إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | مواجهة في مجلس الوزراء أشعلها قرار الأمن العام ترحيل سوريين.. ميقاتي: ما تحقق يتجاوز بكثير ما لم يتحقق بعد
المصنفة ايضاً في: نجيب ميقاتي, لبنان

مواجهة في مجلس الوزراء أشعلها قرار الأمن العام ترحيل سوريين.. ميقاتي: ما تحقق يتجاوز بكثير ما لم يتحقق بعد

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 982
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
مواجهة في مجلس الوزراء أشعلها قرار الأمن العام ترحيل سوريين.. ميقاتي: ما تحقق يتجاوز بكثير ما لم يتحقق بعد

لولا المواجهة بين وزراء "جبهة النضال الوطني" ووزراء "حزب الله" و"أمل" على خلفية قرار الامن العام ترحيل سوريين الى بلادهم، لكانت الاجواء الايجابية السائدة منذ أول من أمس إنسحبت فعلا على جلسة مجلس الوزراء، علما أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي لم يعلق أهمية كبيرة على الامر، واضعا إياه بحسب المعلومات التي توافرت لـ"النهار" في إطار "عمل إداري قام به جهاز الامن العام، وليس من الضروري أن تطلع السلطة السياسية على كل إجراء يقوم به جهاز في الدولة"، على ما نقلت أوساط حكومية عن ميقاتي.

لكن المسألة هذه لم تمر مرور الكرام في مجلس الوزراء الذي إنعقد أساساً على وقع الهجوم العنيف الذي شنّه رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط على المدير العام للأمن العام، وقد تلاه لقاء جمع ميقاتي بالوزراء غازي العريضي وعلاء الدين ترو ووائل أبو فاعور قبيل إنعقاد الجلسة، وأثار هؤلاء الوزراء مع رئيس الحكومة الموضوع. وعلم أن ميقاتي إتصل باللواء مدير الامن العام عباس ابرهيم مستطلعا الموضوع، وفهم أن ابرهيم ابلغ رئيس الحكومة أن الترحيل تم لأسباب قضائية وليس لأسباب سياسية وستصدر المديرية بياناً توضيحياً في هذا الشأن. لكن ما أثار وزراء جنبلاط هو الخلفية السياسية التي حكمت موقف الامن العام وعدم الوضوح بفعل الاعلان أولا عن ترحيل سوري واحد، ثم بدأ العدد يتفاوت حتى وصل إلى 14. وعلى رغم محاولات إحتواء المواجهة الحكومية التي بدأها الوزير ترو وتبعه الوزيران العريضي وأبو فاعور، ورد وزراء حركة "أمل" و"حزب الله" بأن الامن العام لم يرتكب مخالفة قانونية، وموقف ميقاتي الذي ابلغ فيه مجلس الوزراء بمضمون إتصاله بابرهيم، لم يتوقف الموضوع عند هذا الحد بل إستكمل عند باب السرايا لدى خروج ابو فاعور من الجلسة اذ صرح أمام الصحافيين أن رئيسي الجمهورية والحكومة لا يعلمان شيئا عن الموضوع، وصودف خروج وزير الداخلية العميد مروان شربل فرد بالقول "لا شيء يحصل لا يدري به وزير الداخلية".

وكانت مصادر وزارية عكست لـ"النهار" اقتناعها بوجود "نية غير بريئة في عملية ترحيل السوريين، خصوصا أنها تمت من دون قرار السلطة السياسية، رافضة إعتبارها مسألة قضائية كما أشار رئيس الحكومة، لافتة الى "ظروف إستثنائية تحوط المتهمين السوريين".

وكان مجلس الوزراء عقد جلسة عادية برئاسة ميقاتي صباحا في السرايا، وأذاع في نهايتها وزير الاعلام وليد الداعوق المقررات الرسمية فأوضح أن ميقاتي إستهل قائلا: "تنعقد الجلسة وسط اجواء ايجابية نأمل ان تستكمل في الفترة المقبلة، لا سيما على صعيد سلسلة الرتب والرواتب، وازمة المياومين وانهاء اعتصام صيدا ومعاودة تصحيح الامتحانات الرسمية.

