إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | شعار "هيهات منّا الذلّة" ينقلب على نصرالله
المصنفة ايضاً في: لبنان, مختارات لبنانية

شعار "هيهات منّا الذلّة" ينقلب على نصرالله

آخر تحديث:
المصدر: العرب اللندنية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 589
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
كلكن يعني كلكن

مسيرات احتجاجية في لبنان تكسر حاجز الخوف من التعرض لرموز لطالما شكّل انتقادها أحد الخطوط الحمراء على غرار الأمين العام لحزب الله ورئيس حركة أمل الشيعية.

“هيهات منّا الذلّة” شعار لطالما ردّده الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في ذروة الأزمة مع إسرائيل، لشد عصب الأنصار، اليوم يستعيره المتظاهرون في ساحات لبنان لشحذ هممهم في معركة مصيرية عنوانها “كلكن (جميعكم) يعني كلكن” في إشارة إلى إصرارهم على رحيل كل الطبقة السياسية دون استثناء عن السلطة.

 

ويشهد لبنان منذ 17 أكتوبر الماضي مسيرات احتجاجية غير مسبوقة تطالب برحيل مؤثثي السلطة الحاليين، وتشكيل حكومة تكنوقراط لإنقاذ البلاد من الأزمة الاقتصادية التي تتخبط فيها، ومحاربة الفساد الذي انتشر مثل الطاعون في كل مفاصل الدولة.

 

وجاءت هذه التحركات ردا على فرض رسوم على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي قبل أن تتحول إلى دعوات لتغيير شامل يطال كل النخبة الحاكمة التي يحمّلها المحتجّون مسؤولية انهيار الاقتصاد وانتشار الفساد وتجذر الطائفية حيث قسّموا لبنان الصغير من حيث المساحة الجغرافية وعدد السكان إلى كنتونات طائفية.

استخدام المتظاهرين لشعارات من قبيل “هيهات منا الذلة” هي رسالة موجهة بالخصوص لحزب الله وتكشف مدى تزايد حالة النقمة في صفوف اللبنانيين على سياسات الحزب وقياداته

ورغم استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري، فإن زخم الاحتجاجات لم يخفت في ظل حالة من انعدام الثقة بين الشارع والسياسيين وهناك خشية من أن يتم الالتفاف على المطالب المشروعة للمتظاهرين من خلال تغيير الوجوه مع الاستمرار في ذات النهج الذي كلف لبنان الكثير على الصعيدين الاقتصادي والأمني.

 

وانضم للحراك العديد من الوجوه الفنية والإعلامية على غرار مايا دياب التي أثارت في اليومين الماضيين جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتشر فيديو لها وسط المحتجين تستشهد فيه بعبارات شهيرة للأمين العام لحزب الله. وقالت دياب “السيد حسن نصرالله كان يقول هيهات منّا الذلة، نحن الليلة رح منقلوا، هيهات منا الذلة لإلك ولكلّن يعني كلّن”.

 

ولئن مر ترديد المتظاهرين لعبارات مأخوذة من خطابات نصرالله -الذي كان له نصيب الأسد من موجة الغضب الشعبي مع حليفه رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل-، مرور الكرام، فإن اقتباس الإعلامية مايا دياب لأحد أبرز شعاراته كان له وقع خاص لدى أنصاره الذين استنفروا لمهاجمة الإعلامية.

 

وغرد أحدهم على “تويتر” قائلا “لمايا دياب وأمثالها من مقدمي البرامج والمخرجين، نقول ماذا تحملون من علم وثقافة.. ننصحكم ألّا تتطاولوا على شعاراتنا الدينية وقيادتنا وإلا سوف تندمون يوم لا ينفع الندم”.

 

و“هيهات منا الذلة” هي عبارة شهيرة للإمام الحسين، قالها يوم عشوراء في كربلاء أمام جيش عبيدالله بن زياد.

رغم استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري، فإن زخم الاحتجاجات لم يخفت في ظل حالة من انعدام الثقة بين الشارع والسياسيين

وقوبل هجوم أنصار حزب الله بردّ من قبل أنصار الحراك حيث قال أحدهم “هيهات منا الذّلة هو شعار ثورتنا، ولمعلوماتك، نصّ الثوار من الشيعة الأحرار. وسننتصر على الفساد وراعي الفساد، نحن الحقّ والسلطة ومن يرعاها (#حزب_الله) هم الباطل”. وقال مغرد آخر على “تويتر” “أية مقاومة تحكوا عنها، مقاومة اعترف فيها حسن نصرالله أن سلاحه ومعاشاته من إيران”.

 

وكسرت المسيرات الاحتجاجية التي دخلت يومها السادس والعشرين، حاجز الخوف من التعرض لرموز لطالما شكّل انتقادها أحد الخطوط الحمراء على غرار الأمين العام لحزب الله ورئيس حركة أمل الشيعية نبيه برّي.

 

ورفع المحتجون في كافة مناطق لبنان شعارات من قبيل “كلن يعني كلن.. نصرالله واحد منن (منهم)”. ويثير هذا الأمر ارتباك حزب الله الذي لطالما حرص على التسويق لصورة في الداخل مفادها أنه الطرف الذي لا يقهر والذي هو فوق أي انتقاد، أو شبهات.

 

ويقول مراقبون إن استخدام المتظاهرين لشعارات من قبيل “هيهات منا الذلة” هي رسالة موجهة بالخصوص لحزب الله وتكشف مدى تزايد حالة النقمة في صفوف اللبنانيين على سياسات الحزب وقياداته الذين رهنوا البلاد خدمة لأجندات إقليمية كلفت البلاد ثمنا باهضا سواء على مستوى عزوف الدول الداعمة تاريخيا للبنان عن تقديم يد المساعدة، أو في علاقة بإسقاط لبنان في فخ المساومات الدولية.

المصدر: العرب اللندنية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)