إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | شلل سياسي يحيي التعطيل في زمن الكارثة!
المصنفة ايضاً في: لبنان

شلل سياسي يحيي التعطيل في زمن الكارثة!

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 425
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

سابقت التداعيات الدراماتيكية للواقع الاقتصادي والاجتماعي المأزوم في لبنان كل ما يتصل بالمشهد السياسي الذي لم يعد ينطبق عليه سوى وصف الشلل التام والقصور الشامل عن اجتراح أي حل ممكن لإخراج أزمة الاستحقاق الحكومي تكليفاً وتأليفاً من جمودها القاتل علماً أن تداعيات هذا الشلل لم تعد تقتصر على تعميق أخطار انزلاق البلاد نحو إنهيار كبير فحسب، بل بدأت تطلق مؤشرات لاشتباكات سياسية من شأنها أن تفاقم التعقيدات والعقبات التي تعترض تشكيل حكومة جديدة.

ولعل ما برز مطلع الأسبوع الجاري من تراجع كبير في وتيرة الاتصالات والمساعي السياسية أثبت صدقية المخاوف التي أفضت بها مصادر سياسية مطلعة ومعنية بالمشاورات السياسية لـ”النهار” عن إمكان انزلاق الأزمة الى نفق طويل غير محدد زمنياً، على رغم تعاظم الأخطار المالية والاقتصادية والاجتماعية التي تضع لبنان أمام حقبة قاتمة غير مسبوقة.

ومع ذلك تحدّثت بعض الجهات أمس عن استمرار المساعي لتذليل العقبات أمام السيد سمير الخطيب الذي يواصل تحركه بين الأفرقاء وتردّد أنه التقى مساءً الرئيس الحريري مرة جديدة.

أما من الناحية السياسية الصرفة، فتساءلت المصادر كيف يمكن الرهان بعد على تعويم تسوية انهارت عملياً مع استقالة الحكومة الحالية، في حين أظهرت تطورات الأسابيع التي تلت استقالتها أن أي جامع مشترك لم يعد يجمع أركانها الأساسيين ولا سيما منهم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وأركان العهد العوني من جهة ورئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري و”تيار المستقبل” من جهة أخرى ؟ فالمجريات التي تحكم تعامل العهد وتياره مع الأزمة الحكومية ينظر اليها فريق “المستقبل” من منظار التوجّس من انقلاب ضمني وظاهري معاً على اتفاق الطائف من خلال استباق رئيس الجمهورية الأوليات التي حدّدها الدستور بوضوح في تأليف الحكومات بحيث تبدأ باستشارات التكليف وليس بالعكس بما يعني أن المعاندة في استكمال تأليف الحكومة قبل التكليف باتت عنواناً انقلابياً من وجهة نظر الفريق المستقبلي.

وفي المواقف البارزة من الأزمة، رأى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع أنه “غير مقبول بأي منطق، بعد نحو شهر على استقالة الحكومة في ظل وضع اقتصادي ومالي ومعيشي يتدهور بسرعة جنونية، أن يستمر المسؤولون في المماطلة وعدم تشكيل حكومة”.

وسط هذه الأجواء برز قرار الولايات المتحدة أمس الإفراج عن 105 ملايين دولار مساعدات للجيش اللبناني كانت حجبت الشهر الماضي بمبادرة من البيت الأبيض.

وقالت وسائل إعلام أميركية إن إدارة ترامب قدمت بـ”صمت” 105 ملايين دولار مساعدات عسكرية إلى لبنان بعد شهور من التأخير غير المبرر.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)