إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | الباص ان حكى.. رحلات في ذكريات لبنان و للبنانيين
المصنفة ايضاً في: لبنان, الحرب الاهلية اللبنانية

الباص ان حكى.. رحلات في ذكريات لبنان و للبنانيين

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1041
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

العنكبوت – عبدالسلام تركماني

في إطار مشروع تعزيز السلم الأهلي في لبنان، التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والممول من الإتحاد الأوروبي في لبنان.شارك كل من الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، السيد روبرت واتكنز والسيد ماتشي مادالينسكي ممثّلا رئيسة بعثة الإتحاد الأوروبي في لبنان السفيرة أنجيلينا أيخهورست، في نشاط تنفذّه "جمعية أمم للتوثيق والأبحاث" ومنظمة "البحث عن أرضية مشتركة" .

ويعمل مشروع تعزيز السلم الأهلي في  لبنان على تحليل الأسباب  الكامنة وراءالنزاع في لبنان وتوفير مساحات آمنة ومشتركة للجماعات المحلية لمناقشة مخاوفهاعلنًا. وياتي نتيجة شراكة بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والإتحادالأوروبي عام 2011 تهدف إلى تعزيز السلم الأهلي في لبنان،و التفاهم المتبادل والتماسك الاجتماعي على المستويات المحلية والوطنية بمختلف انواعها بمافيها الشباب  والمدرسين ووسائل الإعلام والمنظمات غيرالحكومية بالإضافةإلى المجالس البلدية والاختيارية ويُنفّذ هذا النشاط في بلدية مشمش في عكار وفي جامعة المنار في طرابلس يوم الأربعاء الواقع في 17 نيسان 2013.

يعدّ هذا الباص(هو عبارة عن وحدة تجول في مختلف المناطق اللبنانية :سوديكو، شويفات، زحلة، حدث بعلبك، شتورة...) نقيض باص عين الرمانة الذي أطلق شرارة الحرب الأهلية، يضم أرشيف "أمم" عن الحرب الأهلية من يوميات وأحداث ورصد للضحايا والمفقودين..وقد تمّ وضع جدول بأنشطة للأطفال والشباب والراشدين كألعاب وجلسات توعية على الحرب والذاكرة وبناء السلام، تتناسب مع طبيعة المحطات التي زارها الباص.

في محطته الاولى حضر السيد واتكنز والسيد مادالينسكي في مبنى بلدية مشمش دورة تدريبية ختامية لحوالي 30 مشارك من الشباب من بلدة مشمش والمناطق المجاورة حول مفاهيم الذاكرة الجماعية والحرب وتحليل وتحويل النزاع والحوار اللاعنفي وتقبل الآخر والتسامح والذاكرة والمصالحة.

في المحطة الثانية في جامعة المنار في طرابلس، شارك السيد واتكنز والسيد مادالينسكي مع الطلاب الجامعيين وأعضاء نادي بناء السلام في الجامعة التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في جلسة حوارية حول موضوع الهوية تنظمها منظمة "البحث عن أرضية مشتركة".

تُبنى جلسة حوار على أفلام يشاهدها المشاركون متعلقة بالسلسلة المتلفزة "الفريق" وهي سلسلة درامية محورها فريق كرة من مختلف أطياف المجتمع اللبناني. وتعالج السلسلة مواضيع قبول "الآخر" عبر تقديم رسائل إيجابية ونماذج سلوك تعزز التفاهم المتبادل والمشاركة المدنية والحد من العنف.

وتهدف هذه الجلسات الحوارية الى تخفيف مخاطر النزاعات ودعم السلم الأهلي في لبنان وتعزيز قدرات الحوار على المستويات المحلية والوطنية وتخفيف الإنقسامات الطائفية والمجتمعية من شأنها تأجيج النزاعات توسيع القدرات الموجودة للسلم الأهلي والحوار.

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)