إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | انتخابات محامي طرابلس: فوز العونيين وكرامي... وخسارة ثقيلة لميقاتي

انتخابات محامي طرابلس: فوز العونيين وكرامي... وخسارة ثقيلة لميقاتي

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية - عبد الكافي الصمد
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 391
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
انتخابات محامي طرابلس: فوز العونيين وكرامي... وخسارة ثقيلة لميقاتي

خلطت انتخابات نقابة المحامين في طرابلس التي جرت أمس لاختيار عضوين في مجلس النقابة الكثير من الأوراق، وكشفت عن العديد من التحالفات المستجدة والمفاجآت التي أظهرت أن الحسابات على الورق تختلف عن تلك التي تخرج بها صناديق الاقتراع.

 

فالانتخابات التي جرت لانتخاب عضوين (مسلم ومسيحي) في مجلس النقابة، بدلاً من عضوين انتهت ولايتهما، هما زهرة الجسر ونبيل قنطرة، فاز بها كل من: باسكال أيوب المدعومة من التيار الوطني الحر (406 أصوات) عن المقعد المسيحي، ونشأت فتال مرشح تيار الكرامة (391 صوتاً) عن المقعد المسلم، متقدمين على أسامة ديب المدعوم من تيار المردة (365 صوتاً)، وعبد السلام الخير (296 صوتاً) المدعوم من بعض أجنحة تيار المستقبل ومستقلّين. وكانت المفاجأة بالهزيمة الثقيلة التي تلقاها فادي محسن مرشح تيار العزم الموالي للرئيس نجيب ميقاتي، والذي حصد 197 صوتاً فقط.

فوز فتال نبع من جملة عوامل، أبرزها حضوره الإيجابي في النقابة ووسط المحامين، والتفاف قاعدة تيار الكرامة (الذي يرأسه النائب فيصل كرامي) وحلفائه حوله، والتحالف الذي نسجه مع التيار الوطني الحر لتبادل أصوات التيارين، ما ثبّت الحضور التاريخي لآل كرامي في أمّ النقابات الشمالية، وجعل النائب فيصل كرامي يعتبر، بعد استقباله فتال مهنئاً بنجاحه، أن «فوزه يحقق آمال الناس وتطلعاتهم، ويدافع عن حقوقهم، ويعمل لتحقيق العدالة على كل الصعد».

أما الخير، فكان يخوض الانتخابات انطلاقاً من كونه كان عضواً سابقاً في مجلس النقابة، ومن دعم تلقاه من مستقلين ومن نقباء سابقين ومحامين محسوبين على تيار المستقبل، الذين توزعوا على ثلاثة أجنحة: أحدها دعم الخير لأن الخيارين الآخرين كانا إما مرشح ميقاتي وإما مرشح كرامي؛ وثانيها تبنى دعم محسن بسبب علاقات شخصية تربطه به ومع ميقاتي، وثالثها دعم فتال لحسابات خاصة، وبسبب تصفية حسابات شخصية مع نقيب محامي طرابلس محمد المراد المحسوب على تيار المستقبل الذي دعم محسن.

خسارة محسن على هذا النحو كانت المفاجأة المدوّية في انتخابات أمس، وكشفت عن ثُغَر ونقاط ضعف كثيرة في الجسد النقابي لتيار العزم ورئيسه، الذي كان قد تلقى منذ مدّة رسائل عدّة ونصائح حثّته على سحب مرشحه ودعم مرشح كرامي، وأن لا يعتمد على دعم تيار المستقبل له، بعدما «غدر» به التيار الأزرق في انتخابات المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى بطرابلس وأسقط مرشحه عبد الرزاق قرحاني، في 13 تشرين الأول الفائت. إلا أن ميقاتي أصرّ على موقفه، مستنداً إلى وعد أعطاه إياه الرئيس سعد الحريري بالإيعاز إلى جماعته في طرابلس بدعم مرشح «العزم»، وانسحاب مرشحة تيار المستقبل رنا الغزّ من السباق الانتخابي.

لم يكترث ميقاتي لنصائح بسحب مرشّحه رغم الطعنة التي وجّهها له «المستقبل»

إلا أن فوز فتال المريح عن المقعد المسلم، بعدما تقدّم على منافسه الخير بقرابة 100 صوت، لم ينسحب على المقعد المسيحي الذي شهد تنافساً شديداً، إذ لم يتجاوز الفارق بين أيوب وديب أكثر من 41 صوتاً، نظراً الى تبعثر أصوات الكتل الحزبية والمستقلة بينهما. وتلقت أيوب دعم التيار الوطني وتيار الكرامة وجانباً من محامي تيار المستقبل ومستقلين، بينما حظي ديب بدعم تيار المردة وتيار العزم، في إطار تبادل أصوات بين الجانبين، فضلاً عن مستقلين وعن أصوات في تيار المستقبل والقوات اللبنانية.

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية - عبد الكافي الصمد

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)