إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | أين دور بيروت في الاحتجاج على تدمير حضارة الشرق؟
المصنفة ايضاً في: لبنان

أين دور بيروت في الاحتجاج على تدمير حضارة الشرق؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1389
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

من الكهوف خرجوا، على الحضارة هجموا والمتاحف دمروا، هم هلاكو العصر الحديث أم قوم يأجوج ومأجوج الذين تحدث عنهم القرآن وكتب التاريخ؟ ما هو أكيد أنهم وحوش ارتوت من دماء البشر فانقضت على الحجر، وليس اي حجر، فهو حضارة الانسانية الجمعاء التي تعود الى زمن. بالمطارق "نهشت" التماثيل وبالحفارات اليدوية هشمتها وبالفيديو وثقتها، فـ"داعش"لا يريد للأوثان أي وجود كي لا يعبدها الإنسان!

الثور المجنح ونمرود وغيره من تماثيل تعود إلى حضارات بلاد الرافدين في متحف مدينة الموصل باتت من الماضي بعدماكانت تجسد هذا الماضي. المأساة هذه المرة ثقافية، حضارية وتراثية، ما استدعى "تحرك" المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق التي استنكرت، كما تحركت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "أونيسكو" فطالبت مجلس الأمن بعقد اجتماع طارئ، أما المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" فدعا إلى حشد الدعم الدولي لحماية التراث والتنوع الثقافي في العراق وسوريا. وأمام الدفع الاحتجاجي المنقوص والذي لم يرتق الى مستوى الكارثة، تطرح الأسئلة الآتية: أين بيروت مدينة الحضارة مما يحصل للحضارة؟ هل من مبادرة يمكن القيام بها لوقف سفك التاريخ؟ و"لماذا لا تكون بيروت مدينة الاحتجاج الثقافي على هذا الوضع الانهياري الذي لن يبقى بعده الكثير في المنطقة فيما يجري تدمير لا سابق له لمدنها وأريافها في العراق وسوريا؟"، كما سأل الزميل جهاد الزين في مقاله "من هي مافيا متحف الموصل؟".

بيروت ستمنع التهريب

ليس متحف نينوى البداية ولا يظهر أنه سيكون النهاية، وللتذكير فقد تعرض متحف بغداد للغزو فور سقوط العاصمة العراقية في نيسان من العام 2003، وتعرض المتحف المصري لمحاولة النهب خلال "ثورة يناير"، كما احرقت أسواق حلب التاريخية ودمرت قبور الاولياء وحطّم تمثال ابو العلاء، ما يحصل لم يعد يحتمل، الحضارة "شقيقتها" تباد، وزير الثقافة روني عريجي استنفر وإن كان "الموضوع ليس سهلاً فمن يقوم بهذه الجرائم مجموعات مسلحة لم تقدر دول عليها، ومع ذلك دعيت اللجنة الوطنية الدائمة للاونيسكو الى المباشرة باعداد مؤتمر ثقافي لمقاربة هذه المواضيع واتخاذ الموقف منها" بحسب ما قاله لـ"النهار.
ما يحصل يحمل وجهين: وجهاً تدميرياً حاقداً لكل ما هو حضاري وتاريخي ووجهاً مادياً عبر تهريب الكثير من الآثار، فهناك "مافيا عالمية تعمل في سوريا والعراق، ودور لبنان هو الاضاءة على هذا التدمير الهمجي الذي يحصل من خلال المحافظة على آثار مدينتنا، والتشدد على الحدود لمنع تهريب آثار المتاحف التي تتم مهاجمتها"، قال عريجي.

"لبيروت دور كبير"

كسر الصور التي تصب فيها طفولة البشرية أمر خطير و"دوربيروت كبير في تعبئة الرأي العام العربي والدولي لحماية هذا التراث الذي هو جزء من التراث العربي" بحسب النائب السابقسمير فرنجية كونها "أول من عاش التجربة في الشرق العربي في الفترة الحديثة عندما دمر وسطها التاريخي"، أما كيف يمكنها أن تؤدي هذا الدور ف "من خلال اطلاق الصوت تجاه المؤسسات الثقافية في العالم، بدءاً من الأونيسكو وصولاً الى كل المؤسساتالمعنية، للقول أن هذا الموضوع لا يعني فقط العراقيين الموجودين في المناطق التي يدمر فيها التاريخ، فهذا التراث ملك للإنسانية جمعاء وبالتالي حمايته مسؤولية الإنسانية جميعها".

