إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | شهادة السنيورة الحدث الداخلي لليوم الرابع لا تداعيات مرتقبة على مستوى الحوار الثنائي
المصنفة ايضاً في: لبنان, رفيق الحريري

شهادة السنيورة الحدث الداخلي لليوم الرابع لا تداعيات مرتقبة على مستوى الحوار الثنائي

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 910
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

لليوم الرابع اليوم تستمر الأنظار مشدودة الى شهادة الرئيس فؤاد السنيورة امام المحكمة الخاصة بلبنان حيث يواصل الإجابة على أسئلة تميزت في اليومين الاخيرين بإغراق في تفاصيل مثيرة الامر الذي ضاعف الطابع المثير للاهتمام بهذه الشهادة . وفيما يجري رصد ردود الفعل الاولية الداخلية على الشهادة وتلك التي يمكن ان تصدر لاحقا خصوصا عن حزب الله وفريق ٨ آذار برز امس رفض الرئيس السنيورة ما وصفه بتسديد اي اتهام غير مسند الى قرار المحكمة وحكمها في ملف اغتيال الرئيس رفيق الحريري وذلك غداة نقله عن الرئيس الحريري ان محاولات عدة لاغتياله جرت من جانب حزب الله .

في اي حال يبدو ان الجانب التفصيلي من شهادة السنيورة قد شارف النهاية فيما ترصد الاوساط الداخلية أصداء الشهادة وتردداتها لا سيما على مستوى الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله . وتقول اوساط مواكبة ل" النهار' ان الحوار سيمضي قدما على الارجح لان المعطيات التي سبقت شهادة السنيورة وأعقبتها لم تبدل في مسار الحوار ولو سعى بعض أطراف ٨ آذار التشويش على هذا الامر في اطار الحملة التي تصاعدت على الرئيس السنيورة لاهداف معروفة . ذلك ان المحتوى الموضوعي للشهادة اثبت ان السنيورة حرص على ان يكون دقيقا للغاية حتى في الجانب المفاجئ المتصل بما كشفه عما سمعه من الرئيس رفيق الحريري في شان محاولات لاغتياله . وهو لم يستطرد ولم يجتهد ولم يفسر هذا الذي سمعه بل افاد وكرر إفادته امس بان نقل ما سمع فقط لأمانة الشهادة . اما حين حاولت أسئلة فريق الدفاع حشره في خانة الاجتهاد فانه رفض اي تفسير كما رفض اي اتهام لحزب الله كما رفض اي تلميح الى نيات لدى الرئيس السابق أميل لحود مع ان السنيورة أسهب في شرح ممارسات النظام الأمني السوري اللبناني المشترك ايام لحود . وتعتقد الاوساط ان لا مجال هنا لاتهام السنيورة بافتعال مناخ تصعيدي للإطاحة بالحوار الا اذا كان البعض يظنون ان السنيورة كان يفترض ان يخضع وقائع تتعلق بكونه شاهدا أساسيا ومن حافظي اسرار الرئيس الحريري للطمس والكتمان حتى على المحكمة .

وفي هذا السياق تشير الاوساط الى ان الحوار انطلق اساسا على قاعدة تحييد كل الامور والملفات الخلافية الكبيرة بين الفريقين والتركيز فقط على بندين هما تنفيس الاحتقان السني الشيعي والملف الرئاسي ، وكان ملف المحكمة ولا يزال وسيظل اكبر الملفات الخلافية بين المستقبل وحزب الله ، ولا داعي تاليا لأي تذرع او تحجج بشهادة السنيورة سواء صح انها تؤثر على الحوار ام لم يصح علما ان شهودا اخرين سيمثلون تباعا امام المحكمة . وتشير الاوساط الى ان الايام القليلة المقبلة ستكون كفيلة بإيضاح المنحى المقبل للحوار مع ترجيح استمراره بطبيعة الحال .

 

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
الرئيس الراحل رفيق الحريري

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)