إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | بن جدو أمام "المحكمة الخاصة": المتصّل جعلني أتريّث في الإعلان عن الشريط
المصنفة ايضاً في: لبنان, رفيق الحريري

بن جدو أمام "المحكمة الخاصة": المتصّل جعلني أتريّث في الإعلان عن الشريط

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 4542
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
بن جدو أمام "المحكمة الخاصة": المتصّل جعلني أتريّث في الإعلان عن الشريط

استمرت محاولات ممثل الإدعاء لدى المحكمة الخاصة بلبنان، المحامي ألكسندر ملن "بتوجيه الأسئلة المضللة"، بحسب توصيف ممثل فريق الدفاع عن المتهم حسن صبرا المحامي غونيال ميترو.

وتمثلت محاولات الادعاء في استدراج الشهود لتحديد أوقات تقريبية للاتصالات الهاتفية التي أجرتها المجموعة التي تبنّت الاغتيال بما يتوافق مع بيانات الاتصالات للأرقام التي ينسبها الادعاء إلى المتهمين.

وووصلت محاولات الإدعاء، أمس، إلى السعي لتعديل بعض معطيات المذكّرة الاتهامية. ما دفع بالمحامي ميترو للاعتراض، وجرى على أثره نقاش قانوني، خرج خلالها الشاهد الزميل غسان بن جدو من قاعة المحكمة.

وبدا واضحاً أن الادعاء يستند في ملفه إلى بعض أشرطة البث التي كانت عرضتها قناة "الجزيرة"، "دون الأخذ بعين الاعتبار ما إذا كان بعض هذه الأشرطة مكرراً لمرات عدة وبأوقات مختلفة". وهذا ما حاول بن جدو توضيحه رداً على سؤال للقاضية ميشلين بريدي، ليقول: "جميع الصور المصاحبة كلها (للنقل المباشر)، هي ليست بالضرورة مباشرة، خصوصاً في ما يتعلق بما ننقله عن محطة الجديد وبهذا التوقيت، وهذا ما يفسّر ما حصل عندما بثت صور في الساعة 11 و19 دقيقة بتوقيت غرينتش أي الواحدة و19 دقيقة بتوقيت بيروت وحينها لم يكن قد تم الإعلان عن استهداف الرئيس رفيق الحريري".

وقال بن جدو، رداً على سؤال للقاضي دايفيد راي إنه "ليس جديداً أن تحصل عملية ما ويعلن تبنيها أكثر من طرف ولدينا تجارب داخل الساحة الفلسطينية"، مضيفاً: "هناك عملية اغتيال كبرى لشخص كبير ويتصل بك شخص بلغة عربية غير سليمة ورديئة ويعلن تبنيه عملية الاغتيال، أمر دفعني، كمسؤول، أن أتريّث قليلاً حتى نفهم ما هي دقة هذه المسألة".

ورداً على سؤال للمحامي ملن حيال "المجموعة الوحيدة" التي أعلنت مسؤوليتها "زوراً"، أجاب بن جدو: "في منطقتنا حصلت بعض الأحداث التي تبنتها أكثر من مجموعة، السؤال بعدئذ، بكل صراحة، هل هذه المجموعة هي التي نفّذت بالفعل هذه العملية أم هي التي تبنتها؟ هذا أصبح جزءاً من التحليل السائد لدينا ولدى غيرنا، وطبعاً لأن لبنان انقسم وقتذاك وهناك من اتهم فوراً النظام السوري بأنه وراء الاغتيال وهؤلاء لم يصدقوا الإعلام أو مضمون الشريط، وهناك من بنى على ذلك التبني باعتباره أحد الأدلة على أن هذه المجموعة هي بالفعل من اغتالت رفيق الحريري". وأضيف بن جدو: "أما عن رأيي الشخصي، فالوضع كان صادماً أن تتبنى مجموعة دينية متشددة اغتيال الحريري، ولم أكن أفهم سبب الاغتيال، لكن هل هذه المجموعة أو أمثالها من المجموعات الدينية المتشددة تستطيع أن تفعل هذا الأمر؟ نعم تستطيع أن تفعله وهناك أكثر من دليل على هذه المسألة، ولا أدري ما إذا كانت هذه المجموعة هي فعلاً من نفّذ أو غيرها".

وطلب القاضي وليد عاكوم أن تُبثّ الرسالة الأولى التي أذاعها الزميل بن جدو على الهواء مباشرة، عند الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الجريمة، وقرّر رئيس الغرفة أن يشاهد القضاة هذه الرسالة لاحقاً "توفيراً للوقت"، رغم أن الرسالة تعتبر من الأدلة التي وضعها فريق الدفاع عن المتهم حسين عنيسي ضمن قائمة عروضه بنصها الكامل.

ورداً على أسئلة ملن، قال بن جدو "إن من اتصل كان يتحدث لغة عربية بيضاء، لا هي فصحى ولا هي بالعامية". وأضاف: "كانت توجد ضجة خفيفة وواضح أنه لم يكن يتحدث وحده ولا أدري أين كان يتحدّث، في الشارع، أو في المقهى، على شرفة بيته...". وأضاف: "في الاتصال الثاني، أعطاني المتصل عنوان الشجرة المحاذية للمبنى الزهري قرب مبنى الإسكوا، وقال لي إن الشريط موجود فوق الشجرة وينبغي أن تسحبه خلال ربع ساعة وإذا لم تسحبه فلن تجدوه بعدئذ".

وفي الاستجواب المضاد، قرأ المحامي ميترو فقرة من إفادة بن جدو بتاريخ 18 شباط 2005، وفيها أن بن جدو أكد أنه تلقى اتصالاً عند الواحدة والنصف من بعد الظهر من شخص يتكلم العربية بلهجة مكسّرة وتلا عليه البيان الذي يعلن فيه مسؤولية "النصرة والجهاد في بلاد الشام" وكانت اللهجة تشبه اللهجة الأفغانية أو الباكستانية. وقد أوضح بن جدو أن الاتصال "كان بعد الإعلان رسمياً عن اغتيال الرئيس الحريري، الساعة 1,30 أو 2,45 تقريباً، فعاد وأبرز ميترو وثيقة يؤكد فيها بن جدو أمام المحقق العدلي الياس أبو عراج بأن الاتصال الأول كان الواحدة والنصف".

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
الرئيس الراحل رفيق الحريري

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)