إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | يحيى رعد استقال... وطرابلس تؤمن البديل
المصنفة ايضاً في: لبنان, شمال لبنان

يحيى رعد استقال... وطرابلس تؤمن البديل

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1229
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

يحيى رعد استقال... وطرابلس تؤمن البديل

فوجىء الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء يحيى رعد بقبول رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي استقالته، باعتبار أن تجاربه الماضية كانت مشجعة، فرؤساء الحكومات السابقون كانوا دائما يرفضون هذه الاستقالة. لم تأت استقالة رعد نتيجة أي من الانتقادات التي طالت سلوك الهيئة في السنوات الماضية، بل لانه لم يكن يتوقع قبول طلبه هذا.

وفي حديث الى "النهار"، أكد رعد ان نيته الاستقالة قديمة، لكن رؤساء الحكومات السابقين كانوا يصرون على بقائه، وهذا ما لم يفعله رئيس الحكومة الحالي. "بعد مسيرة عمل استمرت 18 عاما، كان لا بد من الراحة، ففي كل مرة كنت اقدم فيها استقالتي كانت الظروف الاستثنائية تحول دون قبولها، واعتقد ان الوقت حان للعودة الى المنزل". ونفى رعد ما تناقلته بعض وسائل الاعلام عن ان استقالته كانت بسبب اعتراضه على الطريقة التي تصرفت بها القوى الامنية اللبنانية مع اللاجئين السوريين، مشيرا الى ان استقالته تنبع من اسباب ذاتية بحت.

الى منزله في طرابلس توجه رعد امينا عاما سابقاً للهيئة العليا للاغاثة، لتحضير الخلف من طرابلس ايضا اذ ترجح مصادر مطلعة تعيين اللواء فيصل الرشيد خلفا له اميناً عاما للهيئة، ويعتبر الرشيد شخصية مقبولة من جميع الاطراف.

2011 - تشرين الأول - 13

صحيفة النهار اللبنانية

-------------------------------------------------

إبراهيم بشير: آت إلى الإغاثة ليغيثها

 

الاثنين ٢٤ تشرين الأول ٢٠١١

صحيفة الاخبار اللبنانية

يتسلّم اليوم، رسمياً، الرئيس الجديد للهيئة العليا للإغاثة العميد المتقاعد من الجيش إبراهيم بشير مهماته، خلفاً لسلفه اللواء يحيى رعد. خلال الأيّام والساعات القليلة التي فصلت بين استقالة رعد وتعيين بشير، شهدت وسائل إعلام تيار المستقبل وفريق 14 آذار، وتحديداً المواقع الإخبارية الإلكترونية على شبكة الإنترنت، حملة شعواء على رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، متهمة إياه بأنه «سيجلب إلى هذا المنصب أشخاصاً هم من أتباع رستم غزالي ومحمد خلوف وفلول النظام الأمني اللبناني ــــ السوري السابق».

عندما صدر خبر تعيين بشير، توقفت أغلب تلك الحملات نهائياً، مترافقة مع اتصالات انهالت على بشير مهنّئة إيّاه بتسلّمه منصبه، سواء من 8 أو 14 آذار، وزارته وفود وشخصيات عدة لهذه الغاية، وهو أمر يردّه إلى أن «الجميع يعرفني، وعلى هذا الأساس بادروا إلى الاتصال بي».

في منزله في بلدة كفرحبو ــــ الضنية (مولود في منطقة باب التبانة بطرابلس التي تركها خلال الحرب الأهلية)، لا يتحدث بشير كثيراً أمام الوفود والشخصيات التي تزوره. فبرأيه، «ما جئت لأجله هو العمل وليس الحكي».

وعندما يُسأل عن الأفكار التي يحملها لإحداث نقلة نوعية في عمل هيئة الإغاثة، يوضح أنه ليس غريباً عن هذا النمط من العمل، فهو كان أحد الذين أسهموا في إنشاء هيئة لإدارة الكوارث في الجيش اللبناني عام 2006، بعد العدوان الإسرائيلي على لبنان.

أول الوفود التي جاءته للتهنئة وعرض المطالب كان من باب التبانة وآخر من الضنية. الأول جاءه ليشكو التأخير في دفع الهيئة بدلات الأضرار التي وقعت منتصف حزيران الماضي، خلال الاشتباكات بين منطقتي باب التبانة وجبل محسن. أما الثاني، فجاءه مطالباً بالاهتمام بالمناطق الجردية التي تضرر موسم التفاح فيها نتيجة موجة البَرَدْ أواخر أيلول الماضي.

وعد بشير وفد منطقة باب التبانة الذي ضمّ مخاتيرها ومخاتير جبل محسن، برفقة عضو بلدية طرابلس خالد صبح المقرّب من ميقاتي، بأن أكثر من ثلاثة أرباع الملفات البالغة نحو 4800 ملف قد أنجزت، وأن دفع الأموال سيحصل قريباً.

أما أمام وفد الضنية الذي زاره بشير لاحقاً في مقر اتحاد بلديات المنطقة في بلدة بخعون، فيغمز بشير بأنه محسوب على طرابلس والضنية معاً، قبل أن يوضح أن اتصالاته مع ميقاتي أثمرت توجّهاً نهائياً لدفع التعويضات بعدما اقترح ثلاثة سبل لذلك: إما من احتياط الهيئة، أو عبر تخصيص الحكومة مالاً لذلك، أو عبر وزارة الزراعة.

بشير الذي بدأ العمل قبل أن يتسلّم مهماته رسمياً، سيدخل مقر الهيئة اليوم من غير أن تُجرى له مراسم تسليم وتسلّم، إذ رجّحت معلومات أن اللواء رعد لن يحضر لهذه الغاية، لأنه لا يوجد ما يسلّمه إياه: لا ملفات ولا جداول، وفوضى وتسيّب يعمّان الهيئة. وبناءً على ذلك، يدرك بشير أنه ليس من اختصاصه محاسبة من سبقوه، ولكن على الأقل عليه تغيير «السمعة السيئة» لهيئة تحولت في السنوات الماضية إلى «تنفيعة» لفريق من اللبنانيين على حساب الفقراء والمتضررين.

-------------------------------------------------

العميد ابراهيم علي بشير

∎ من مواليد طرابلس - التبانة في نيسان 1952.

∎ تقاعد برتبة عميد في الجيش في نيسان 2010.

∎ عمل في فرع المخابرات - المكتب الثاني - خلال الثمانينات عندما كان رئيس فرع الشمال العميد معن ضناوي.

 

 

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)