إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | الدوحة تعود للوساطة في ملف اللبنانيين المخطوفين.. واللواء إبراهيم يلوّح بالتخلي عن الملف إذا لم يتوقف «التشويش»
المصنفة ايضاً في: لبنان

الدوحة تعود للوساطة في ملف اللبنانيين المخطوفين.. واللواء إبراهيم يلوّح بالتخلي عن الملف إذا لم يتوقف «التشويش»

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الانباء الكويتية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 671
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

الدوحة تعود للوساطة في ملف اللبنانيين المخطوفين.. واللواء إبراهيم يلوّح بالتخلي عن الملف إذا لم يتوقف «التشويش»
  • بري يطرح شرطاً ميثاقياً جديداً على جلسة التمديد لمجلس النواب والعماد قهوجي يعلن من طرابلس استكمال المعركة ضد الإرهاب

قفزت قضية المخطوفين العسكريين الى واجهة الاحداث اللبنانية امس، مع تباطؤ المفاوضات مع داعش والنصرة وتسارع وتيرة غضب اهالي العسكريين، تحت ضغط الخاطفين، الى حد محاولة احدى الامهات احراق نفسها وسط المعتصمين!

ولم يغب عن المشهد ذكر المخطوف اللبناني الآخر، أي الموقع الرئاسي المحكوم عليه بالشغور من جانب عشاق الفراغ الدستوري والاحلام الهمايونية.

ويأتي تمديد النواب لانفسهم، في جلسة مقررة الاربعاء المقبل، ليثير حفيظة دعاة انتخاب رئيس الجمهورية اولا، او ليس غريبا ان يجتمع مجلس النواب بنصاب الثلثين لتمديد ولايته، ولا يجتمع بنفس النصاب لانتخاب رئيس للجمهورية؟!

ولماذا لا يجري انتخاب الرئيس ثم التمديد للمجلس في الجلسة ذاتها؟ سؤال طرحته «الأنباء» على احد نواب 14 آذار، فأجاب متسائلا عمن يضمن عدم انسحاب نواب حزب الله والتيار الوطني الحر بعد التصويت على التمديد للمجلس، او عدم دخولهم القاعة اذا وضع الانتخاب على رأس جدول اعمال الجلسة.

والراهن ان الرئيس نبيه بري وضع شرطا ميثاقيا اضافيا على التصويت لتمديد ولاية مجلس النواب يوم الاربعاء المقبل يتمثل بوجوب تجسيد الميثاقية بتصويت النواب على اقتراح القانون وليس حضورهم المكمل للنصاب فقط.

وقال بري : اذا لم يتوافر العصب المسيحي في الجلسة ويكتف بالحضور ولم تصوت القوى الاكثر تمثيلا للمسيحيين فستكون الجلسة عندئذ مهددة.

ويشترط لاكتمال نصاب الجلسة وجود ثلثي اعضاء المجلس المؤلف من 128 نائبا، (توفي احدهم ميشال الحلو) المطلوب حضور 86 نائبا، وهذا العدد قابل للتوافر.

واقتراح التمديد الذي تقدم به النائب نقولا فتوش يلحظ التمديد، من 20 نوفمبر الى 20 يونيو 2017.

ومن اليوم حتى الاربعاء ستظهر مواقف الكتل المترددة او الرافضة وبينها كتل رئيسية ككتلة الرئيس نبيه بري، وكتلة حزب الله التي تميل الى التمديد ولن يبقى في حيز الرفض سوى كتلتي التغيير والاصلاح والكتائب الى جانب تحفظات للقوات اللبنانية.

بدوره البطريرك الماروني بشارة الراعي، حامل صليب الرئاسة اللبنانية بلا منازع، أسف من أستراليا على الأزمة الاقتصادية الخانقة، ومن خلفها الأزمة السياسية الخطرة جدا التي نستطيع ان نقول معها اننا بلغنا الى الهاوية مع الصفقات وتمويل الميليشيات، مشددا على عدم جواز الاستمرار في هذا المسار والسكوت عما يجري.

وإذا كان الملف الرئاسي أسير حزب الله فإن قضية العسكريين المخطوفين تبدو اكثر تشعبا في المسالك الإقليمية الواسعة وقد بدأت تأخذ ابعادا داخلية مأساوية بعد فقدان اهالي المخطوفين القدرة على الصبر والاحتمال، لقد اتى الموفد القطري فعلق الخاطفون قرارات بإعدام اثنين من العسكريين، بعدما فرضوا على ذويهم المعتصمين في ساحة رياض الصلح امضاء جهنمية سوداء تحت وطأة الخوف على ابنائهم.

