إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | مواجهات جديدة في اليوم الـ100 للانتفاضة وفيلتمان يؤيد فرض عقوبات على باسيل
المصنفة ايضاً في: لبنان

مواجهات جديدة في اليوم الـ100 للانتفاضة وفيلتمان يؤيد فرض عقوبات على باسيل

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1286
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
طرابلس (أسبر ملحم).

بعد المواقف المحرجة التي تعرض لها وزير الخارجية السابق جبران باسيل في مؤتمر دافوس سواء في المقابلة التلفزيونية او على هامش المؤتمر حيث لم تكن له اي لقاءات على مستوى عال، جاء تصريح مساعد وزير الخارجية الأميركي السابق جيفري فيلتمان منه ليسلط الضوء على ما سماه باسيل أخيرًا "الاغتيال السياسي" عندما غرد قبل مدة قائلاً "لو كنت فعلياً شريكاً لمنظومة الفساد القائمة من 30 سنة لليوم هل كنت تعرضت للاغتيال السياسي الذي أتعرّض له اليوم من أركان هذه المنظومة؟"

 

فرداً على سؤال عبر قناة "الحرة" إن كان يؤيد فرض عقوبات أميركية على الوزير جبران باسيل، قال فيلتمان: "أنا غير مسؤول عن السياسة الأميركية للعقوبات، وللولايات المتحدة أساليب عدة تستعملها، ولكنه أضاف: "أنا أتفهم فتح نقاش حول فرض العقوبات على جبران باسيل، إذ أنّه مسؤول عن توسيع نفوذ "حزب الله" في لبنان.فهو من وضع مذكرة التفاهم بين التيار الوطني الحر والحزب، وسمح بذلك له أن يحصل على دوره الوطني في لبنان."

 

وأبدى فيلتمان معارضته لعدم تعامل الغرب وتحديداً الولايات المتحدة مع حكومة الرئيس حسان دياب. لكنه اعتبر "أنّ الحكومة اللبنانية الجديدة هي الأقرب إلى سوريا وإيران وحزب الله منذ حكومة عمر كرامي عام 2005". مشيراً إلى أنّ هناك انقساماً في لبنان ولا يمكننا أن نخادع في هذا الموضوع.

 

واضاف: "أنا لا أوصي بأن يتم قطع تام للعلاقات مع لبنان بشكل استباقي، بل من المهم جداً أن نرى ما ستفعله هذه الحكومة، وكيف ستستجيب لمطالب المحتجّين وتتعامل مع القضايا الاقتصادية".

 

الانتفاضة

بالعودة إلى الشارع، فقد انطلقت مسيرات احتجاجية، توزّعت في أكثر من منطقة اعتباراً من الثانية بعد ظهر أمس، تحت عناوين "لا ثقة" و"لن ندفع الثمن" من ساحة ساسين باتجاه وزارة المال، ومن تقاطع فردان باتجاه وزارة الداخلية، ومن المزرعة قرب ثكنة الحلو باتجاه مصرف لبنان، ومن الدورة عبر شوارع برج حمود باتجاه شركة الكهرباء، ومن قصر العدل باتجاه وزارة المال، والتقت هذه المسيرات أمام مقر جمعية المصارف ثم إلى ساحة رياض الصلح.

 

وشهدت ثكنة الحلو تجمّعاً اعلامياً رفضاً للقمع الممارس على الإعلاميين، وانطلقت مسيرة المحتجين من أمام ثكنة الحلو باتجاه مصرف لبنان، مروراً بشارع مار الياس. ورفع المحتجون لافتات كتبوا عليها "تسقط الأوليغارشية الحاكمة"، مرددين "لا ثقة".

 

أما في المسيرة المنطلقة من ساحة ساسين فحمل المحتجون الأعلام اللبنانية ولافتات كتب عليها "ولو بعين واحدة رح نحاسبكم"، للمطالبة بسقوط حكومة "الوصاية". وذلك وسط انتشار أمني كثيف من جيش وقوى أمن داخلي في كلّ نقاط التجمع المعلن عنها وأمام جمعية المصارف ومصرف لبنان.

 

كذلك، أقامت القوة الضاربة في قوى الأمن الداخلي حاجزاً عند تمثال المغترب يدقق في هويات المتجهين نحو وسط بيروت، إضافة إلى تعزيزات ودوريات وحواجز لقوى الأمن الداخلي على أوتوستراد الكرنتينا الصيفي.

 

وقرابة السادسة مساء اجتمعت المسيرات التي انطلقت من عدد من المناطق في ساحة رياض الصلح في وسط بيروت. وقصد متظاهرون المدخل المؤدي إلى ساحة النجمة، وبدأوا بالطرق على الجدران الحديد التي وضعتها القوى الأمنية عند هذا المدخل، كما أطلقوا هتافات باتجاه السرايا تدعو رئيس مجلس الوزراء حسان دياب إلى التنحي، وتصف حكومته بحكومة المحاصصة السياسية.

 

وسرعان ما انطلقت المواجهات، حيث عمد المتظاهرون في ساحة رياض الصلح، إلى رشق عناصر القوى الأمنية المولجة حماية السرايا الحكومية، بالحجارة. وأزال المتظاهرون معظم الشريط الشائك الموضوع على مدخل السرايا الحكومية. وفتح متظاهرون البوابة الحديدية في رياض الصلح.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)