إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | «ميدل إيست» تُجمّد مبيع التذاكر في مكاتبها: القبض على دولارات السفر؟
المصنفة ايضاً في: لبنان, مختارات لبنانية

«ميدل إيست» تُجمّد مبيع التذاكر في مكاتبها: القبض على دولارات السفر؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية - هديل فرفور
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 224
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
«ميدل إيست» تُجمّد مبيع التذاكر في مكاتبها: القبض على دولارات السفر؟

كما كان مُتوقّعاً، علّقت بعض شركات الطيران بيع تذاكر السفر عبر مكاتب السفريات، وحصرتها بمكاتبها المركزية الموجودة في لبنان. وذلك على خلفية قرار مصرف لبنان تجميد عمليات تحويل الأموال لمصلحة اتحاد الطيران الدولي (أياتا) التي يقوم بها مصرف «سيتي بنك» وفق خطة الفوترة والتسوية (Billing and Settlement Plan/ BSP)، حيث تُسدّد مكاتب السفر فواتيرها لمصلحة الشركات عبره. ومن هذه الشركات: R5 الأردنية و«فلاي ناس» السعودية والطيران التشيكي والطيران الأردني.

 

بمعنى آخر، لم يعد بإمكان أي مسافر يرغب في الحجز على متن تلك الطائرات أن يلجأ الى مكتب سفريات فوراً، وبات لزاماً عليه، أو على صاحب المكتب، اللجوء إلى مكتب الشركة المركزي للدفع نقداً أو عبر بطاقته الائتمانية، بسبب عدم تمكّن الشركة من الاستحصال على أموالها عبر التحويلات والشيكات المالية.

وفيما كانت المعلومات تُشير إلى أنّ قرار التجميد أتى على خلفية شبهات تتعلّق بعمليات «تهريب» أموال (بالدولار) يقوم بها بعض مكاتب السفريات عبر عمليات بيع تذاكر لمكاتب أخرى خارج لبنان (راجع تهريب أموال عبر «تصدير» تذاكر سفر؟ ، ترى مصادر معنية بشركات الطيران أن إصرار حاكم المصرف المركزي رياض سلامة على تجميد عمليات التحويلات مرتبط بـ«القبض» على الدولارات ومنع تحويلها الى الخارج.

اللافت أن تعميماً صدر عن رئيس مجلس إدارة شركة «طيران الشرق الأوسط» محمد الحوت يقضي بوقف مبيعات تذاكر السفر في مكاتب الشركة لمدة ثلاثة أشهر «تجاوباً مع طلب نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر في لبنان»، إلى حين «اتخاذ التدابير المُناسبة». وعليه، سيكون على المُسافرين الحجز عبر مكاتب السفر. ومن المعلوم أن أصحاب هذه المكاتب يُطالبون منذ أشهر الـ«ميدل إيست» ببيعهم التذاكر بالليرة أو على أساس سعر صرف الدولار الرسمي، ذلك أنهم مُلزمون بتسديد فواتير البيع بالدولار، فيما تبيع «ميدل إيست» (مدعومة من مصرف لبنان) وشركات الطيران على أساس سعر الصرف الرسمي، ما دفع المُسافرين إلى شراء تذاكرهم من شركات الطيران مُباشرةً على حساب المكاتب.

بات على المسافر الذي يرغب في السفر عبر بعض شركات الطيران اللجوء إلى مكاتبها مباشرةً

في اتصال مع «الأخبار»، أوضح الحوت أن قراره يأتي «خدمةً لأصحاب المكاتب في ظلّ تدهور سوق الطيران»، نافياً أن تكون أسعار تذاكر الشركة قد ارتفعت «فالسوق لا يسمح بذلك أصلاً»، ولافتاً إلى تراجع إيرادات الشركة خلال كانون الثاني بنسبة 25%. فما الذي تعنيه هذه الوقائع؟

ترجّح المصادر نفسها أن يكون الهدف هو وقف دعم قطاع السفر بالدولار «فالأولوية للطحين والدواء وغيرها»، إذ يستطيع المسافر أن يحجز «أونلاين» على طيران الشرق الأوسط، «لكنه سيكون بذلك يستخدم حساباته الموجودة أصلاً بالدولار في المصارف»، كذلك الأمر بالنسبة إلى مكاتب السفر «التي سيكون عليها تصريف أموالها الموجودة أصلاً في البنوك».

في هذا الوقت، يُتوقّع أن ينعكس هذا القرار مزيداً من التراجع في سوق الطيران، «وهو نتيجة شبه طبيعية في بلد يستعد لإعلان عدم تسديد ديونه» بحسب المصادر.

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية - هديل فرفور

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)