إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | أي أسرار يحملها الشاهد السوري هسام هسام إلى بيروت قريباً؟ موظفو القطاع العام يُضربون الثلثاء والأربعاء ويتظاهرون ضد الحكومة

أي أسرار يحملها الشاهد السوري هسام هسام إلى بيروت قريباً؟ موظفو القطاع العام يُضربون الثلثاء والأربعاء ويتظاهرون ضد الحكومة

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1821
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

أي أسرار يحملها الشاهد السوري هسام هسام إلى بيروت قريباً؟ موظفو القطاع العام يُضربون الثلثاء والأربعاء ويتظاهرون ضد الحكومة

على رغم قرار اللاعودة الى طاولة الحوار المقررة غدا، إثر كلام رئيس كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب محمد رعد عن استراتيجية التحرير، سيتمسك رئيس الجمهورية ميشال سليمان، كما أوردت "النهار" أمس، بدعوته، ويسعى في اتصالاته حتى اللحظة الاخيرة التي تسبق موعد الجلسة الى اجتماع المعارضة باعادة النظر في موقفها والعودة الى الطاولة.
وعلمت "النهار" ان الرئيس سليمان سيعقد اجتماعا مع عدد من مستشاريه بعد ظهر اليوم للبحث في الموضوع واتخاذ القرار المناسب في شأن اعلان إرجاء الجلسة بعد فشل المساعي المستمرة اليوم، أو إبقاء الجلسة لتعقد بمن حضر، وتكون شكلية وقصيرة، فلا تبحث في جدول الاعمال، بل تأخذ علما بموقف الشركاء الغائبين قبل ان يعلن الرئيس رفعها الى موعد آخر لا يحدده، من غير ان ينعى المبادرة.
وتوقعت مصادر ان يحمل موفد رئاسي اليوم الى قوى في 14 آذار آخر ما وصلت اليه المساعي في شأن الحوار. وقالت مصادر في المعارضة لـ"النهار" "إن شيئا من المقررات السابقة لم ينفذ، وكذلك اللاحقة مع هذه الحكومة، ومع سيطرة السلاح، خصوصا ان النيات صارت مكشوفة، ولا نية للبحث في أي استراتيجية دفاعية".
ورفض مصدر وزاري التعليق على الموضوع "لأنه من اختصاص الرئيس سليمان صاحب الدعوة"، لكنه أمل "ألا تربط قوى 14 آذار مصير الحوار بمصير النظام السوري".

استحقاقات الحكومة
الى ذلك، تواجه الحكومة سلسلة استحقاقات أبرزها الاضراب العام في الوزارات والادارات العامة يومي الثلثاء والاربعاء للمطالبة بسلسلة الرتب والرواتب. وقد دعت هيئة التنسيق النقابية الى مؤتمر صحافي اليوم للاعلان عن الخطوات المقررة في اليومين المقبلين، ومنها اعتصامات أمام مباني الادارات العامة العاشرة صباح غد، وتظاهرة مركزية تنطلق من ساحة البربير في العاشرة صباح الاربعاء في اتجاه السرايا الحكومية، ترافقها تظاهرة مماثلة في طرابلس تتوجه الى منزل رئيس الحكومة.
وأبدت الهيئة تخوفها من سياسة التسويف والمماطلة المتمثلة في عدم التزام رئيس الوزراء واللجنة الوزارية تحديد موعد لعرض سلسلة الرتب والرواتب، ومحاولة ربطها بفرض ضرائب جديدة وتحميل العاملين في القطاع العام تبعة هذه الضرائب.
وتواجه الحكومة ايضا عبء النازحين السوريين، والازمة السورية التي بدأت تلقي بظلالها على الحركة الاقتصادية، اذ تسبب التوتر الذي شهده معبر نصيب على الحدود السورية – الاردنية بأزمة في تصدير المنتجات الزراعية اللبنانية، فقد توقفت مئات الشاحنات على الحدود اللبنانية – السورية في جديدة يابوس ونقطة المصنع وهي محملة بما يوازي سبعة آلاف طن من الخضر والفاكهة والبيض، الى توقف التصدير اليومي اذ كان يعبر يوميا الحدود اللبنانية الى الاسواق العربية ما معدله 70 شاحنة حمولة الواحدة منها 30 طناً، وتقدر حمولة هذه الشاحنات باكثر من 10 ملايين دولار. والامر يهدد بكارثة زراعية في ظل اقفال اسواق سوريا والعراق والاردن امام المنتجات اللبنانية.
وعلمت "النهار" ان اجتماعاً رابعاً للجنة سلسلة الرتب والرواتب سيعقد اليوم في السرايا، وقالت اوساط رئاسة الحكومة ان البند الاول في الاجتماع سيكون التصعيد الذي لجأت اليه هيئة التنسيق النقابية وتراجعها عن الاتفاق الذي تم في اجتماع الاسبوع الماضي.
ولمواكبة ملف النازحين السوريين، علم ان اجتماعات ستعقد خلال الاسبوع الجاري، اولها اليوم بين الرئيس نجيب ميقاتي والوزير وائل ابو فاعور والمديرة الاقليمية لمفوضية الامم المتحدة للاجئين في لبنان نينيت كيلي للبحث في آلية تفعيل التعاون والمساعدات للنازحين.

