إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | "داعش" يطالب لبنان بدويلة: ماذا تعني شروطه وما رد الحكومة؟
المصنفة ايضاً في: لبنان

"داعش" يطالب لبنان بدويلة: ماذا تعني شروطه وما رد الحكومة؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1122
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

يسدل العام 2014 ستاره من غير حل لقضية العسكريين، بل على العكس ازدادت تعقيدات الملف في الساعات الأخيرة عبر مطالب جديدة أعلنها الشيخ وسام المصري بالأمس في مؤتمر صحافي، وذلك بعد لقائه عناصر من "الدولة الاسلامية" في جرود عرسال وتسلمه مطالبه للافراج عن المخطوفين.
ما تحدث عنه المصري يظهر أن التنظيم رفع مستوى مطالبه لتصل الى حد المطالبة ب "منطقة عازلة منزوعة السلاح من وادي حميد إلى جرد الطفيل وصولاً إلى عرسال، بالإضافة إلى تأمين معدات مستشفى طبي معاصر مع مستودع أدوية متكامل لعلاج الجرحى السوريين بسبب اعتداءات حزب الله، وأخيراً اخراج جميع النساء المسلمات المعتقلات بسبب الملف السوري".

"الغاء المقايضة"
مكتب المدير العام للامن العام اللواء عباس ابرهيم تواصل مع المصري، الذي نقل اليه مطالب "الدولة الاسلامية" بحسب ما كان المصري قد أوضح لـ"النهار" مشيرا إلى أنه تمكن من وضع مسألة المقايضة جانباً لا بل الغائها، والانتقال الى مواضيع انسانية تتعلق بوضع اللاجئين السوريين، الأمر الذي رأى فيه تطوّرا كبيرا. وأضاف المصري أن المنطقة العازلة، تعني انشاء لجنة أمنية ولجنة انضباط، وأن "البحث في تفاصيلها يعود الى الدولة اللبنانية والى خلية الأزمة".

ابتزاز للدولة اللبنانية
على حد علم وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس أن الشيخ وسام المصري تم صرفه من الوساطة، حيث علّق في اتصال مع "النهار" على المطالب التي أعلنها المصري بالقول: "يطالبون بمنطقة عازلة وكأنها دولة تفاوض دولة وتضع شروطها، لذلك أعتقد أن هذا الكلام غير جدي وأن هذه المطالب من باب دخان التعمية"، واضاف "هذا ابتزاز للدولة والمجتمع اللبناني، هم يعملون كل ما في وسعهم كي يدخلونا في الصراع الداخلي السوري، أما نحن فمصممون على أمر لا تراجع عنه وهو أن الحكومة اللبنانية تنأى بنفسها عن أزمتهم، وأياً تكن الضغوطات لن ننزلق الى هذا الصراع".
وشرح درباس بأن كثيراً من المطالب هي في غير محلها "يطالبون بحماية السوريين، والدولة اللبنانية بحكم قانونها ودستورها مسؤولة عن كل المقيمين علىارضيها سواء أكانوا سوريين أم غيرهم، وتساءل "متى تم التعرض للسوريين؟ فعلى رغم أن شبابنا كانوا يقتلون كان أهل الشهداء يطالبون بعدم التعرض للنازحين، لذلك هم يطالبون بشيء موجود، وبالنسبة إلى معالجة المرضى، فإن المفوضية الدولية لشؤون اللاجئين تقوم بذلك كما أن وزارة الصحة لا تقصر،لذلك أقول هذا الكلام لا ينم عن جدية".
"كلام رئيس الحكومة واضح، عندما يتم تسليمنا مطالب نهائية، واضحة ودفعة واحدة عندها يتم التصرف معها وغير ذلك يعتبر نوعاً من الابتزاز"، ختم درباس.
مطالب مستحيلة
العميد المتقاعد هشام جابر الباحث في قضايا الارهاب، اعتبر ان طلبالمنطقة العازلة مستحيل فكيف يمكن أن تتخلى الدولة عن قطعة من أرضها وحتى دولياً ليس لها حق في ذلك، وشرح "هذا الطلب هو بسبب أن المجموعات المسلحة محاصرة بين القلمون السورية وبين منطقة عرسال، هؤلاء الجماعات وفي هذا الوقت بالذات هم في وضع منهك ميدانيا ولوجيستيا كون الجيش اللبناني قطع عنهم الدعم اللوجيستي بنسبة كبيرة بخاصة في الاجراء الاخيرالذي اتخذه حيث بات من المفروض الحصول على اذن وترخيص لمن يريد أن يذهب الى الجرود، ونحن في فصل الشتاء وهذه الجماعة في حاجة ماسة الىالوقود والغذاء ومواد لوجيستية من جميع الانواع بما فيها الذخيرة".
وعلّق جابر على باقي المطالب بالقول: "يطالبون بمعدات مشفى طبي والدولة اللبنانية لم تبنِ مستشفى لمليون وخمسمئة ألف نازح سوري! أما اطلاق سراح النساء فامر مختلف، هناك نساء مدانات ونساء ليس عليهن الكثير من الاتهامات ومع ذلك يجب الإسراع في التحقيق معهن وإدانتهن أو تبرئتهن. والدولة تستطيعأن تقرر العفو عمن تريد عندما تنتهي محاكمته". واستطرد "كما على الدولة الاسراع في محاكمة موقوفي رومية لاقفال هذا الملف، الدولة لا تقوم باية خطوة ايجابية بل لا تزال تراوح مكانها حتى الاتصال الديبوماسي".

