إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | كورونا لبنان: حكومة “التكنوقراط” تنتقم من طبيب انتقدها
المصنفة ايضاً في: لبنان, مختارات لبنانية

كورونا لبنان: حكومة “التكنوقراط” تنتقم من طبيب انتقدها

آخر تحديث:
المصدر: Daraj - باسكال صوما
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 413
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

وزارة الصحة اللبنانية وزارة "مرهفة" الإحساس لا تتحمّل وقع تغريدة تنتقدها، إلا أنها قد تتحمّل أن ينتشر المرض والرعب بين المواطنين، بعدما جلبت لهم "كورونا"، بسبب ضعف الإجراءات

يبدو أن الحظر الذي كان اللبنانيون ينتظرونه على الطائرات الآتية من بلدان موبوءة بفايروس “كورونا”، غيّر طريقه، إذ وجّهته وزارة الصحة لسحب إجازة مزاولة المهنة من الطبيب هادي مراد بسبب “مخالفته أحكام قانون مزاولة مهنة الطب وقانون الآداب الطبية”.

 

مخالفة الآداب الطبية في هذه الحالة يمكن اختصارها بتغريدة لمراد، يبدو أنها حطّمت قلب وزارة الصحة الرقيق، إذ انتقد فيها ضعف الإجراءات المتّخذة إزاء انتشار “كورونا”، وهو انتقاد يوجهه جزء كبير من اللبنانيين اليوم، بعدما جاءهم “كورونا” ليزيد مصائبهم مصيبة ويفضح فشل هذه الدولة وتقاعسها المتمادي.

 

لكنّ وزارة الصحة اللبنانية وزارة “مرهفة” الإحساس لا تتحمّل وقع تغريدة تنتقدها، إلا أنها قد تتحمّل أن ينتشر المرض والرعب بين المواطنين، بعدما جلبت لهم “كورونا”، بسبب ضعف الإجراءات، واستمرار “انفتاح” البلاد على استقبال طائرات من إيران وايطاليا وسواها من الدول التي ابتلاها الفايروس اللعين.

 

 

لكنّ الأمر لم يتوقف هنا، إذ تمّ استدعاء مراد إلى المباحث الجنائية المركزية، بناءً على دعوى مقدّمة إلى القاضي غسان عويدات، وذلك على خلفية مشاركة الطبيب في حلقة تلفزيونية، انتقد فيها أداء وزارة الصحة في مواجهة كورونا، واستمرار استقبال البلاد طائرات من دول موبوءة.

 

واللافت في انتقادت مراد كان اشارته الى معلومات عن احتمال استيراد أدوية من إيران غير حائزة على شهادة كفاءة من المختبرات الدولية فهو قال أن وزارة الصحة بالتنسيق مع نقيب الصيادلة يستوردون الأدوية من إيران من دون التأكد من تأثيرها على المرضى، وهذه المعلومات لم يتم التحقق منها لكنها تتردد بقوة.

 

اذا هناك شكوى من وزير في حكومة وصفت نفسها بعد تشكيلها مطلع العام الجاري بأنها حكومة “تكنوقراط” وبأنها حكومة استجابت لمطالب محتجي انتفاضة 17 تشرين الأول والتي رفعت شعارات مكافحة الفساد والمطالبة بالحريات.

 

إنه مشهد مذهل حقاً، ففيما يختبئ الناس في حجر منزلي قسريّ، من مرض صنّفته “منظمة الصحة العالمية” جائحة، تنشغل وزارة الصحة اللبنانية في تأديب الأطباء، في وقت نحتاج فيه إلى كل فرد من أفراد الكادر الصحي، لمساعدة المرضى وتوعية الناس وتخفيف آلامهم.

 

 

ومراد ليس منتسباً إلى نقابة الأطباء، لكنه يملك إجازة لمزاولة مهنة الطب وهو يتابع تخصصه وأبحاثه، إلا أن الوزارة قررت سحب الإجازة منه بما يخرج عن القانون والمنطق.

 

المحامي حسن بزي وهو في “لجنة المحامين المتطوعين للدفاع عن المتظاهرين والناشطين”، كتب في صفحته على “فايسبوك” منشوراً أكد فيه أن سحب الإجازة من مراد لا يستند إلى أي بند قانوني، وذكر الحالات التي يحق فيها للوزير سحب الإجازة من الطبيب، وفق قانون تنظيم مهنة الطب الموضوع موضع التنفيذ بالمرسوم 1658 تاريخ 17/1/1979. ومن هذه الحالات مثلاً ألا يكون الشخص حائزاً إجازة بممارسة مهنة الطب من وزارة الصحة العامة، أو أن يكون محكوماً عليه بجناية أو محاولة جناية. وتسحب الإجازة أيضاً ممن أصيب بالجنون أو العته أو أدمن تعاطي المخدرات أو المسكرات، شرط اثبات هذه الحالات بحكم قضائي مبرم….

وبذلك يبدو قرار الوزير كانتقام شخصي من مواطن انتقده، مع العلم أن هناك أحكاماً صدرت عن القضاء اللبناني، تؤكد أن “العامل بالشأن العام، بعض الجرائم لا تنطبق عليه، لأنه رضي سلفاً بالتعرّض للانتقاد والقدح والذم، وبالتالي كل ما لا يمس بشرفه وكرامته يعتبر أمراً عادياً ويندرج ضمن الحق بالرأي والتعبير”، وفق ما يوضح بزي لـ”درج”.

 

مراد كان أكد لبرنامج “نهاركم سعيد” التلفزيوني أنه “لم يصف وزير الصحة بوزير وباء”، لافتاً الى أن القرار الذي صدر قرار شخصي وأنه لم يتبلّغ به رسمياً، مشدداً على أن “مهنة الطبّ من أشرف المهن ولا يحقّ لأحد التنكيل بمهنتي”.

 

إذاً فيما يهددنا “كورونا” بصحتنا وصحّة عائلاتنا، تهددنا الدولة بحقنا في انتقادها أو التعبير عن سخطنا، إزاء الإجراءات غير الكافية التي أدت إلى تفاقم أعداد المصابين بالمرض، مقابل عدم قدرة تجهيزاتنا البشرية والتقنية على التصدّي لتفشي المرض. لكن حسبنا أننا نعيش في دولة لا تستحي.

المصدر: Daraj - باسكال صوما

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)