إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | أمس صيدا حرب... اليوم حسم أم تسوية؟ 1975-2013 الفارق في الأسماء والوجوه
المصنفة ايضاً في: لبنان

أمس صيدا حرب... اليوم حسم أم تسوية؟ 1975-2013 الفارق في الأسماء والوجوه

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1868
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

افراد في جمعية محلية للدفاع المدني ينقلون جثة عسكري شهيد سقط برصاص اطلقه مناصرو الشيخ الأسير في صيدا، فيما الجنود يطلقون النار على المعتدين. (أ ب)

أمس وقع المحظور، وسواء أكان الشيخ احمد الأسير استدرج الى التصادم مع الجيش، كما يقول مناصروه، أم انه اتخذ قراراً واضحاً بالمواجهة بعد استعدادات ميدانية لمحاصرته منذ ايام، كما يفيد المصدر نفسه، فإن الأكيد ان الاسير باعتدائه على الجيش اللبناني وتسببه باستشهاد عشرة عناصر عسكريين، منهم ضابطان، اعاد الى صيدا مشاهد العام 1975، عندما انطلقت شرارة الحرب من المدينة نفسها.
ووقع المحظور ايضا مع دعوة الأسير الجنود الى التمرد على القيادة العسكرية، ودعوته الى الجهاد ضد مؤسسة الجيش اللبناني، التي يبدو انها حسمت امرها واعلنت ان "القيادة لن تسكت عما تعرضت له سياسياً أو عسكرياً، وهي ستواصل مهمتها لقمع الفتنة في صيدا وفي غيرها من المناطق، والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه سفك دماء الجيش، وسترد على كل من يغطي هؤلاء سياسياً واعلامياً".
ودعت قيادة الجيش "قيادات صيدا الى التعبير عن موقفهم علناً وبصراحة تامة، وان يكونوا الى جانب الجيش لحماية المدينة وأهلها وسحب فتيل التفجير، او الى جانب مروجي الفتنة وقاتلي العسكريين".
وبينما شكل الجيش الطرف الاساس في المواجهة مع مناصري الاسير، فان دخول عناصر من المخيمات الفلسطينية، وخصوصاً من المجموعات المتشددة في عين الحلوة على خط الاشتباكات، انذر بامكان توسع دائرة المواجهات.
واليها، تحرك اهالي حارة صيدا مدعومين من "حزب الله"، فانتشر مسلحون في قرى شرق صيدا المشرفة على الحارة، وفي جوار عبرا، وفي مجدليون حيث تقيم النائبة بهية الحريري. وقد اعلن النائب وليد جنبلاط في اتصال مع "الجديد" انه اتصل بمسؤول وحدة الارتباط لدى "حزب الله" وفيق صفا طالباً منه سحب المسلحين، فوعده بذلك. وفي معلومات ميدانية لـ"النهار" ان الحزب اتخذ اجراءات احترازية قبل اسابيع، وعززها قبل ايام، في حارة صيدا، واستقدم تعزيزات تحسباً للمواجهة المحتملة التي كانت متوقعة اليوم الاثنين، قبل ان يعلن الأسير تأجيل تحركه لازالة الشقق التابعة للحزب في عبرا، وذلك افساحاً في المجال للتلامذة لمتابعة امتحاناتهم الرسمية.

علماء طرابلس
وعلى رغم "الوساطة" العلمائية التي كلف القيام بها الشيخ سالم الرافعي، بضوء أخضر من مرجعيات سياسية وعسكرية، للتوصل الى حل يقضي بتسليم الاسير جميع مطلقي النار على الجيش واخضاعهم للمحاكمة في مقابل وقف النار، فان المعارك استمرت حتى ساعة متقدمة ليلاً، وطالت قذائف احياء في مدينة صيدا، وفي قرى شرق صيدا المحيطة بعبرا، وسجل انتشار عسكري واسع للجيش والمسلحين، ما دفع اهالي عدد من القرى الى مغادرة منازلهم تخوفاً من حصار كالذي عاناه المقيمون في عبرا.
وكان العلماء الذين اجتمعوا في طرابلس دعوا الجيش الى العمل لوقف فوري للنار، وطالبوا بلجنة تحقيق لكشف ملابسات ما حصل. واعتبروا "أن القصف الذي يتعرض له المسجد والمناطق المدنية المحيطة به من حارة صيدا وبعض المناطق الاخرى يهدد بتفجير الوضع في كل لبنان ويظهر نيات الاطراف الذين يسعون لزج أهل السنة في مواجهة مع الجيش لا يرغب الطرفان فيها". وابقى المجتمعون جلساتهم مفتوحة لمواكبة المستجدات واتخاذ القرارات اللازمة.

