إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | هل يئست باريس من بيروت؟
المصنفة ايضاً في: لبنان, مختارات لبنانية

هل يئست باريس من بيروت؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية - راجح الخوري
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 344
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

وصلت رسالة المؤتمر الدولي الذي تستضيفه باريس الى بيروت اليوم قبل ان يعقد، كان الكلام واضحاً وصريحاً، لكن ليس في هذه الدولة اللبنانية الغائبة عن الوعي والمسؤولية الوطنية في هذه الظروف التاريخية، من يجد الوقت للقراءة، وحتى إن قرأ فإنه لا يستوعب.

 

الموقف واضح تماماً كما أعلنته الخارجية الفرنسية في إفادة مكتوبة، نصها الحرفي ينطوي ضمناً على ما يشبه فعلاً اليأس، من الفالج السياسي الذي يصيب المسؤولين في بيروت، وهذا شيء مفجع ويطلق مخاوف محقة سلفاً من ان مثل هذه المؤتمرات لم تعد قادرة على إفادة دولة لا تريد ان تفيد نفسها، وترفض ان تسمع نصيحة بيار دوكين في زيارته الأخيرة لبيروت، الذي قال للمسؤولين: “ساعدوا أنفسكم أولاً لكي نساعدكم”!

 

تقول أنييس فون در مول الناطقة بأسم الخارجية: “ينبغي ان يمكّن هذا اللقاء، المجتمع الدولي من ان يدعو لبنان الى تشكيل سريع لحكومة فاعلة وذات صدقية تتخذ القرارات الضرورية لإستعادة الوضع الاقتصادي، وتلبية الطموحات التي عبّر عنها الشعب اللبناني”.

 

يتوجب هنا طرح السؤال أخيراً، هل هذا يعني ان باريس عجزت حتى الآن عن إقناع المسؤولين بتسريع تشكيل الحكومة الفاعلة وذات الصدقية فإستعانت بالمجتمع الدولي، ثم من أين تبدأ عملية التشكيل، من الإستشارات التي تستمر منذ أربعين يوماً في بعبدا، تحت ذريعة لم تعد تقنع أحداً، أي ان هدفها ترتيب تفاهمات تسهّل عملية تشكيل الحكومة قبل تكليف رئيسها، بما يعني ان الذي يشكّل ضمناً هو الرئيس ميشال عون، والذي يكلّف علناً هو الرئيس عون، بما يتنافى كلياً مع الدستور، وهو ما أدى الى إحساس الطائفة السنية بأن هناك من يصادر دورها الدستوري، ولهذا كان موقف المفتي دريان، الذي سارع البعض الى إعطائه تفسيرات غير موضوعية أو صائبة!

 

الأمر الأكثر أهمية هو الحديث عن حكومة فاعلة، في وقت يغرق المسؤولون في لبنان الذي وصل الى حضيض الإفلاس تقريباً منذ ٤١ يوماً، في جدال حول جنس الملائكة وأسوار بيروت تحترق كما يقال، بمعنى حكومة إختصاصيين أكفياء وذوي خبرة مشهودة، أو حكومة سياسية تستولد الحكومات البائدة التي راكمت الخراب منذ زمن، أو حكومة تكنوسياسية تخلط الحابل بالنابل، خصوصاً ان السياسيين الذين يشاركون فيها، حتى لو إختيروا من الصف الثاني أو الثالث، سيكونون بالتالي أزلاماً للقوى السياسية المتخاصمة التي خرّبت البلد.

 

كيف نرد اذاً على رهان فرنسا بأن الإجتماع الدولي سيقرّب العقول الى الرؤوس، فلا نذهب بالتالي لا الى حكومة تصريف الأعمال، وهي التي كانت إستقالت بسبب الثورة، ولا الى حكومة اللون الواحد التي ستسرّع الإنهيار الحتمي الذي دخلناه بعيون مفتوحة؟

 

والأصعب من هذا كيف يتفق المسؤولون من غير شرّ، على حكومة فاعلة وذات صدقية، في وقت تهتف الثورة “كلن يعني كلن”، ومن سيتخذ القرارات الضرورية لإستعادة الوضع الاقتصادي، أولئك الذين خربوا الإقتصاد ونهبوا البلاد؟

 

وأخيراً من أين نأتي بحكومة تلبي الطموحات التي عبر عنها الشعب اللبناني، وفي مقدمها إستعادة المليارات المنهوبة، إذا كان معظم هذا الطقم السياسي غارقاً في الفساد والنهب والسرقة ويرفضه الشعب رفضاً قاطعاً؟

 

ويبقى سؤال واحد، مع الإحترام لكل أعضاء الوفد اللبناني الى هذا المؤتمر، كيف ستنظر الدول الى لبنان الذي ينهار عندما لا تجد رئيساً أ وزيراً واحداً يكلّف نفسه عناء السفر الى باريس!

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية - راجح الخوري

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)