وفي هذا الوقت، ابلغ المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم قناة «ان بي ان» الناطقة بلسان حركة «أمل» بأن الخاطفين رفضوا تسليم شروطهم إلا عبر الوسيط القطري الذي تأخر بالمجيء حتى الأمس، بسبب ارتباطات خاصة به.

وقال: لا مفاوضات من دون شروط وأطر محددة، رافضا الانجرار الى الابتزاز لأن هناك من يريد استعمال قضية المخطوفين في سوق المزايدات والزواريب.

وأضاف اللواء ابراهيم يقول: هناك فارق كبير بين التفاوض والابتزاز، ومن يرد اللعب على هذا الملف وأخذه، فليفعل، المهم النتيجة، ولذلك كان تأكيده بأنه غير متمسك بهذا الملف ويعتبره كرة نار، مهددا بتركه نهائيا، حال استمرار ما وصفه بالتشويش على مهمته.

وكان بعض أهالي العسكريين المخطوفين تناول أداء اللواء ابراهيم في هذا الملف بما فسر على انه وحي يوحى.

وكان مجلس الوزراء أجاز بناء لطلب اللواء عباس ابراهيم ارسال قافلة من ست شاحنات محملة بالمواد الغذائية وبطانيات نقلها الموفد القطري معه الى عرسال بمواكبة من ضباط الامن العام اللبناني، قبل ان يتوجه الاخير الى الجرود لمتابعة التفاوض مع النصرة وداعش.

رئيس الحكومة تمام سلام التقى اهالي العسكريين المخطوفين، بعد جلسة مجلس الوزراء مساء، وابلغهم بما لديه، وانه الآن بصدد ترقب عودة الموفد القطري من جرود عرسال بشروط الخاطفين.

وفي معلومات «الأنباء» ان الموفد القطري السوري الجنسية، سيعود بلائحة من النصرة وأخرى من داعش، بعد تعذر تفاهم التنظيمين على لائحة شروط موحدة.

وبالنسبة لجلسة مجلس الوزراء فقد تمخضت عن تخصيص مبلغ 30 مليار ليرة لبنانية (20 مليون دولار) تعويضات لأهالي التبانة وسواها من الاحياء الطرابلسية التي اكتوت بالمواجهة الاخيرة بين الجيش والمسلحين، تسريعا لعملية ترميم المنازل والمتاجر في هذا الطقس العاصف.

كما قرر مجلس الوزراء انهاء وصاية شركة «سوكلين» على ملف النفايات في بيروت وجبل لبنان، عبر اقرار تقرير الوزير محمد المشنوق حول معالجة النفايات الصلبة على ان يصار الى اجراء مناقصات جديدة بما يفتح المجال امام القطاع الخاص مجددا.

في هذا الوقت اكد قائد الجيش العماد جان قهوجي ان لبنان يكون قويا عندما يكون جيشة قويا، لافتا الى ان قوة الجيش هي بوحدته، وبالحفاظ على لبنان.

قهوجي الذي تفقد الوحدات المنتشرة في طرابلس ومحيطها توجه الى اللبنانيين بالقول: اقول لكل اللبنانيين لا احد يخاف ولا احد يفزع، الجيش موجود، واضاف: انا لا اخشى المستقبل مهما حصل من حولنا بفضل وجودكم ولقد اثبتم انكم حماة الوطن.

وزار قهوجي ورئيس الاركان اللواء وليد سلمان عائلة الملازم الاول نديم سمعان الذي استشهد في احداث الشمال، وقدما لهم التعازي في كنيسة «بقنايا» المتن.

وقال العماد قهوجي لذوي الضابط الشهيد ان دماء الشهداء ودماء رفاقه الشهداء والجرحى حمت وحدة لبنان من مشاريع الفتنة والفوضى التي كان يخطط لها الارهابيون، مؤكدا الاستمرار في مطاردة كل المعتدين على العسكريين حتى توقيفهم.

مصدر عسكري رفيع اكد ان قهوجي اراد توجيه رسالة حازمة من الشمال تتمثل بأصرار الجيش على استكمال المعركة ضد الارهاب.

المصدر: صحيفة الانباء الكويتية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)