إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | "الشاهد السري" يربط تخفيض الحماية بالتحضير للجريمة
المصنفة ايضاً في: لبنان, رفيق الحريري

"الشاهد السري" يربط تخفيض الحماية بالتحضير للجريمة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1130
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
"الشاهد السري" يربط تخفيض الحماية بالتحضير للجريمة

هل كان الادِّعاء لدى المحكمة الخاصة بلبنان، بحاجة إلى شهادتي العنصرين في قوى الأمن الداخلي، ليعزز من الدعائم السياسية لقراره الاتهامي؟
لقد قدّم العنصران إفادات مرتبكة، وكان واضحاً ان الهدف الأساسي منها هو التصويب على مدير عام قوى الأمن الداخلي السابق اللواء علي الحاج وتحميله مسؤولية قرار تخفيض عدد عناصر الحماية المولجة حماية الرئيس الحريري، وبالتالي انعكاس ذلك على أمن الرئيس وحياته.
وإذا كان قضاة الغرفة باتوا يدركون ان هذا الإجراء خاضع لمرسوم يحدد عديد العناصر التي يجب أن تلازم الرؤساء والوزراء والنواب بعد انتهاء ولايتهم، فإن الإفادتين، حاولتا الإيحاء بأن قرار التخفيض جاء في سياق التحضير للجريمة!
"الشاهد 357" أوضح، خلال الاستجواب المضاد الذي أجراه أمس المحامي غونيل مترو، وهو من الفريق المكلف حماية مصالح المتهم أسد صبرا، أن "حركة الرئيس الحريري كانت تُعرف منذ الصباح، وكان جمال منصور وأبو طارق ووسام الحسن، يعرفون جدول أعمال الحريري".
وأعاد الشاهد تأكيد كلامه بأن اللواء علي الحاج كان مهتماً بمصير وسام الحسن أكثر من اهتمامه بمصير الرئيس الحريري "وصار إشكال بيني وبين اللواء الذي كان إلى جانبه المقدم علوان الذي نزع مني سلاحي، قبل ان يضعني مرافقو اللواء الحاج في سيارته وينقلوني إلى مقر المديرية حيث أخضعت لاستجواب لمدة عشر دقائق عند اللواء الحسن قبل ان يعيدوني إلى مفرق مستشفى الجامعة الأميركية لتلقي العلاج جراء إصابتي بالانفجار".
والشاهد، الذي تم اختياره من قبل آل الحريري ليبقى ضمن العناصر الثمانية المكلفة حماية الرئيس الحريري بعد استقالته من الحكومة لأن "آل الحريري يعرفون من يحبهم ويموت في سبيلهم"، اعتبر ان "تخفيض عدد العناصر وسحب خبراء المتفجرات والكلاب المدربة أثر على قدرتنا على الحماية، لأن خبراء المتفجرات هم العناصر الضامنة لأمن الحريري".
وقد علّق القاضي راي على اقوال الشاهد بهذا الخصوص، وسأل: "هل يمكن للكلاب ان تكشف المتفجرات في شاحنة تسير؟"، فأجاب الشاهد بالإيجاب، ليعود القاضي راي ويسأل: "وماذا لو لم تكن المتفجرة موجودة عندما يمر خبراء المتفجرات والكلاب.. فهل يستطيعون ان يكتشفوها؟"، ليجيب الشاهد: "تكون إرادة الله".
ونفى الشاهد ان يكون على معرفة بموظف في فندق "فينيسيا"، كان مسؤولاً عن أمن الفندق، وهو من آل طفيلي، وقيل إنه أتلف كاميرات المراقبة واختفى.
وقال: "ان عناصر أمنية رسمية كانت تراقب تحركات الحريري، ومرّة اصطدمنا بدورية لفرع المعلومات امام منزل آل الموصلي في العام 2005، أتت لتراقب حركة الحريري".
ومن المفترض ان تستأنف غرفة الدرجة الأولى اليوم الاستماع إلى شهود الادِّعاء، وتستمع إلى تاجر سيارات يعتقد انه قد استورد فان الميتسوبيشي من الإمارات العربية المتحدة. وتشكل شهادة "التاجر" مقدمة لبدء المرحلة الثالثة والنهائية التي سيحاول خلالها الادِّعاء إبراز الترابط بين المتهمين الخمسة بالجريمة، وذلك استناداً إلى حركة الاتصالات الهاتفية.

الحاج: التخفيض بمرسوم من الحريري

رد المدير العام لقوى الأمن الداخلي السابق اللواء علي الحاج على الاتهامات في مسألة تخفيض عناصر الحماية للرئيس رفيق الحريري، مؤكداً أن هذا الأمر خاضع لمرسوم أصدره الرئيس الشهيد بنفسه وكلّف بتنفيذه آنذاك وزير العدل اشرف ريفي عندما كان رائداً في أمن الدولة.
وسأل اللواء الحاج "هل كان الرئيس الحريري يعتمد في حمايته على هذه المجموعة، أم أن الجزء الأساسي كان في اعتماده على مجموعة الأمن الخاصة والتي تجاوزت المئتي عنصر؟"، معتبراً أن "السؤال يجب أن يشمل دور هؤلاء بشكل رئيسي".
وعن سبب تركه لمركز آمر سرية الحرس الحكومي، قال الحاج إنه سيكتفي الآن "بكشف سببين منها فقط:
- الأول: تجاوز الضابط الذي كان مسؤولاً عن المراسم آنذاك، رحمه الله، صلاحياته والصلاحيات التي كانت ممنوحة له كمسؤول عنه في التراتبية العسكرية والهرمية الوظيفية.
- الثاني، وهو أمر يُشمئز منه، وهو أن مسؤول الأمن الخاص، رحمه الله، سرق سيّده؛ ولمن تدفعه الحشرية إلى معرفة المزيد فليتوجّه الى السيدة نازك التي تعرف عن هذا الكثير، خصوصاً أنها عملت جاهدة على إقناعي بالبقاء في منصبي".
وأمل الحاج "ألّا يدفعني هذا الفريق المفتري الى فضح المزيد".

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
الرئيس الراحل رفيق الحريري

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)