إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | إضراب الصرّافين في طرابلس: "فاتحين ومش فاتحين"

إضراب الصرّافين في طرابلس: "فاتحين ومش فاتحين"

آخر تحديث:
المصدر: نداء الوطن اللبنانية - مايز عبيد
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 273
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
الصرّاف أمام باب المحلّ المقفل في طرابلس

أعادت المصارف فتح أبوابها في مدينة طرابلس، بعد موجة التكسير والتحطيم والحرق التي تعرّضت لها، احتجاجاً على حجزها أموال المودعين، بمبادرة من رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي مع رئيس جمعية المصارف سليم صفير. في المقابل، تستمرّ محلات الصيرفة والصرّافون في إضرابهم المُعلن، احتجاجاً على توقيف عدد من الصرّافين ونقيبهم في الشكل، أما في المضمون، فالإضراب في العمق مردّه إلى تعميم مصرف لبنان بتثبيت سعر الصرف على الـ 3200 ليرة لبنانية.

 

في الظاهر، تستمر مؤسسات أو محلات الصيرفة بالإقفال في مدينة طرابلس. وفي زيارة إلى منطقة التلّ، التي تحوي أغلبية محلات الصيرفة، تأكيد على التزام الصرافين بقرار الإقفال، حتى أن صرّافي السوق السوداء، الذين يعملون من دون ترخيص ويجولون بين الناس في نطاق التلّ والأسواق لشراء وبيع الدولار، هم أيضاً خفّت حركتهم كثيراً، بسبب الملاحقات الأمنية التي يتعرّضون لها.

 

فاتحين ومش فاتحين

محلات الصيرفة في منطقة التلّ والعديد من المناطق الطرابلسية، "فاتحين ومش فاتحين .. شغالين ومش شغالين" .. في الشكل، أصحاب محلات الصيرفة في طرابلس يلتزمون بالإضراب الذي أعلنته نقابتهم، لكن عملياً بالمقابل، ابتدعوا طريقة معينة بين الإقفال والفتح، تُمكّنهم من العمل وتلبية حاجة الزبائن في السوق الموازية. طريقة العمل هي كالتالي: يقف شخص أمام المحل، وعندما يشعر باقتراب أحد يسأله: بدك تصرّف؟ وأحياناً، يبادر الزبون الى سؤال صاحب المحل أو الشخص المتواجد أمامه: "مسكرين؟ فيجيبه: قلي حبيبي شو بدك؟ فيردّ: بدي صرّف".

 

على أنّ صرّافي طرابلس، ولدى سؤالنا عيّنة منهم، اعتمدوا يوم أمس سعر صرف للدولار 4000 آلاف ليرة للشراء و 4200 ليرة للمبيع. في المقابل، كان لافتاً اصطفاف الناس امس طوابير، أمام محل وليد المصري للصيرفة في منطقة التلّ، كالطوابير التي تحصل أمام فروع المصارف في المدينة. لكنّ محل الصيرفة هذا نفسه، وضع على باب مدخله "الصرافة ممنوعة.. فاتحين للحوالات فقط". وأمام محل صيرفة آخر، قريب من شارع المصارف، يسأل أحدهم صاحب المحل: "قديش الدولار اليوم؟ فيجيبه: 4300، ليردّ عليه: هناك من قال لي بـ 4200، فيجيبه صاحب المحل مُجدّداً: "اي ليش ما اشتريت؟ روح اشتري أخي". على أن أصحاب محلات الصيرفة أو أحد العمال لديهم، يحضر إلى أمام المحل صباحاً حوالى الساعة التاسعة، وبحسب حركة السوق يترك المحل وينصرف، فلا وقت محدداً، وإذا كان هناك من زبون، فإنه يفتح المحل لإجراء عملية بيع أو شراء قبل ان يُقفل المحل مجددّاً ويجلس خارجه.

 

إضراب مقنّع

إذاً، وكما يبدو، فإن الصرّافين في طرابلس ملتزمون بالإضراب شكلاً. أما في المضمون، فهم عملياً يعملون من خلال تكليف أحد الأشخاص بالإنتظار أمام مدخل محل الصيرفة، ليلبّي حاجة الزبائن الذين يرغبون بالتصريف وتحويل العملات من الدولار إلى الليرة اللبنانية أو بالعكس، ولكن حسب السعر الذي يحدّدونه هم كصرّافين، وليس حسب التسعيرة التي حدّدها مصرف لبنان بـ 3200 ليرة لبنانية. هذا الأمر يؤكد بأنّ إضراب الصرّافين هو إضراب مقنّع هدفه الضغط على المعنيين في مصرف لبنان لإبقاء سعر الصرف على هواهم وفي أيديهم يتحكّمون به في السوق الموازية، بما يؤدي إلى ارتفاع سعر الصرف في السوق، وارتفاع أسعار المواد الغذائية والإستهلاكية بشكل جنوني كما هو حاصل اليوم.

 

هذا وقد تعامل المواطنون يوم أمس في طرابلس مع الدولار بيعاً وشراءً، بحسب الأسعار التي حددها الصرّافون المضربون رسمياً، ويمارسون عملهم فعلياً.

المصدر: نداء الوطن اللبنانية - مايز عبيد

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)