إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | هل يصمد الخطيب ويُسمى لتشكيل الحكومة الاثنين بينما سيمتنع نواب عن تسميته؟
المصنفة ايضاً في: لبنان

هل يصمد الخطيب ويُسمى لتشكيل الحكومة الاثنين بينما سيمتنع نواب عن تسميته؟

آخر تحديث:
المصدر: القدس العربي - سعد‭ ‬الياس
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 396
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
هل يصمد الخطيب ويُسمى لتشكيل الحكومة الاثنين بينما سيمتنع نواب عن تسميته؟

في اليوم الـ51 لبدء الانتفاضة الشعبية في 17 تشرين الأول تداعى مناصرو التيار الوطني الحر إلى تظاهرة بعد ظهر اليوم على طريق القصر الجمهوري في بعبدا قبل يومين على موعد الاستشارات النيابية لتكليف رئيس بتشكيل الحكومة. وجاء في نص الدعوة التي وصلت «القدس العربي» «فخامة الرئيس لن نقبل بالافتراء بالضغط المستمر، نحنا الأوفياء نثق بك ورح نكون حدّك وندعم مواقفك وخاصة بموضوع التكليف والتشكيل. بصوت واحد رح نصرخ «نحنا كلنا معك».

ويأتي تحرك العونيين في وقت تستمر تحركات المنتفضين على الطبقة السياسية وعلى الفساد في ادارات الدولة. ونفّذ المحتجون اعتصاماً في النبطية امام مصلحة تسجيل السيارات والآليات للمطالبة بمحاسبة ناهبي المال العام. وعمد المحتجون إلى اقفال المدخل الرئيسي للمصلحة بعدما سمحوا للموظفين بالدخول فقط، مانعين دخول أي من المواطنين او معقّبي المعاملات.

وتحت شعار «يوم الرفض وإطلاق صرخة موحّدة من البقاع»، توجّه عدد من المعتصمين في البقاع إلى أمام سراي زحلة حيث قاموا بإقفال مدخلها بعلم لبناني كبير، معلنين «رفضهم للحكومة التكنوسياسية»، ومشددين على «ضرورة تشكيل حكومة تكنوقراط لإنقاذ الوضع الاقتصادي».

وفي صيدا، أقدم محتجون أطلقوا على أنفسهم «الجناح الثوري لصيدا تنتفض»، على وضع اقفال وسلاسل معدنية على البوابة الحديدية لمؤسسة مياه لبنان الجنوبي في صيدا ورشّ الأقفال باللون الأحمر، وذلك «رداً على قيام المؤسسة بقطع المياه عن عدد من الأبنية والمنازل في صيدا لتأخرهم عن دفع فواتيرهم المستحقة»، وذلك حسب ما جاء في بيان صادر عنهم.

استمرار تحركات المنتفضين على الطبقة السياسية والفساد في إدارات الدولة

وفي طرابلس، عمد متظاهرون منذ الصباح الباكر إلى قطع عدد من الطرق الفرعية والرئيسية لا سيما الاوتوستراد الدولي عند نقطة البالما، ولكن عناصر الجيش منعتهم وعمدت إلى فتحها. وشهدت ساحة النور تجمّعاً لعدد من الطلاب والناشطين الذين عقدوا حلقات حوارية في الخيم، وقامت ورش البلدية بالتعاون مع الناشطين بتنظيف ساحة النور وجمع النفايات، وسط انتشار كثيف لعناصر قوى الامن الداخلي ووحدات الجيش.

وفي عكار، انطلق محتجون من الحراك الشعبي من خيمة اعتصام حلبا وبدأوا جولتهم بالإعتصام أمام الدوائر والمؤسسات التالية في مدينة حلبا: المالية ومصلحة المياه والعقارية والمساحة و»أوجيرو» ومركز وزارة العمل والريجي ومركز التعليم المهني والتقني والتنظيم المدني ومؤسسة كهرباء لبنان في حلبا، مرددين الهتافات المؤيدة لمطالب الحراك الشعبي و»بحكومة مستقلة تحارب الفساد وتعيد الأموال المنهوبة وتعمل على إنقاذ الوضع الإقتصادي والمعيشي من الإنهيار». ثم طلبوا من الموظفين التوقف عن العمل وأقفلوها. وبعد الإنتهاء من جولتهم، أكدوا أنهم مستمرون في تحركاتهم التصعيدية «للضغط حتى تحقيق المطالب». وفي الفنار، نفّذ طلاب واساتذة الجامعة اللبنانية وقفة احتجاجية امام مبنى كلية الصحة في المحلّة.

أما في حال الطرقات، أشعل محتجون الاطارات على مسرب واحد عند مفرق الكسليك في كسروان وعملت القوى الامنية على اعادة فتحه.كذلك، قطع محتجون الطريق الدولية في المنية، عند مفترق شارع البلدية، وحصلت مفاوضات مع الجيش لاعادة فتحها بعدما سببت أزمة سير خانقة للمتجهين إلى طرابلس أو الذين يقصدون المنية وعكار.

حكومياً، تترقّب الأوساط ما سيصدر عن استشارات التكليف يوم الاثنين في ظل مقاطعة عدد من النواب وإتجاه كتل نيابية إلى الامتناع عن تسمية أي مرشح كما أعلن «تكتل الجمهورية القوية» بعد اجتماعه برئاسة رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وذلك « إنطلاقاً من عدم دستورية الخطوات التي إتبعت خصوصاً لجهة تبدية التأليف على التكليف، وانطلاقاً من الضرب بعرض الحائط بكل مطالب الناس وتمنياتهم بحكومة أخصائيين مستقلين يتمتعون بالمصداقية والشفافية وبعيدين عن تأثير جماعة السلطة، وانطلاقاً من حاجة البلاد إلى حكومة تستطيع إخراج لبنان من الأزمة المالية والاقتصادية والمعيشية والمطلبية غير المسبوقة».

وإذا لم تحصل أي مفاجأة فالمؤشرات تفيد بأن استشارات يوم الاثنين ستؤدي إلى تسمية المرشح سمير الخطيب على الرغم من كل ما يُثار حوله وإلا ستستمر مرحلة تصريف الاعمال وبقاء الازمة على ما هي عليه. وذكرت مصادر قريبة من قصر بعبدا «أن المطلوب حالياً هو أن تتم عملية التشكيل بسرعة وان يقف الجميع إلى جانب هذه الحكومة من أجل المباشرة بعملية الإنقاذ». وحذّرت من أن «تكون هناك بعض المحاولات لـ»خربطة» الوضع الذي تم الاتفاق عليه»، مشددة على أنه «يجب الإسراع في الاستشارات النيابية الملزمة وإعلان النتيجة بسرعة».

المصدر: القدس العربي - سعد‭ ‬الياس

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)