إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | رائحة فساد في حزب الله.. وضجة حول مسؤول وحدة الارتباط
المصنفة ايضاً في: لبنان, مختارات لبنانية

رائحة فساد في حزب الله.. وضجة حول مسؤول وحدة الارتباط

آخر تحديث:
المصدر: العربية نت
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 890
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
وفيق صفا

منذ ما قبل الانتخابات النيابية التي جرت في مايو/أيار 2018، انعطف حزب الله نحو الاهتمام في الشأن الداخلي اللبناني، الاجتماعي والاقتصادي والإداري، رافعاً شعار مكافحة الفساد.

 

ولأن هذا الشعار يُدغدغ مشاعر اللبنانيين وأفكارهم بعد أن اكتووا بناره جراء تغلغله في الدولة ونخرها من رأسها إلى أسفلها، رفع حزب الله راية مكافحة الفساد للتصويب على خصومه السياسيين، لكن بعض الوقائع على الأرض كشفت روائح فساد في عدد من الملفات، من الاتجار بالسلاح والمخدرات إلى أعمال تبييض للأموال، وهو ما وثّقته مرجعيات دولية، وكانت سبباً في فرض عقوبات عليه.

 

واللافت أن بعض مركتبي هذا الفساد مسؤولون كبار أو أشقاء أو أبناء قادة في حزب الله، حصلوا على غطاء مباشر أو غير مباشر لممارسة تجاوزاتهم.

 

من حي صغير إلى موقع حسّاس

الأسبوع الماضي ضجت وسائل إعلام محلية باسم وفيق صفا، وهو مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق الذي أدرجته وزارة الخزانة الأميركية على لائحة العقوبات في يوليو/تموز الماضي لتسهيله نشاطات الحزب، إلى جانب نائبين من هما محمد رعد (رئيس الكتلة البرلمانية) وأمين شرّي.

 

ولصفا وضع خاص داخل حزب الله، إذ يعتبره البعض بمثابة وزير، يمتد نفوذه للمعابر البرية والجوية في لبنان، إلى جانب استمراره في مركز حسّاس داخل الحزب رغم التهم التي تطاله.

 

وبدأت مسيرة صفا كبائع فقير قبل أن يُصبح "ديلر" كبيراً بفضل موقعه الحزبي وقربه من أمين عام الحزب، حسن نصرالله، علماً أن راتبه الشهري لا يتخطى الـ1300 دولار أميركي.

 

وقبل تعيينه مسؤولاً عن وحدة الارتباط والتنسيق في الحزب، وهي التي تتولى إدارة العلاقات بين حزب الله وسائر الأجهزة الأمنية في الدولة اللبنانية إضافة إلى الأحزاب والتنظيمات، ولها أقسام منتشرة في كافة المناطق التي يسيطر عليها الحزب، كان وفيق صفا عنصراً صغيراً في حزب الله يعيش في حيّ فقير في ضواحي العاصمة بيروت وبقي على هذه الحال لسنوات عدة، حتى انفتحت له أبواب السلطة بعدما تقرب من بعض النافذين في التنظيم (لاسيما الأمنيين منهم) سواء بالمصاهرة أو العلاقات الشخصية.

 

إمبراطورية الملايين

تصاعد نفوذ صفا حين كلّفته قيادته بالإشراف على بعض صفقات تبادل الأسرى مع إسرائيل حتى أصبح رقماً صعباً، يتعذّر على حزبه التخلي عنه، وبات يُدير إمبراطورية من السلطة والنفوذ والأموال أيضا.

 

فبات يملك ملايين الدولارات ويضع يده على مشاعات للدولة في منطقة الأوزاعي قرب مطار رفيق الحريري الدولي تقدر قيمتها بالملايين، كما استغل نفوذه في إدخال بعض الضباط إلى المدرسة الحربية، وتغطية نشاطات بعض تجار السلاح ومهربي الكبتاغون من الطائفة الشيعية، وتوزيع البطاقات الأمنية على الأزلام والمقرّبين، إضافةً الى تمرير شحنات أعلاف (طعام للحيوانات) عبر الخط الخاص بالحزب في مرفأ بيروت دون المرور بالأجهزة الجمركية، بحسب ما أكدت معلومات للعربية.نت.

 

تجار مخدرات

إلى ذلك، استغل صفا على ما يبدو توسّع دائرة نفوذه داخل حزب الله وتطوير شبكة علاقاته مع الأجهزة الأمنية من أجل إخراج كبار تجار المخدرات من السجون اللبنانية.

 

وفي الإطار، أفادت المعلومات "أن صفا كانت له اليد الطولى بالإفراج عن تاجر المخدرات (ح.س) منذ أيام بعدما كان أُوقف مع (ا.ق) وهو ضابط في الجمارك السورية منذ أشهر بجرم تهريب كمية كبيرة من حبوب الكبتاغون.

 

كما استطاع إطلاق سراح تاجر مخدرات آخر من عائلة (قبيسي) وهو من نفس بلدة صفا في جنوب لبنان.

المصدر: العربية نت

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)