إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | الغموض مستمر.. وعون يَعد الحراك بما يرضيه ويرضي الجميع
المصنفة ايضاً في: لبنان

الغموض مستمر.. وعون يَعد الحراك بما يرضيه ويرضي الجميع

أحمد الحريري يحمل على باسيل.. ومحمد رعد: حكومة وحدة أو تبقى حكومة تصريف أعمال

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الانباء الكويتية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 292
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
الرئيس ميشال عون مستقبلا في بعبدا نقيب محامي بيروت الجديد ملحم خلف مع اعضاء مجلس النقابة والنقباء السابقين (محمود الطويل)

جدد الرئيس ميشال عون التأكيد على ارادة الاصلاح على الرغم من المعوقات امام مجرى الاحداث، معتبرا ان الحراك الشعبي كسر الكثير من المحميات السياسية وازال الكثير من الخطوط الحمراء، وستشهدون في المرحلة المقبلة ما يرضيكم ويرضي جميع اللبنانيين.

 

وأوضح عون، خلال استقباله مجلس نقابة المحامين الجديد برئاسة ملحم خلف، اننا لا نصطدم فقط بالفاسدين الموجودين في الحكم، او الذين كانوا فيه، لأن ذلك كان مألوفا، لكننا نصطدم بحماية المجتمع لهم، لأن المتضرر لا يشتكي، بل يتحدث في الصالونات، معتبرا انه لا يمكننا محاكمة الاشخاص بتهمة الفساد من دون دلائل، ونريد ان يقاوم الشعب معنا، وشدد على ضرورة محاكمة من يقوم بالترويج السيئ للعملة الوطنية، مشيرا الى وجود بعض المشاكل في القوانين القضائية تؤدي الى تأخير مسار الدعوات ويجب تعديلها.

 

من جهته، قال النقيب ملحم خلف ان المحامين متمسكون بالدستور والمؤسسات الدستورية ورمزيتها، وهمنا الاول ضخ الديموقراطية فيها.

 

يذكر ان قوانين محاكمة الرؤساء والوزراء تحمي الفاسدين منهم اكثر مما تسهل محاكمتهم.

 

وواضح من البيان الرسمي حول لقاء عون بالمحامين انه لم يتطرق الى مسألة الاستشارات النيابية لتكليف من يشكل الحكومة.

 

حكوميا، مازال اسم سمير الخطيب في المقدمة، فالرجل يملك طاقة من المرونة في التعاطي، ما يجعله قادرا على التواصل مع مختلف الاطراف، لكن من الواضح تماما ان «طبخة» الحكومة اللبنانية مرتبطة بحرارة المواقد الخارجية كما سبق القول، بما يوازي الحاصل في العراق.

 

يذكر ان الرئيس اللبناني الراحل كميل شمعون كان يقول لمن يسأله عن مستقبل الوضع في لبنان: راقبوا ما يحصل في العراق تعرف ما سيحصل عندنا، يومها كان «حلف بغداد» يلف المنطقة، وما اشبه اليوم بالبارحة وان تغيرت الوجوه والادوات.

 

ومن المؤكد انه طالما ان طريق بعبدا معبّدة امام المتظاهرين ولم تغد سالكة امام النواب، فلا داعي لتحديد مواعيد، علما انها تعد آمنة امام التظاهرات الشعبية المطلبية بعد اعتماد منطق الشارعين وتصدي مناصري الرئيس عون للحراكيين السلميين على طريق بعبدا بالحجارة والعصي، ردا على مطالبتهم رئيس الجمهورية باستعجال المشاورات النيابية، ولولا وقوف الجيش بين الفريقين لربما خرجت الامور عن طورها.

 

وردت «اللجنة الاسقفية» لوسائل الاعلام بإبداء الاسف الشديد لأن تصل المبالغات في حب أي زعيم الى حد تأليهه.

 

وامام الغموض المحيط بالاتصالات السياسية المرتبطة بتشكيل الحكومة، تضاربت معلومات وسائل الاعلام حول مآل تسمية الخطيب لرئاسة الحكومة، قناة «ام.تي.في» الداعمة للحراك الثوري قالت ان الخطيب بات يمتلك الاسهم الاكثر ارتفاعا، في وقت اكدت قناة «الجديد» ان الوزير جبران باسيل تعهد لسمير الخطيب بالخروج من أي تشكيلة حكومية.