اجتماع في بعبدا

وقد أكد رئيس الجمهورية ميشال سليمان ان الجيش يحظى بالغطاء الكامل لقمع المعتدين على المواطنين والعسكريين، ودعا الوزراء والقادة المعنيين بالامن الى اجتماع يعقد صباح اليوم في قصر بعبدا.

وعلمت "النهار" ان الاجتماع سيؤكد رفض الدعوات الى العسكريين للانشقاق عن قيادتهم، وسيوفر دعماً اضافياً لوجستياً، وغطاء سياسياً للجيش للقيام بمهمته في فرض الامن، وقطع دابر الفتنة. وسيكون الاجتماع خطوة اولى، وقد تدعى حكومة تصريف الاعمال الى جلسة طارئة اذا لم تحسم الامور اليوم.

اما الرئيس نبيه بري فقال لـ"النهار": "ان ما حصل في صيدا يشبه ما جرى في المدينة عند اغتيال معروف سعد. والاعتداء على الجيش أكثر من مرفوض ومدان، انه فعل حرام وخيانة للوطن". واعتبر "أن من حق قيادة الجيش القيام بكل ما تراه مناسبا لتقوم بواجبها في الدفاع عن البلد، ومنع التلاعب بأمنه، والغرق في نظام الفتنة التي لن ينجو منها أحد اذا خربت المؤسسة العسكرية".

وعلمت "النهار" ان رئيس مجلس النواب اجرى اكثر من اتصال بالرئيسين سعد الحريري وفؤاد السنيورة، واكد لهما عدم مشاركة عناصر من "حزب الله" و"امل" في الاشتباكات، وان المطلوب اعطاء الدور الكامل للجيش.وفي المواقف، حذر الرئيس سعد الحريري من أي محاولة لاستدراج مدينة صيدا الى مواجهة مع الدولة والجيش قال: "ان الخطيئة الكبرى التي يتحمل مسؤوليتها "حزب الله" من خلال استفزاز المواطنين في عاصمة الجنوب ونشر البؤر الامنية في الاحياء، لا يصح ان تشكل مبرراً للخروج على القانون واللجوء الى استخدام السلاح ضد مراكز الجيش اللبناني او أية قوى أمنية شرعية".

ودعا المواطنين الى عدم "الانجرار الى أية ردود فعل سلبية من شأنها ان تغطي على ارتكابات "حزب الله"، وتعطي المتضررين من بسط سلطة الدولة الفرصة لتحقيق مآربهم السياسية والامنية".

اما الرئيس فؤاد السنيورة و"لئلا تتطور الامور"، فقد شدد على "ضرورة اخلاء الشقق المسلحة ومغادرة مسلحي حزب الله، ومن يسمون أنفسهم سرايا المقاومة، لانهم في الاصل سبب الفتنة والبلاء".

ميدانياً، وفي الساعة الاولى فجراً، ومع وصول الشيخ سالم الرافعي ووفد من "هيئة علماء المسلمين"، الى المدينة، لم تتوقف عمليات القنص، واحراق المسلحين لسيارات المواطنين واملاكهم

.في المقابل، كانت قوات من الجيش اللبناني تقتحم مراكز عدة وبنايات في محيط مسجد بلال بن رباح حيث يتحصن الشيخ الأسير وعدد من انصاره، وتتقدم قوة اخرى في اتجاه تعمير عين الحلوة الذي تراجعت حدة اطلاق النار منه بعد تعامل الجيش مع مطلقي النار بالاجراءات المناسبة.

انقطاع الكهرباء والاتصالات

حياتياً، عجزت مؤسسات الاغاثة عن بلوغ المواطنين المحاصرين، فيما ارتفعت نداءات الاستغاثة من بنايات احترقت طبقات فيها، أو اصيب البعض بالرصاص والشظايا. وسجل انقطاع للتيار الكهربائي، وايضا لشبكة الاتصالات الخليوية اذ توقفت مولدات الكهرباء التي تمد محطاتها بالطاقة.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)