المخطوفون
والى الازمات المعيشية، ازمة النازحين السوريين الذين ترتفع اعدادهم يوميا. ومع ان عددا منهم رفع نسبة اشغال الفنادق والشقق المفروشة، فان الازمة مرشحة للتطور في ظل الحاجات الغذائية والاستشفائية لعائلات محدودة الدخل تفتش باستمرار عن مأوى.
وفي شأن مرتبط بسوريا ايضا، برز أمس تطوران بارزان: الاول يتعلق بالمخطوفين، والثاني والاهم يتعلق بعميل المخابرات السورية هسام هسام الذي وقع في قبضة "الجيش السوري الحر".
في ملف المخطوفين، قال أحد مقاتلي "المعارضة السورية" لوكالة "رويترز" ان المخطوفين اللبنانيين الـ11 محتجزون في غرف مكيفة وفي حال جيدة ولكن لن يفرج عنهم قبل ان يرحل الرئيس بشار الاسد عن السلطة وينتخب برلمان جديد.
وقال ابو عمر قائد "كتيبة عاصفة الشمال" في معبر باب السلام الحدودي الذي سيطر عليه رجاله إن صحة المخطوفين جيدة وهم يأكلون ويشربون جيداً ويقيمون في مزرعة مزودة كل وسائل الراحة واجهزة تكييف الهواء. واضاف: "ان المخطوفين من "حزب الله" وان البرلمان السوري الجديد سيحدد مصيرهم لان "حزب الله" هاجم المعارضة السورية وهو يساعد النظام السوري".

هسام هسام
اما التطور الامني الابرز، فهو القبض على الشاهد في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري المدعو هسام هسام.
فقد بث على موقع "يوتيوب" شريط يظهر مجموعة من "الجيش السوري الحر" بعدما اعتقلت هسام، الشاهد في الاغتيال، وعرفت المجموعة عن نفسها بانها "كتائب عملية اقتحام دمشق". اما هسام فعرف عن نفسه انه "الشاهد في قضية اغتيال رفيق الحريري"، مشيرا الى انه "القي القبض عليه على اوتوستراد المزة". وقال انه "يريد الوصول الى بيروت ويحمل مفاجآت كبيرة لا ينتظرها احد". ووجه رئيس المجموعة رسالة الى الشيخ سعد الحريري "بأننا سنرسل هدية اليه".
ورداً على سؤال للـ"LBCI” قال رئيس المجموعة "ابو علي الروماني" عبر الهاتف: "اننا نتابع الاتصالات لتدبير انتقاله الى لبنان".
واوردت معلومات لـ"المستقبل" ان هسام عرض على الفور الادلاء بكم من الاعترافات المتعلقة بأدواره المختلفة في لبنان.
ويذكر ان أمر هسام افتضح بعد وجوده في مكان اغتيال القيادي جورج حاوي وادلائه بمعلومات متناقضة، وعقده مؤتمرا صحافيا اعدته له السلطات في 27 تشرين الثاني 2005، للاعلان عن ان شهادته امام لجنة التحقيق الدولية مزورة وأمليت عليه. وكان هسام ادعى في التحقيق انه ضابط سابق في المخابرات السورية وانه انشق عنها.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

الرئيس الراحل رفيق الحريري

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)