إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | بطرس لا يريد إدانة الاجتياح... وتويني منسّق نشر الجيش في الجنوب
المصنفة ايضاً في: لبنان, لبنان ليكس, ويكيليكس

بطرس لا يريد إدانة الاجتياح... وتويني منسّق نشر الجيش في الجنوب

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 720
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

بعد يوم على بدء الاجتياح الإسرائيلي للبنان في 14 آذار عام 1978 في ما عُرف إسرائيلياً بـ«عملية الليطاني»، سارع وزير الخارجية اللبنانية حينها فؤاد بطرس إلى السفارة الأميركية لطلب مشورة واشنطن، سائلاً السفير: ماذا يجب على الحكومة اللبنانية أن تفعل الآن؟ https://wikileaks.org/plusd/cables/1978BEIRUT01385_d.html بطرس، الذي قال للسفير ريتشارد ب. باركر إن لبنان «في حالة ارتباك، إذ لسنا واثقين من نيات إسرائيل لبقائها على الأراضي اللبنانية»، لمّح حسب البرقية، إلى أن الحكومة «لا تمانع أن تدخل إسرائيل وتتخلّص من الفلسطينيين في الجنوب، لكنها تأمل أن يحصل ذلك بسرعة». بطرس، طرح على باركر حلّين بديلين: إما أن يُعلم مجلس الأمن الدولي، وهنا سأل بطرس: «لكن، هل يجب أن أدعو الى اجتماع مجلس الأمن وأطالب بإدانة إسرائيل» أم الاكتفاء بإبلاغه؟ والحلّ الثاني حسب بطرس، هو الطلب من الولايات المتحدة الضغط على إسرائيل لحثّها على الانسحاب من لبنان.
طبعاً، جواب السفير الأولي كان: «الخيار يعود الى الحكومة اللبنانية» قبل أن يشرح للوزير تبعات كلا الخيارين. لكن بطرس عاد وشرح للسفير أن «المشكلة في اللجوء الى مجلس الأمن هي إمكانية أن يفتح الأمر النقاش حول المسألة الفلسطينية وأن يستخدم ذلك لمصلحة الفلسطينيين بدل الدفاع عن لبنان».

وفي ضوء حديثه مع مسؤولين لبنانيين وعلى رأسهم رئيس الجمهورية الياس سركيس والوزير بطرس، رفع باركر تقريراً الى الخارجية الأميركية https://wikileaks.org/plusd/cables/1978BEIRUT01402_d.html يشير فيه الى أنه «بالمجمل، قد يفضّل اللبنانيون أن تضرب إسرائيل المنطقة (الليطاني) مرّة بعد مرّة ردّاً على أي استفزازات جديدة على أن تدفع بالمسلّحين الفلسطينيين الى مناطق قريبة من بيروت».
بطرس لعب دوراً محورياً خلال الاجتياح ومن بعده خصوصاً في المحادثات بين الحكومة اللبنانية والسفارة الأميركية ومنها مع الإسرائيليين.
في إحدى البرقيات https://wikileaks.org/plusd/cables في أواخر شهر آذار، طلب الوزير من باركر أن يسأل الإسرائيليين: «ما رأيهم بالتعزيزات العربية التي تصل الى المقاتلين الفلسطينيين في لبنان؟ هل سيفعلون شيئاً حيال ذلك أم لا؟ الى متى يمكن أن يستمر تدفق السلاح والمقاتلين للفلسطينيين من دون أن يشكّل ذلك خطراً على أمنهم؟».



وفي نفس البرقية، التي كان فيها بطرس «بمزاج سوداوي حول الوضع العام وغاضب من أداء الحكومة اللبنانية»، قال الوزير لباركر: «أنا لست من أولئك المتطرفين الذين قد يتوقّعون من الأميركيين أن يرسلوا قوات المارينز، لكن الأجدر بنا أن نفكّر بحلّ لأن الأزمة تخطّتنا».
بطرس، كان على تنسيق مع سفير لبنان في الأمم المتحدة حينها غسان تويني الذي أدى دوراً بارزاً في التواصل بين الحكومة اللبنانية والأمم المتحدة في نيويورك وبين أطراف الأزمة اللبنانية من المسيحيين خاصة، وبين الرئيس سركيس والسفارة الأميركية. تويني أسهم في وضع القرار 425 الأممي، وكان أحد عرّابي إرسال الجيش اللبناني الى الجنوب. باركر كان على اتصال دائم به، وقد وصفه في إحدى البرقيات https://wikileaks.org/plusd/cables/1978BEIRUT03857_d.html بأنه «المعلّم اللبناني المفضّل عنده، إذ كان مليئاً بالأفكار حول كيفية حلّ الأزمات القائمة وتكليلها بالنصر».
في إحدى برقيات تموز https://wikileaks.org/plusd/cables/1978BEIRUT04138_d.html قال تويني إن الرئيس سركيس عيّنه «منسّق نشر وحدات الجيش اللبناني في الجنوب»، وأنه «لن يغادر لبنان قبل وصول الوحدات الى هناك». تويني نقل إلى السفير الأميركي تخوّفه من أن لا تمدد قوات الـ «يونيفيل» فترة وجودها في الجنوب إن لم يرسَل الجيش الى هناك. كذلك أشار تويني لباركر إلى أن الحكومة اللبنانية «لا يمكنها أبداً أن تقبل رسمياً بإبقاء الجدار الطيّب مفتوحاً مع الإسرائيليين».

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية
ويكيليكس

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)