مختارات لبنانية

هل يشاطر الحلفاء العهد نظرته إلى الانتفاضة؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية - غسان حجار
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 199
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إذا كان العهد ينظر بريبة كبيرة الى الحراك المدني او الثورة او الانتفاضة، لا فرق هنا في التوصيف، واللعب على الكلام، أيا تكن التسمية، وهو يتّهم ضمنا شركاءه في الحكم بركوب موجة الحراك للانتقام منه، ومنهم الرئيس نبيه بري والوزير السابق وليد جنبلاط ورئيس “القوات” سمير جعجع، فإنه لا يصوّب كثيرا على الكتائب، لا لاتفاق ضمني معه، وانما اعتقادا منه ان الحزب العريق فقد تأثيره في الشارع، ويرى الفريق نفسه ان حزب “القوات” صار مشابها للكتائب بخروجه من السلطة، اذ بلغ اقصى ما يمكنه في الشارع المسيحي، واثبت عدم قدرته على تجاوز هذا التأثير، وان تحوله معارضة يجعله محاصرا في غياب إمكان التنسيق مع أي فريق آخر من المعارضين أنفسهم.

 

حلفاء العهد لم يبق منهم سوى “حزب الله” الذي يعيد قراءة المواقف والمتغيرات من دون تسرع واستعجال، لانه رغم انزعاجه من بعض مواقف رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل، وعدد من وزراء التيار ونوابه وقيادييه، إلا أن التباعد معهم يقود الى أمور عدة سيئة. أولها فقدان الغطاء المسيحي، وان تراجعت شعبية التيار عما كانت سابقا، وثانيا اعطاء اعداء التيار وخصومه دفعا ايجابيا للانقضاض عليه وعلى العهد من دون التحول حلفاء للحزب، وثالثا إعادة الانقسام المذهبي في غياب اي حليف بديل، ورابعا عدم إمكان استبدال الغطاء السياسي المسيحي بآخر سنّي في ظل عدم الثقة برئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري وعدم توافر بدائل منه.

 

ويشارك الحزب العهد في النظر بريبة الى الحراك، مع اختلاف النظرة الى الاسباب. فللعهد ورجاله حسابات داخلية أكثر منها خارجية، تتعلق خصوصا بالوزير جبران باسيل ورحلته الرئاسية. أما “حزب الله” فبدا حائرا بين شيطنة الحراك وتأييده، خصوصا ان المطالب التي يرفعها المنتفضون تلتقي مع مطالب محازبيه، وأحيانا مع قيادته التي أعلنت في وقت سابق أنها تتهيأ لمحاربة الفساد من دون أن تخطو بفاعلية في هذا المجال. وبدت مواقف الحزب مترددة، وبلغت حد التناقض أحيانا كثيرة، فالامين العام للحزب السيد حسن نصرالله قال في وقت سابق: “معلوماتنا ومعطياتنا تشير إلى أن الوضع في لبنان دخل في دائرة الاستهداف السياسي الإقليمي والدولي الذي يوظف جهات داخلية”، محذراً من وجود أكثر من احتمال، وقال: “لا تصدقوا ما تقوله السفارات، وانظروا إلى الرهانات الإسرائيلية. أعبّر بالحد الأدنى عن خشية، ونحن خائفون على البلد من توترات سياسية واجتماعية تأخذه إلى الحرب الأهلية، وأؤكد وجود معلومات ومعطيات وشكوك حول هذا الموضوع”.

 

وحاول الحزب ربط الحراك اللبناني بنظيره في العراق، في إشارة ضمنية الى تحريك واشنطن كل الساحات لمواجهة إيران، إذ كانت بدأت في العراق تظاهرات احتجاجية في أول تشرين الأول مطالبة أيضاً بإسقاط الحكومة. واعتبرت مصادر ملمّة بالشؤون العراقية أن تظاهرات لبنان والعراق وجهان لعملة واحدة.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية - غسان حجار

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)