إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | عكار ليست على خريطة الحكومة... وزير الصحة لم يفِ بوعده

عكار ليست على خريطة الحكومة... وزير الصحة لم يفِ بوعده

آخر تحديث:
المصدر: نداء الوطن اللبنانية - مايز عبيد
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 399
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
البعريني: نحمل دياب وحسن المسؤولية

وزّعت الحكومة اللبنانية هبة الـ 39 مليون دولار من البنك الدولي، قيمة القرض الذي حررته الحكومة في آخر اجتماع لها، لمواجهة خطر وباء "كورونا"، ولم تخصص منها شيئاً للمستشفى الحكومي في عكّار.

 

هذا الأمر أثار استياء الرأي العام العكاري، وانتقادات واسعة وُجّهت لحكومة حسان دياب ووزير الصحة فيها من قِبل ناشطين، اعتبروا الأمر بمثابة استمرار للعقلية السابقة التي تُمعن في تهميش عكّار.

 

وكان وزير الصحة حمد حسن وخلال زيارته إلى المستشفى الحكومي في حلبا قد طلب إلى إدارته "تجهيز قسم أو جناح مخصص للمصابين بكورونا لأن الحالات قد تزداد وعندها من المفترض أن تتعامل كل منطقة مع مصابيها، وهناك اتجاه لافتتاح مراكز في المحافظات من خلال تجهيز المستشفيات الحكومية في كل محافظة. وبناءً على هذا الوعد بدأت إدارة المستشفى تجهيز جناح من غرف عدة خاصة بمرضى "كورونا"، على أن يخصص وزير الصحة مبلغاً معيناً من هذه الحصة لمستشفى حلبا، لأجل التجهيز والتحضير. وبعد معرفة الأهالي بأن لا حصة قد خصصت لعكار من قرض الـ 39 مليون دولار انهالت التعليقات الرافضة للقرار والمنتقدة للحكومة، على مواقع التواصل الإجتماعي. ومن التعليقات التي ساقها الناشطون العكاريون على وسائل التواصل: "حكومة دياب وُجدت في الأصل لكي تهمّش عكار" .. وقال آخر على فيسبوك: "سياسة التهميش بحق عكار يلي عمرها 30 سنة ما رح يغيرها حسان دياب هوي متل غيرو مستمر بسياسة التهميش".

 

البعريني: نرفض باسم العكاريين التهميش!

رفض سياسي للأمر جاء من النائب وليد البعريني باسم أهالي عكار، الذي قال في مؤتمر صحافي: "هذه السياسة تتعاطى مع عكار وكأن صيفاً وشتاءً تحت سقف واحد" وقال: "لماذا استثنيت عكّار من لائحة المستشفيات الحكومية التي تجهّز من أجل مواجهة "كورونا"؟ وكان الوزير قد وعد لدى زيارته المستشفى بأنه سيجهّز قسماً خاصاً وهناك قرار للحكومة قد صدر بتجهيز المستشفيات الحكومية بالمحافظات لمواجهة خطر "كورونا". نحن صيف وشتاء تحت سقف واحد لن نقبل به. مستشفى عكّار الحكومي حُرِمَ من أية مخصصات وكأنّنا في عكار من جزيرة معزولة ولسنا من هذا الوطن. هذا الأمر إن دلّ على شيء، فهو يدل على أن الحكومة كسابقاتها ماضية في اهمال عكار ونسيانها". وتساءل البعريني "أيعقل أننا نحن لدينا حدود مفتوحة وعندنا أكبر عدد من مخيمات النازحين في مناطقنا، والحكومة تتصرّف معنا بهذا الشكل؟. هذا الخطأ نحمّل مسؤوليته لرئيس الحكومة حسان دياب ووزير الصحة حمد حسن ووزير المالية غازي وزني بشكل أساسي، فأي خطر على حياة أهلنا أنتم تتحمّلون مسؤوليته، ونطالب بالإسراع بإعطاء مستشفى عكار حصتها المالية، كما نطالب المنظمات الدولية بضرورة القيام بواجباتها تجاه النازحين في مناطقنا".

 

وتستمر عملية الدخول والخروج من لبنان إلى سوريا وبالعكس على الحدود "اللبنانية - السورية" شمالًا، وسط مطالبة المواطنين بضرورة إغلاق المعابر والحدود جميعها، ووقف استقبال الرحلات السياحية وإقفال المطار، وإعلان حالة الطوارئ لإنقاذ البلد والشعب من خطر "كورونا". في هذا السياق نشر القاضي الشيخ خلدون عريمط على "فيسبوك": "على السلطة في لبنان أن تتخذ قراراً جريئاً قبل فوات الأوان، بإعلان حالة الطوارئ على كامل الأراضي اللبنانية، وإقفال كل المرافق والحدود لمدة شهر، باستثناء استيراد المواد الغذائية والطبية، لمنع تفشي وباء كورونا، ولمعالجة الحالات التي انتقل اليها المرض ومراقبتها. وعلينا جميعاً كلبنانيين التعاون من خلال البقاء في المنازل وعدم الخروج الا للضرورة، واتّباع الإرشادات الطبية".

 

واستمرت البلديات العكارية بنشر البيانات التحذيرية لمواطنيها والنازحين بضرورة التقيّد بشروط السلامة العامة والإلتزام بذلك، ومنعت العديد من البلديات دخول الباعة المتجولين من خارج البلدات حتى إشعار آخر.

 

في حديث إلى قناة NBN أكد الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير نقلًا عن دياب بأنّ "حصّة عكّار من الأموال المخصصة من القرض الدولي لتجهيز المستشفيات الحكومية لمواجهة خطر "كورونا" محفوظة، في جواب على تساؤلات أحد نواب المنطقة".

المصدر: نداء الوطن اللبنانية - مايز عبيد

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)