إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | «أمان» الإسرائيلية تتحدث عن بوادر لدى نصرالله لفصل «حزب الله» عن «محور المقاومة» الإيراني
المصنفة ايضاً في: لبنان, شؤون اسرائيلية

«أمان» الإسرائيلية تتحدث عن بوادر لدى نصرالله لفصل «حزب الله» عن «محور المقاومة» الإيراني

قدّرت أن «عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي في لبنان... سيستمر»

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الرأي الكويتية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 739
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

تحتل إيران، كما في السنوات السابقة، مكانة رئيسية في التقييم الاستخباراتي للجيش الإسرائيلي لعام 2020. ويعتبر الجيش أنه في ضوء التطورات الإقليمية وآثار العقوبات الاقتصادية إلى جانب العمليات الأخرى التي تجري في الداخل، بالإضافة إلى الآثار المحتملة لاغتيال قائد «فيلق القدس» قاسم سليماني بضربة أميركية في بغداد، فإن طهران تقف على مفترق طرق في قرارها بشأن البرنامج النووي وتقدمها المستمر فيه.

وتعتقد شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) في تقييم نشرته صحيفة «معاريف»، أمس، انه «يمكن لإيران الوصول إلى قنبلة نووية خلال عامين».

إلى ذلك، ورغم أن «احتمال المبادرة إلى حرب من جانب أحد أعداء إسرائيل في المنطقة، خصوصاً إيران وحزب الله، ضئيل للغاية»، تعتبر «أمان» أنه بفعل رغبة الطرفين في الحفاظ على معادلة الرد على الأعمال المنسوبة إلى الدولة العبرية، في إطار استراتيجية «المعركة بين الحروب» في المنطقة، يمكن أن يتطور التصعيد إلى الحرب.

لكن تقييم الاستخبارات يعتبر فرص حدوث ذلك، بين «متوسطة وعالية».

وتعتقد الشعبة أنه خلال العام الماضي «تقلص عدد الإيرانيين الموجودين في المنطقة بشكل دائم، فيما تواصل سورية إعادة ترميم وبناء جيشها».

هذا التقييم والافتراض في قلب عملية صنع القرار الإسرائيلي، مع اعتقاد العديد من مسؤولي الأمن، أنه بعد اغتيال سليماني، ينبغي على الدولة العبرية أن تزيد الضغط العسكري ضد «التوطيد» الإيراني في سورية، والذي حسب تل أبيب، «لا يصب في مصلحة النظام السوري».

كما يلاحظون في إسرائيل، محاولات من النظام السوري لإعادة ترميم صناعة إنتاج المواد الكيماوية في مواقع مختلفة من البلاد، مع التركيز على التطوير.

وبالنسبة على لبنان، تقدر شعبة الاستخبارات، أن «عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي سيستمر وسيكون له تأثير على حزب الله».

وحسب استخبارات الجيش، فإنه يلاحظ منذ الآن وجود بوادر لدى الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصرالله، لفصل الحزب عن «محور المقاومة الإيراني المباشر».

في الوقت نفسه، ترى الدولة العبرية أن «حزب الله، ورغم الصعوبات الاقتصادية التي يواجهها، سيواصل الاستثمار في بناء قوته. ومن ناحية أخرى، سيتطلب الأمر قرارا مهما حول ما إذا كان يجب الاستمرار في الاستثمار في تطوير مشروع الصواريخ الدقيقة، الذي قاده وموله سليماني».

وتعتقد أنه تم في العام الماضي، تحقيق نجاح في وقف مشروع دقة الصواريخ، وان «حزب الله لا يملك حالياً القدرة على تنفيذ هذا المشروع في لبنان، ولديه العشرات فقط من الصواريخ الدقيقة».

وفي السياق، كشفت مصادر اسرائيلية عن رسالة أعدها وزير الدفاع نفتالي بينيت ووافق عليها مجلس الوزراء والدوائر الامنية المختلفة، ومفادها «العمل على اخراج الايرانيين من سورية».

وتم نقل هذه الرسالة إلى مجلس الوزراء، عندما تم دعمها أيضاً من رئيس الأركان، وأيضا من رئيس شعبة الاستخبارات. وذكرت القناة السابعة العبرية ان «خلال الايام والاسابيع المقبلة ستكثف اسرائيل الهجمات على سورية والعراق».

وأوصت «أمان»، بالاستفادة مما وصفته «الفراغ في قيادة فيلق القدس بالحرس الثوري في سورية بزيادة الهجمات على القوات الإيرانية».

وترى شعبة الاستخبارات العسكرية، بحسب قناة الأخبار الإسرائيلية (كان)، أن «فراغاً نشأ في قيادة فيلق القدس عقب اغتيال سليماني قبل أسبوعين».

وبحسب اعترافات إسرائيلية، فإنه تم شن مئات الغارات خلال السنوات الماضية على شحنات سلاح إيرانية لـ«حزب الله» في سورية، بالإضافة إلى قواعد عسكرية وقوات إيرانية في سورية أيضاً.

وتابعت قناة «كان»: «يدركون في شعبة الاستخبارات، أنه كلما زاد عدد الضحايا الإيرانيين في سورية قللت طهران من عدد جنودها على الأرض».

من ناحية ثانية، أجرت القوات الإسرائيلية، فجر أمس، تدريبات عسكرية في مناطق من الأغوار الشمالية على الحدود الأردنية.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة «إن هذه التدريبات مستمرة منذ يومين في: خلة جميع، وخلة البد، وخربة الشق في منطقة الفارسية، وخربة سمرة».

وأضاف أن «القوات تستخدم الدبابات والرصاص الحي في تدريباتها».

المصدر: صحيفة الرأي الكويتية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)