إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | السلطة تفصل الشعب عن ممثليه ودول ترهن المساعدات بالإصلاحات
المصنفة ايضاً في: لبنان

السلطة تفصل الشعب عن ممثليه ودول ترهن المساعدات بالإصلاحات

"سيدة الجبل": لوضع جدول زمني لحصرية السلاح في يد الدولة اللبنانية

آخر تحديث:
المصدر: نداء الوطن اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 348
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
مشروع السلطة الجديد حاجز يفصل الشعب عن ممثليهم (رمزي الحاج)

فيما تستعدّ "حكومة الإنقاذ" لانجاز بيانها الوزاري ونيل الثقة النيابية على أساسه، كرّت سبحة المواقف الدولية على مسمع رئيسها حسان دياب، وتقاطعت على ربط المساعدات بتحقيق الاصلاحات المطلوبة والتأكيد على سياسة النأي بالنفس، يبنما اكد الرئيس السابق سعد الحريري أنه من السابقِ لأوانِه إطلاقُ الأحكام، وأنَ تشكيلَها كانَ خطوةً مطلوبة.

 

مواقف دولية

وبعد موقف وزير الخارجية الاميركية مايك بومبيو، اعتبر سفير بريطانيا كريس رامبلينغ بعد زيارته رئيس الحكومة في السراي، إن "تأليف حكومة جديدة هو خطوة مهمة بالنسبة إلى لبنان، وبريطانيا كانت ثابتة في دعوتها إلى تأليف سريع لحكومة فعالة وشفافة تعكس تطلعات الشعب اللبناني". واكد ان بلاده، "إلى جانب دول أعضاء في المجموعة الدولية، مستعدة لدعم لبنان، لكننا نتطلع إلى أن تظهر هذه الحكومة التزامها بالاصلاحات التي يحتاجها لبنان بشدة".

 

من جهتها، أكدت السفيرة السويسرية مونيكا شمودز ان دياب "يقف وحكومته أمام مهمة كبيرة وسويسرا مستعدة لمساعدتهما. وقالت:"هناك شائعات عن عمليات هروب لرؤوس الأموال بما في ذلك الى سويسرا ونحن مستعدون للتعاون بطلب من الحكومة الجديدة لتسليط الضوء على هذه الشائعات".

 

بدوره، كشف سفير الاتحاد الأوروبي في لبنان رالف طراف "أننا اتفقنا على ان الحكومة تحتاج الى التركيز على الملفات الاقتصادية ومعالجة الازمة ووضع اصلاحات بنيوية. وشدد، في دردشة مع الاعلاميين، على "أننا كاتحاد اوروبي نلتزم بالمساعدة اذا نفذت هذه الاصلاحات". وقال: "نتطلع الى ان تبقي الحكومة على مسألة النأي بالنفس وتموضعها السياسي". كما رفض طراف التعليق على ما اذا كانت حكومة لون واحد او حكومة "حزب الله".

 

وقال ممثل الأمين العام في لبنان يان كوبيتش: لا تدعوا الاعتبارات السياسية تطمس إنجازاً إيجابياً كبيراً هو وجود ست نساء في الحكومة أي ما نسبته ثلاثون بالمئة، وامرأة للمرة الأولى كنائب لرئيس الوزراء ووزيرة للدفاع. وأضاف: "ساعدوهن على النجاح واحكموا عليهن من خلال النتائج".

 

شغب بيروت

ميدانياً، غابت المواجهات الليلة في الشارع، ووضعت القوى الأمنية العوائق الأسمنتية على مدخل ساحة النجمة. واكد الحريري أن "استباحة بيروت وأسواقها ومؤسساتها عمل مرفوض ومدان ومشبوه كائناً من كان يقوم به أو يغطيه ويحرض عليه. ساحات بيروت مفتوحة لحرية التعبير والرفض والغضب والاعتصام والتظاهر السلمي امام اللبنانيين، ومن غير المقبول ان تتحول إلى ساحات للكر والفر والانتقام وتكسير الاملاك الخاصة والعامة".

 

ووصف مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، "ما جرى ويجري في أسواق وسط بيروت من بعض المندسين من تكسير للمحلات وقطع الأشجار والتعدي على الأملاك الخاصة والعامة، بأنها أعمال منافية للأخلاق وشغب مرفوض ومدان".وأكد أن "ما يحصل في شوارع بيروت العاصمة التي تحتضن الجميع من تخريب، هو إساءة للحراك الشعبي ومطالبه المحقة"، داعياً الى "المحافظة على أمن البلد وسلامة ممتلكاته وممتلكات الشعب اللبناني"، ومناشداً القوى الأمنية "تكثيف جهودها من اجل حفظ امن الوطن والمواطنين".

 

الوفاء للمقاومة

في المواقف، اعتبرت كتلة "الوفاء للمقاومة" أن "على اللبنانيين ان يسهموا في اعطاء فرصة لهذه الحكومة التي قبلت التصدي لهذه المهمة الصعبة واقل ما تحتاجه في بداية مهمتها ان تستعجل برنامجها الانقاذي لمعالجة أزمات البلاد المتعددة والمتفاقمة".

 

ورداً على بيان "كتلة الوفاء" رأى "لقاء سيدة الجبل" أنه على "حزب الله" إعطاء فرصة للحكومة واللبنانيين من خلال وضع جدول زمني لحصرية السلاح في يد الدولة اللبنانية، حتى يتمكن الرئيس دياب من التفرّغ لمعالجة أزمات اللبنانيين. وقال: "هذه هي الفرصة الوحيدة المطلوبة والمنتظرة منذ سنوات، وفي غيابها يبقى الوضع على ما هو عليه".

المصدر: نداء الوطن اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)