إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | إجراءات بعض الدول الأفريقية تُربك خطط إعادة المغتربين
المصنفة ايضاً في: لبنان

إجراءات بعض الدول الأفريقية تُربك خطط إعادة المغتربين

دياب: مشروع التعيينات لا يشبهنا لذلك سحبناه وهناك من يُصر على رمي الحكومة بالحجارة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الانباء الكويتية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 264
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
الرئيس اللبناني العماد ميشال عون مترئسا جلسة مجلس الوزراء في بعبدا (محمود الطويل )

غاب وزيرا تيار المردة لميا الدويهي وميشال نجار عن جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون في بعبدا امس على الرغم من سحب رئيس الحكومة حسان دياب ملف التعيينات المالية المثير للانقسام عن جدول اعمال الجلسة.

 

وشدد الرئيس عون، في مستهل الجلسة، على ضرورة الاسراع في انجاز الخطة الاقتصادية المالية «على الرغم من الوضع الصحي المستجد»، ورأى ان عودة اللبنانيين من الخارج تتطلب تنظيما دقيقا، لأن التزايد المطرد للاعداد يفرض اجراءات استثنائية تؤمن سلامة العائدين، كما سلامة محيطهم.

 

رئيس الحكومة حسان دياب ادلى بمداخلة مطولة نقلتها وزيرة الاعلام منال عبدالصمد الى وسائل الاعلام بعد الجلسة، وقد استهلها بالقول: نحن في اليوم الـ 18 لإعلان التعبئة العامة، لكن هناك عدم التزام بالتدابير في بعض المناطق، لذلك قد نضطر الى اتخاذ اجراءات أشد.

 

وقال: هناك من يعتقد ان انتفاضة اللبنانيين انتهت ويحاولون طمس حقيقة ان البلد يعيش تداعيات السنوات الماضية، وانا لا اريد مناقشة احد بالسياسة وانه ليست لدينا طموحات سياسية، وهناك من يُصر على رمي الحكومة بالحجارة لأنه يعتقد ان نجاحها يؤدي الى كشف عورات السياسات السابقة، وان البلد لا يعيش من دون الدوران في فلكهم، نحن في هذه الحكومة مصرون على مواجهة الاوبئة المالية والصحية والمعيشية، فنحن حكومة مواجهة التحديات.

 

وبخصوص اعادة المغتربين، اشار الى ان بعض الدول لا تسمح بدخول الاطقم الطبية والامنية والفحوصات المختبرية إليها، لذلك فنحن مضطرون الى تغيير الآلية التي كنا توافقنا عليها، حيث سنسمح للعائدين بالصعود الى الطائرة مع ضوابط صحية صارمة على ان تجرى الاختبارات الصحية لهم في بيروت، وهنا يحدد مسار العائدين، اما الى المستشفى وإما إلى الحجر الصحي لمدة 14 يوما، على ان يُعاد فحصهم بعد هذه المدة ما عدا القادمين من الدول التي تجري مثل هذه الفحوصات، وهذا سيؤدي إلى تخفيض رحلات الطيران الى 3 او 4 في اليوم، بما يعني خفض مجموع العائدين من 10 آلاف شخص في المرحلة الاولى الى ربع هذا الرقم، واذا تبين وجود اصابات كثيرة فستتوقف الرحلات تمهيدا لدراسة الواقع الجديد.

 

اما بالنسبة للطلاب الذين لا يستطيعون العودة الآن، فإن على المصارف ان تقدم لهم التسهيلات، ومن غير المقبول الا تساعد المصارف الطلاب في هذه المرحلة الصعبة.

 

وعن التعيينات في المصرف المركزي، قال دياب: اننا حكومة تكنوقراط، واعتقد اننا جميعا نتطلع لتكون هذه الحكومة استثنائية بأدائها وتعييناتها، وكان المفروض ان يقتصر اعتماد المعايير الاكاديمية والكفاءة العلمية والخبرة وليس وفقا للمحاصصة السياسية، بكل أسف ما حصل يخالف قناعاتي وتوجهاتي، هذه التعيينات لا تشبهنا جميعا كحكومة تكنوقراط، خصوصا اننا على وشك الدخول في مرحلة حساسة ودقيقة تتضمن اعادة هيكلة الدين العام والقطاع المصرفي ومصرف لبنان.

 

وقرر مجلس الوزراء متابعة السير بمشروع سد بسري (الذي تعارضه قوى سياسية كبيرة) لأهميته الاستراتيجية، وكلف وزير المال التواصل مع حاكم مصرف لبنان للبحث بخفض رواتب بعض المواقع في المصرف.

 

وفي معلومات لـ «الأنباء» ان الدول الافريقية هي التي رفضت اجراء اطقم صحية لبنانية الفحوصات للعائدين على ارض مطاراتها، وابرزها ساحل العاج والغابون، حيث موئل الاغتراب اللبناني، وقد ابلغت السفارات اللبنانية انه من غير المسموح لطاقم طبي لبناني والعناصر الامنية المواكبة النزول من الطائرات لاجراء فحوصات الركاب قبل صعودهم الى الطائرة، انما عليهم اجراء الفحوص بعد الصعود اليها، وبعد ان يكونوا اتموا معاملات الخروج من البلد.

 

هذا الموقف اربك خطة الاعادة التي يفترض ان تنطلق بعد غد الأحد بسبب المخاطر التي يمكن ان تترتب على وجود حالة كورونا او اكثر داخل طائرة تنقل عشرات الاصحاء مع استحالة انزال من تثبت اصابته من الطائرة بعد ان يكون خاتم الخروج من البلد قد طُبع على جواز سفره.

 

ومن ضمن الترتيبات الوقائية اعتماد التباعد بين المسافرين على متن الطائرات التي ستضطر والحالة هذه الى الاكتفاء بـ 110 ركاب للطائرات الكبيرة و63 راكبا للطائرات الاصغر.

 

بيد ان قناة «ان.بي.ان» ذكرت ان وزارة الخارجية اللبنانية تبلغت من الولايات المتحدة وفرنسا والسعودية وامارة دبي عزم هذه الدول اجراء فحوصات الكورونا للبنانيين المغادرين من قبل اطقمهم الصحية الخاصة وليس اللبنانية.

 

وكانت مراجع حكومية سابقة اشارت الى عجز حكومة دياب عن القيام بدورها الانقاذي والاصلاحي في الداخل، تماما كما عجزت عن اثبات دورها على الساحة الدولية، كل ذلك بفضل هيمنة حزب الله عليها، ومن هنا تتوقع هذه المراجع ألا تعمر طويلا استنادا الى الواقع والى تقارير السفارات الى دولها.

 

واعلن رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل عن مؤتمر صحافي سيعقده غدا السبت للتحدث في موضوع كورونا والتعيينات.

 

من جهته، قال رئيس حزب الكتائب سامي الجميل: نجهد لتمرير الازمات واهل السلطة يستمرون في لعبة التقاسم والتناتش.

 

في هذه الاثناء، اعلنت وزارة الصحة اللبنانية ارتفاع عداد كورونا الى 494 اصابة و16 وفاة، بينها سفيرة الفلبين في لبنان برناديتا كانتالا (62 عاما) التي فارقت الحياة في المستشفى حيث كانت تعالج من الكورونا.

 

وفي البرازيل، توفي امس الطبيب اللبناني جورج عنتر جراء اصابته بفيروس كورونا اثناء عمله كطبيب نسائي في مستشفى سان باولو، وهو من بلدة الركوة في البقاع الغربي.

المصدر: صحيفة الانباء الكويتية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)