صحيح ان مآل الامور بدا كأنه يمس بشكل او بآخر بهيبة الدولة ودور الحكومة وعملها، ولكن كان علينا الاختيار بين السير في المعالجة عن طريق القوة او التروي ومعالجة الامور بالهدوء، واخترنا الخيار الثاني. فما يهمنا هو الوصول الى تحقيق الهدف بالطرق السلمية وان كانت المعالجات استغرقت وقتاً. وقد نجحنا في تفادي المواجهة كما نجحنا في تذليل العقبات الواحدة تلو الاخرى. والحكومة عازمة على المضي في تحمل مسؤولياتها. وهي اذ تؤمن بان الجهد الجماعي يؤتي ثماره بسرعة، لاسيما في حالات كالتي يعيشها لبنان آنيا، تمد يدها مجددا الى الجميع ليكون العمل الانقاذي على مستوى الوطن كله.

وأكد دولة الرئيس جملة حقائق ابرزها ان الحكومة الملتزمة سقف الدستور حريصة على المحافظة على حرية التعبير بكل وجوهها. الا انها تعتبر ان تجاوز ذلك الى حدود يمكن ان تلامس الفوضى والفلتان، مسألة تهدد الامن والاستقرار وتتطلب معالجة عاجلة تنطلق من المصلحة الوطنية العليا وضرورة حماية مسيرة السلم الاهلي التي تبقى الضمان للمحافظة على وحدة البلاد ارضا وشعبا ومؤسسات".

وقال ميقاتي: "ان المعالجة ليست مسؤولية الحكومة وحدها، بل هي نتاج شراكة وطنية يتحملها الجميع من دون استثناء، لاسيما الجهات التي تشجع او ترعى او تتبنى او تشارك في مثل هذه الممارسات التي قد يستغلها البعض لتحقيق غايات غير تلك المعلنة والتي لا تصب حتما في مصلحة لبنان.

اضاف "ان الحكومة التي تعاطت بمسؤولية وانفتاح وايجابية مع المطالب المتنوعة نتيجة تراكمها خلال السنوات الماضية ترى ان ما تحقق حتى الان من مطالب محقة يتجاوز بكثير ما لم يتحقق بعد.

ان الحكومة التزمت درس كل المطالب بانفتاح وتحسس للظروف المعيشية الصعبة، وهي ترى ان الظروف تفرض تجاوب الجميع سياسيين ونقابات معنية مع الجهود لايصال كل ذي حق الى حقه، مع تقدير دقة المرحلة والامتناع عن طرح مطالب يعرف المعنيون انها تحتاج الى وقت للتنفيذ والى امكانات مالية غير متوافرة كلها في الوقت الحاضر، لذلك فالخيار في وضع اولويات بالحاجات الملحة يبقى الخيار الاسلم والاضمن الذي يحافظ على الحد الادنى من التوازن في ايرادات الدولة ومصاريفها ويحقق تباعا المطالب المطروحة".

المقررات

ومن أبرز المقررات المتخذة:

- اعطاء سلفة طارئة لمديرية قوى الأمن الداخلي لتأمين استمرارها في المهمات الأمنية.

- اعطاء سلفة بملياري ليرة للهيئة العليا للإغاثة لتأمين الحاجات الحياتية للمواطنين السوريين.

- الموافقة على عقود مصالحة مع الأساتذة أعضاء اللجان الفرعية المكلفين بأعمال التدقيق وإعطاء الموظفين في المديرية العامة للتعليم العالي الخاص التعويض.

- تمديد تعيين الدكتور معين حمزة أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية.

- الموافقة على إصدار طابع بريدي تذكاري تخليداً لذكرى الراحل الأستاذ غسان تويني.

- تصديق قرار المجلس الأعلى للجمارك لتعريفة الرسوم الجمركية للدراجات والسيارات العاملة على الطاقة الكهربائية.

- مشروع مرسوم لإعطاء سلفة خزينة بقيمة /200/ مليار ل.ل. لتغطية نفقات اعطاء أفراد الهيئة التعليمية في ملاك التعليم الرسمي الأساسي أربع درجات استثنائية.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)