ثلاث خطوط للحل
حلّ هذه القضية بنظر جابر يتم عبر ثلاثة خطوط متوازية "أولاً الخط العسكري،وهو الوحيد الذي يعمل الى حد الآن، وذلك باتجاه عرسال، لكن لو تمت حينها محاصرتهم من الجانبين اللبناني والسوري كان من الممكن الحصول على نتيجة. ثانياً كانت هناك ورقة لم يتم استغلالها وهي ان عائلات الخاطفين كانوا في عرسال حيث تم نقلهم منذ فترة قريبة، وثالثاً هناك الخط الديبلوماسي حيث كان تحركه ادنى من المستوى المطلوب".

طلبات استسلام
"هذه ليست مطالب بل طلبات استسلام"، بحسب العميد المتقاعد وهبي قاطيشا الذي اعتبر في اتصال مع "النهار" أن "طلب المنطقة العازلة يعني ان تنظيم"الدولة الإسلامية" يريد أن يحكم لبنان، فبإنشاء المنطقة عازلة سيصبح لبنان دولة ومؤسسات تابعاً للتنظيم وستصبح عرسال عاصمته، فيذهب مقاتلوه للقتال في القلمون ويعودون من دون أن يكون للدولة اللبنانية الحق في الدخول الى عرسال او قطع الطريق بينها وبين الجرد".
ولفت إلى أن من يسمون أنفسهم "داعش" تابعون للنظام السوري الذي يريد الشر بلبنان من "فتح الاسلام" الى "داعش" فالنصرة، "فهذه المجموعات المسلحة لا يمكنها التمركز في الاماكن الموجودة فيها اليوم لولا دعم النظام السوري لها، كما أن ليس لديها تواصل سوى معه".
تعدد المفاوضين في هذا الملف يعود بحسب قاطيشا إلى "ضعف الدولة وتحللها التي يجب أن تفاوض في السر وبواسطة رجالها وليس مع اشخاص مقربين من "داعش" والنصرة"، وتساءل "الوزراء أليس لديهم مسؤوليات، تم ذبح اربعةعسكريين بسبب تذبذب المواقف داخل الحكومة".
وختم "لن يتمدد "داعش" الى لبنان كما يخشى البعض اذ لا بيئة حاضنة له، فالاسلام في لبنان لا سيما السنة المعنيين ليسوا بيئة حاضنة لاسباب عدة،أولها هي الحرية التي يتمتع بها المسلم وغير المسلم، نعم يستطيع القيام بعملارهابي في اي منطقة يريد لكن تمدده أمر مستحيل".
ليست على محمل الجد
أما في ما يتعلق بموقف أهالي المخطوفين من المطالب التي أعلنها الشيخ المصري فقد عبّر عنه في اتصال مع "النهار" حسين يوسف والد الجندي المخطوف محمد بأن "الاهالي لا يعتبرون هذه المطالب رسمية، فنحن لم نفهم حتى الآن كيف حصل عليها. لم نعد نعلم من نصدق، فطالما لا يوجد تفويض رسمي للشيخ وسام من جانب الخاطفين لن نأخذ هذه المطالب على محمل الجد". وكان رد الشيخ المصري على ذلك عبر "النهار" إنه يتفهم مطلب أهالي العسكريين المخطوفين، لجهة الحصول على التكليف، إلا أنه يعتبر ان التكليف يجب أن يأتي أولاً من الدولة اللبنانية، خصوصاً أن الأهم هو ما حمله من تعهّدً من الدولة الاسلامية لوقف القتل، اضافة الى مطالبها.
وختم حسين يوسف "نحن كأهالي، أملنا معلق بأحمد الفليطي ونتمنى أن يكونهذا توجه الدولة كون الجهات الخاطفة وافقت على التعامل معه". وختم قائلا: " يأمل الاهالي أن تكون السنة القادمة سنة خير على لبنان".

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)