إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | السنيورة: لم أسأل الحسن عن غيابه عن موكب الحريري
المصنفة ايضاً في: لبنان, رفيق الحريري

السنيورة: لم أسأل الحسن عن غيابه عن موكب الحريري

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1028
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

السنيورة: لم أسأل الحسن عن غيابه عن موكب الحريري

كان كافياً حصر الاستجواب المضاد للرئيس فؤاد السنيورة في المحكمة الدولية في لاهاي بمحامي مصطفى بدر الدين، أنطوان قرقماز. المحامي اللبناني الفرنسي أنهك السنيورة بالاستفسار والتقريب والمقارنة، ليس بين فصول من تجربته السياسية فحسب، بل على الأقل بين مثوله الأول في لاهاي قبل أقل من شهرين ومثوله الثاني في اليومين الماضيين. في جلسته الأخيرة التي امتدت لأقل من خمس ساعات، بدا السنيورة غير قادر على تحمّل المزيد من أسئلة قرقماز.

الأخير ذكّره بما نقله حرفياً عن الرئيس رفيق الحريري من أن الرئيس بشار الأسد قال له قبيل اغتياله: «سأكسر لبنان على رأسك»، وذلك في إطار معارضة الحريري التمديد للرئيس إميل لحود. ورغم أن العبارة ذاتها نقلها الشاهد النائب وليد جنبلاط عن الحريري أيضاً، إلا أن قرقماز نبش تصريحاً للمحقق الدولي في قضية اغتيال الحريري ديتليف ميليس يقارن بين إفادات أولية لهما وإفادات لاحقة حول تلك العبارة بالذات. «في البداية لا تقولون سأكسر لبنان على رأسك. لماذا زدتم على رأسك لاحقاً؟» نقل قرقماز عن ميليس. انفعل السنيورة: «أتمسك بالعبارة حرفياً»، مؤكداً أن «الأسد استعملها لأن الحريري ذكرها أمامي مرات عدة. وهو كان مهدداً وتلك العبارة تهديد جسدي له». قرقماز ارتكز في استجوابه على علاقة حكومة السنيورة بالسفير الأميركي جيفري فيلتمان.


قال السنيورة «إننا تعاملنا مع فيلتمان كونه سفيراً، وخلال كل اللقاءات معه كان يتم التطرق إلى القرارات الدولية. لكن لا علم لديّ إذا كان خطط في تشرين الاول 2010 لمفاوضات مع حزب الله». ولفت إلى أن الولايات المتحدة «كان لها دور في القرار 1701، لكنها ليست حليفة لنا كفريق سياسي، وعلمنا من الصحف عن الإعداد في مجلس الأمن للقرار 1559». وتعقيباً على ما أفاد به أول من أمس عن أخطاء حصلت أدت إلى اغتيال الحريري، أشار إلى أنه «لم يجر بيني وبين وسام الحسن أي حديث بشأن غيابه عن الموكب، وما سمعته أنه كان مشغولاً في امتحان».
في ختام الاستجواب، شكر رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي ديفيد راي السنيورة على تكبّده عناء السفر مرتين إلى لاهاي. أما السنيورة، فبرغم تعبه، عبّر عن سعادته بالإدلاء بشهادته. وتمنى أن يكون قد أفاد «العدالة والتحقيق في جريمة العصر».
على صعيد آخر، أعلنت المحكمة موافقتها على ضم خمسة شهود سريين إلى نظام حماية الشهود في المحكمة. ولفت راي إلى أن أربعة منهم سيدلون بإفادتهم عبر نظام المؤتمرات المتلفزة بين شهري حزيران وتموز.

حمدان: كفى كذباً

من جهته، أصدر العميد مصطفى حمدان بياناً رأى فيه أن السنيورة «يضلل التحقيق كذباً ونفاقاً واشتراكاً بجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري بإعلانه أن سبب الاستمرار في اعتقال الضباط الأربعة التقصير في القيام بواجب حمايته واتخاذ التدابير اللازمة لمنع اغتياله، استناداً إلى بيتر فيتزجيرالد الذي قام بأولى الخطوات المشبوهة لتضليل التحقيق عبر تقريره الفاسد والمفسد الذي رفعه إلى الأمم المتحدة في بدايات التحقيق». وقال حمدان «إنني كقائد للحرس الجمهوري في تلك الفترة، لا علاقة لي حسب المهام المنصوصة، بأي عمل أمني رسمي سوى حماية رئيس الجمهورية وعائلته وزواره الرسميين ومقر إقامته وقيادة لواء الحرس الجمهوري. بالتالي، استناداً إلى مقولة السنيورة، فإن أول من يجب اعتقالهم اللواء وسام الحسن وجميع الضباط في سرية الحرس الحكومي آنذاك الذين لم يكونوا في عداد الموكب، ومن كان رئيساً لفرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي وقتذاك والمستشارون الأمنيون الذين كانوا على لائحة دفع الأموال من قبل الحريري». وطالب حمدان السنيورة بـ»الكف عن الكذب».

المصدر: صحيفة الاخبار اللبنانية
الرئيس الراحل رفيق الحريري

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)