 

لكن هذه القناة رأت ان حزب الله سيفاوض الخطيب بلسانه بينما قلبه مع الحريري، يطرح رؤيته لمهندس الحكومة، ويتطلع الى الرئيس سعد الحريري، مفضلا الدائم على المؤقت، وقد كشفت تصريحات المسؤولين في الحزب عن ميولهم الحريرية.

 

بدوره، ابلغ سمير الخطيب الوزير جبران باسيل صعوبة قبوله بتشكيل الحكومة في وقت تبلغت بيروت من باريس ان المؤتمر الدولي الذي سيعقد في لندن من اجل لبنان الاسبوع المقبل معرض للتأجيل في ضوء الظروف القائمة هنا.

 

وكان الخطيب التقى المعاون السياسي للامين العام لحزب الله حسين خليل وعرض معه الوضع الحكومي، وقال رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد ردا على سؤال: طوّلت قد ما طوّلت، بتطلع طلوع، بتنزل نزول، بتروح شمال، بتروح يمين، هذه الازمة لا تحل إلا بحكومة وحدة وطنية وفق الطائف، وإلا يبقى البلد محكوما بحكومة تصريف اعمال، ومن لا يقوم بواجبه سنحاسبه.

 

اما وزير الحزب محمود قماطي فقد اكد تمسك الحزب بالحريري نظرا لموقعه على الساحة السُنية كما لمسؤوليته عن الازمة الحاصلة.

 

بيد ان قناة «او.تي.في» الناطقة بلسان العهد شنت حملة شعواء على رؤساء الحكومات اللبنانية منذ الاستقلال محملة اياهم مسؤولية الازمات اللبنانية المتعاقبة وصولا لسعد الحريري الذي نقلت عنه القول انه غادر ولن يعود، واذ صارت شروطه تقارع المستحيلات الثلاثة: لا لحزب الله، لا للتيار الوطني الحر، ولا للسياسيين في اي حكومة تكنوقراط برئاسته، مع انتخابات نيابية مبكرة وصلاحيات استثنائية لم يحصل عليها والده (رفيق الحريري) في اول حكومة له منذ 27 عاما، وعدم المس بشخصيات مالية وعسكرية وسياسية (قائد الجيش العماد جوزف عون وحاكم البنك المركزي رياض سلامة) وعدم التطبيع مع النظام السوري واغلاق الباب المفضي الى اعادة النازحين السوريين او عودة الحركة الاقتصادية بين البلدين، وذلك بانتظار ما ستؤول اليه المواجهة الكبرى في المنطقة، اضافة الى قرار يقولون انه قريب من المحكمة الدولية في لاهاي (حول اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه).

 

ورد الامين العام لتيار المستقبل احمد الحريري بهجوم مضاد عنيف، واصفا ما ورد في مقدمة نشرة «او.تي.في» بالكلام الخطير، وقال: اذا كان باسيل يراهن على الفتنة بين المسلمين فليلعب بغير هذا الملعب.

 

واضاف احمد الحريري سائلا: من هو عبقري الفتنة الذي افتى لهذه القناة التابعة للتيار الوطني الحر بتلك المقدمة السياسية؟ وقال: كبيرة على رقاب كل من في التيار ان يتمكنوا من اعادة عقارب الساعة الى الوراء ونبش اوكار الفتن، واذا كان جبران باسيل يراهن على فتنة بين السُنة والشيعة ويكلف محطته التلفزيونية بالتحريض عليها فإننا نقول له بالفم الملآن ليلعب في غير هذا الملعب، وليخيط بغير هذه المسلة.

 

وختم بالقول: ان حالة الانكار المؤسفة التي تعيشها قيادة التيار لا تبرر الهروب من التحديات الى تزوير التاريخ.

 

في غضون ذلك، واصل الحراك الثوري تحركاته امس في كل المناطق، واعتصم حراكيون امام مكتب جرائم المعلوماتية استنكارا لاستدعاء بعض وجوه الحراك على خلفية معلومات.

 

وسجل الحراك كذلك وقفة احتجاجية امام مقر جمعية المصارف احتجاجا على السياسة المصرفية وتلاعب الصيارفة بالدولار.

المصدر: صحيفة الانباء الكويتية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)