"سايكس بيكو جديدة"

"ما يحصل يذكر بهولاكو وتيمورلنك وهو تهديم ممنهج لمعالم الحضارة وكل ما هو اقليات في العالم العربي الذين هم من صنعوا الحضارة وقاموا بهذا العقد الفسيفسائي الرائع، فإذا هدمت هذه المعالم ماذا يبقى" بحسب المخرجة المسرحية نضال الأشقر التي اعتبرت في اتصال مع "النهار" أن على بيروت "اطلاق صرخة مدوية من خلال تكوين لجنة عالمية طارئة من شيوخ ومطارنة ومثقفين وفنانين، لا نريد 6 و6 مكرر بل فاعليات تستطيع بسلوكها الانساني لا الطائفي العمل على انقاذ ما تبقى من متاحف ومكتبات في العالم العربي ربما من خلال تقديم شكوى الى الأمم المتحدة وليس للدول المشاركة في التحالف الدولي".
وأضافت: "المؤامرة بدأت منذ القرن الثامن عشر ببداية صهيون لتدمير بلادنا وبعد الاستيلاء على فلسطين وضعت سايكس بيكو لتقسيم العالم العربي واليوم يتم تنفيذ سايكس بيكو جديدة من خلال تدمير حضارتنا في الهلال الخصيب".

"رفع الصوت.. على من؟

الكاتب الروائي جبور دويهي اعتبر في اتصال مع "النهار" أن"بيروت مكان التلاقي الحضاري الذي يحافظ على التراث الانساني وخصوصاً أن هذا الأمر مدعم بحرية الرأي والمعتقد، واللبنانيون لا يدركون كثيرا أهميتهم لانفسهم وللمنطقة، والتنوع الموجود في لبنان وبيروت هو خير وسيلة للاضاءة على هذا النزاع القائم مع قوة بربرية فعلية تحاول اعادة العالم الى طفولته، فتدمير التماثيل في متحف نينوى أمر ملتبس وبربري وتجاري، والأكيد ان وراء هذه العملية تجارا". وأضاف: "الاديان جميعها رفضت التصوير وهذا ليس اختراع المسلمين بل هو أمر قديم عرفته البشرية والديانة المسيحية مرت به إلا أنها خرجت منه بانجازات تصويرية". رفع الصوت بحسب دويهي "ممكن وسهل وهو مرفوع ولكن على من؟".

من وراء هذا "الجنون"؟

اذا كانت نضال الاشقر اعتبرت أن ما يحصل هو لزرع الهمجية الاصولية والنزعة المتزمتة بدلاً من الحضارة بدعم أميركيوأوروبي طارحة علامات استفهام عدة "لماذا لم يضرب التحالف داعش حين هاجم المتاحف؟ اين طائراته مما يحصل؟"، وخلصت الى وجود لعبتين " واحدة ظاهرة وأخرى خفية، فقوات التحالف تغض النظر كونها تريد تدمير بلادنا وحضارتنا ومتاحفنا وكتبنا واعادة هذه المنطقة 500 سنة الى الوراء". وأيدها في ذلك عريجي، إذ قال: "اذا كانت داعش هي الفاعل الظاهر فإن الخفي"لعبة أمنية مخابراتية خبيثة في هذه المنطقة اضافة الى مافيات لكن النتيجة واحدة هي الدمار والمآسي". أما وجهة نظر فرنجيةبعيدة مما قالاه اذ اعتبر أن "غالباً من يدعي التغيير يبدأ بتدمير الماضي لبناء مستقبل"، لذلك يعتقد فرنجية أن داعش تتحرك وفقاً لهذه المقولة "لا أتصور أن هناك مؤامرة غربية في هذا الموضوع. كما أنه لم يعد بالامكان ضبط العنف المتفشي الا اذا اتخذ موقف عام ضده، ولو أن الغرب عمل على وقف العنف في سوريا لم نصل الى ما وصلنا اليه اليوم، والحبل على الجرار بدليل ما حصل في اوروبا في الشهرين الماضيين".
أما الفاعل الحقيقي بحسب دويهي "فصعب تجريد اسمه، وان كان نتيجة تطور تاريخي معاصر وتخلي الغرب عن هذه المنطقة، لا يجب أن نبرئ أنفسنا ونرمي على الغرب ما يقع على كاهلنا"،وختم "هناك الكثير من عوامل الضبط والقمع والمنع أفلتت هذا النوع من الجنون".

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)