إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | لبنان يترقب حوار المستقبل ـ حزب الله.. الأجواء إيجابية
المصنفة ايضاً في: لبنان

لبنان يترقب حوار المستقبل ـ حزب الله.. الأجواء إيجابية

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الانباء الكويتية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 758
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
لبنان يترقب حوار المستقبل ـ حزب الله.. الأجواء إيجابية
  • مصدر وزاري: 5 أسباب دفعت الدولة للتفاوض مباشرة مع خاطفي العسكريين

 

الحوار المرتقب بين تيار المستقبل وحزب الله، لازال يحتل المساحة الأوسع من الاهتمامات السياسية في لبنان، والمؤمل ان تنجح مساعي رئيس مجلس النواب نبيه بري بمعاونة رئيس اللقاء النيابي الديموقراطي وليد جنبلاط، في إنتاج حوار يفضي أقله الى فتح ثغرة في الجدار المانع لوصول رئيس للجمهورية إلى قصر بعبدا المسكون بالفراغ منذ ستة اشهر ونيف.

ومن المتوقع انطلاق عجلة الحوار من عين التينة، حيث ينتظر رئيس مجلس النواب نبيه بري تسلم مسودتي جدول الأعمال من الطرفين، لدمجهما في ورقة واحدة تمهيدا لتعيين مكان الحوار في مجلس النواب او في اي مكان آخر.

أوساط الرئيس بري اعربت عن ثقتها بأن حزب الله سيرحب قولا وفعلا بحوار يخفف التوتر في الوضع الداخلي، مشيرة الى ان الأفكار الحوارية التي طرحها الرئيس سعد الحريري واقعية لاسيما لجهة احتواء الفتنة المذهبية.

غير ان اوساطا في 14 آذار توقفت عند بعض الإطلالات التلفزيونية لمعلقين محسوبين على حزب الله، حيث بدت خارج الجو الحواري السائد، متسائلة عما اذا كانت هذه الإطلالات المخربة للجو الإيجابي الراهن، قرارا ذاتيا ام ان في الأمر وحيا يوحى.

البطريرك الماروني الكاردينال بشارة بطرس الراعي اكد امس انه لا يمكن لبلد ان يستمر بلا رأس، معتبرا انهم لا ينتخبون رئيسا كي يتمادوا بالسرقة والرشوة.

وقال: مددوا للمجلس النيابي تحت ذريعة الخوف من الوقوع في الفراغ، جيد، لكن تتركون الفراغ ثمانية اشهر؟ هذه الألاعيب غير مسموحة، هذا ليس عملا سياسيا، نحن لا نستطيع القبول بأن تتربى أجيالنا من جيل الى جيل على هذا المفهوم.

بدوره، دعا مفتي لبنان الشيخ عبداللطيف دريان الدولة اللبنانية إلى ألا تكون هناك مناطق عصية عليها وينبغي أن تكون جميع الأراضي اللبنانية تحت سلطة الدولة وان يفرض الجيش الأمن والاستقرار على جميع أراضيها.

وشدد على ان انتخاب رئيس للجمهورية لا يمكن أن يتم من دون تفاهم على إنجاز هذا الاستحقاق الرئاسي ولا يمكن أن يكون الحل في لبنان إلا بالتفاهم والتوازنات لأن لبنان بلد التفاهم والتوازنات.

وزير المال علي حسن خليل شدد على ان الطريق الصحيح المرسوم لإعادة تنظيم التواصل بين القوى السياسية الأساسية هو الحوار الذي وضع الأطراف المعنية بدرجة عالية من الاستعداد والشعور الوطني لاجتياز الخلافات والجلوس على طاولة واحدة.

وقال: الأطراف المعنية تبدي الاستعداد لتجاوز الاختلافات حتى العميقة بوجهات النظر، تجاه قضايا عديدة، وهناك مشترك كبير يمكن البناء عليه والعمل على توسعته.

وهذا على صعيد الحوار المؤمل بين تيار المستقبل وحزب الله، أما على صعيد الهم الدائم والمستمر، المتمثل في قضية اختطاف العسكريين اللبنانيين وعددهم 27 جنديا ورجل أمن.

منذ أربعة أشهر. فجديدة قبول الحكومة أخيرا الدخول في مفاوضات مباشرة مع الخاطفين بانتظار لائحة واضحة منهم بالمطالب، وهو ما عبّر عنه وزير الصحة وائل أبوفاعور، بعد لقائه وفدا من أهالي العسكريين المخطوفين عندما قال ان الحكومة ملتزمة بالعمل الجدي للافراج عن العسكريين وبالتفاوض الجدي وبالتفاوض المباشر مع العسكريين. ومنع وقوع أي أذى على أي منهم، وهذا التزام عملي من قبل الحكومة، وليس نظريا، ولذلك سيتم العمل بوتيرة مكثفة خلال اليومين المقبلين علنا نصل الى خاتمة سعيدة.

وعن الاسباب التي دفعت الحكومة الى التفاوض المباشر، فقد لخصها مصدر وزاري في خمسة: الخطر المحدق بالعسكريين والذي زادت وتيرته أخيرا، بطء حركة الوسيط القطري وعدم اتضاح خطة عمله، وإطلاق حزب الله الأسير عماد عباد بالمقايضة مع آخرين، مما أحرج الحكمة أمام الرأي العام، وبالتالي اختفاء وجود ممانعة للتفاوض والمبادلة، والمزايدة السياسية بين الوزراء إضافة الى مواقفهم المتناقضة حيال هذا الملف، وأخيرا موقف النائب وليد جنبلاط من جبهة النصرة وحركته باتجاه الشيخ مصطفى الحجيري الذي أكد بدوره أن بإمكان بعض الوزراء أن يحبذوا أن يكون مفوض الحكومة بهذا الملف، ولكن ما من تكليف رسمي من قبل الحكومة. وقال: لولا جهودي لكان أعدم الجندي علي البزال وآخرون من بعده.

المصـــادر قالت إن كل هذه الاسباب لا تعني إنهاء مهمة الوسيط القطري أحمد الخطيب، وإنما هو مسار آخر يتكامل مع تلك المساعي ويصب في خانة تعزيز التواصل مع الجهات الخاطفة. وتمكين الجهود الآيلة الى ضمان سلامتهم توصلا الى تحقيق الهدف المنشود بأسرع وقت.

وذكرت المصادر أن الحكومة وافقت على مبادلة كل عسكري مخطوف بخمسة سجناء من رومية و50 من السجون السورية، حتى انه لا وجود للوائح اسمية للمطلوب الافراج عنهم، علما بأن المطالب الأولية للخاطفين كانت كميات من المؤن ووسائل التدفئة، وقد تمت تلبية البعض منها.

غير أن أجواء أهالي المخطوفين المعتصمين داخل خيامهم في ساحة رياض الصلح لم تبدُ حتى ظهر أمس، مقتنعة بالتطمينات الحكومية، ويقول والد العسكري علي البزال انه تلقى اتصالا ليليا من الخاطفين ينذرونه بإعدام ابنه اليوم الاثنين اذا لم تعلن الحكومة اللبنانية تجاوبها التام مع المطالب.

وردا على سؤال لـ«الأنباء» قال أحد الاهالي: ماذا ينتظرون، ان أرواح هؤلاء المخطوفين وأرواح أهلهم على حد السكين.

أما زينب البزال والدة علي، فقد دعت المسؤولين الى تسريع المفاوضات مع الخاطفين. وقالت: إن ابني الآخر عندما سمع بقرار إعدام شقيقه انهار وقد نقلناه الى المستشفى.

المصدر: صحيفة الانباء الكويتية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)