إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | مركز العزم لأبحاث البيوتكنولوجيا وتطبيقاتها...اختراعات علمية… اتفاقيات ومؤاتمرات دولية… وتخريخ ثلة من الباحثين

مركز العزم لأبحاث البيوتكنولوجيا وتطبيقاتها...اختراعات علمية… اتفاقيات ومؤاتمرات دولية… وتخريخ ثلة من الباحثين

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 973
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

أكثر من ثلاثة اعوام مضت على افتتاح “مركز العزم لأبحاث البيوتكنولوجيا وتطبيقاتها” في طرابلس الفيحاء، كانت حافلة بالانجازات والنشاطات.

 لم تأتي فكرة انشاء هذا المركز من فراغ، انما نتيجة عدة اعتبارات ترابطت فيما بينها لخلق ما سمي بـ “مركز العزم لابحاث البيوتكنولوجيا وتطبيقاتها” التابع للمعهد العالي للكتوراه في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية في طرابلس، وذلك في الخامس والعشرين من شهر شباط عام 2010 .

وجاء تأسيس المركز تلبية للحاجة القصوى لانشاء مركز يعمل على متابعة التحصيل العلمي العالي لخريجي الشمال، ضمن اطار الجامعة اللبنانية، اضافة الى اعتبارات عديدة ، لا سيما  عدم قدرة الجامعة على انشاء مثل هكذا مركز لما يتطلبه من موازنة ضخمة. فأتى الخلاص على يد “جمعية العزم والسعادة الاجتماعية” التي كانت السباقة في سبيل خدمة البحث العلمي، فعملت على رصد المبلغ الكافي لانشاء هذا المركز وتجهيزه باحدث المختبرات الطبية.

انشأ مركز العزم ليكون، هو واثنين اخرين موزعين في الحدث والفنار، ملاذاً للطلاب الراغبين متابعة تحصيلهم العلمي العالي، بما فيه نيل شهادة الماجستير والدكتوراه في الاختصاصات العلمية والتكنولوجيا.

 وقد تخصص مركز العزم في امور البيوتكنولوجيا وتطبيقاتها، وضم لهذا العام حوالي 70 طالب من طلاب الماجستير، موزعين على خمسة اختصاصات وهي:

1-  TSMI

2-  Bioinformatique et modélisation

3-  Biotechnologie appliquée

4-  Microbiologie médicale

5-  Math et image

IMG_6161

في مجال البيو تكنولوجيا وتتمحور حول الأتي :

 

دراسات بيئية للتلوث وسبل تنقية المياه والهواء بالطرق الحديثة.
أبحاث للتخلص من النفايات الصلبة وسواها والمياه المبتذلة.
دراسة مدى فاعلية العقاقير والأدوية عبر تحليل مكوناتها ومشتقاتها.
دراسة الأمراض الزراعية وتحليل السموم وتأثير المواد الكيماوية على المنتوجات الغذائية من خضر وفاكهة وحبوب وبقول…
التحليل الجرثومي للمياه والأغذية. والبحث عن الجراثيم في الطعام والأغذية .
في مجال التقنيات الطبية والصناعية ويتضمن الآتي:

 

تخطيط حركة القلب والرأس والعضلات وغيرها من الاشارات الفزيولوجية.
مكننة اسلوب التعرف على الأمراض من خلال الصور الطبية.
تأمين الاستشارات الطبية عن بعد عبر الانترنيت وشبكات الاتصال اللاسلكية الخاصة بالأعمال الطبية.
تشفير المعلومات الطبية وحفظها.
انشاء نماذج رقمية تحاكي عمل أعضاء الانسان وتفاعلها مع العقاقير والادوية.
برمجة الجينات والتعرف على تركيبها ومقارنتها مع باقي الجينات بهدف المطابقة
IMG_6204

في مجال المعلوماتية الحيوية:

نموذج لرؤية الحاسوب، والتصوير الطبي.
استخراج والتعرف على قواعد البيانات الطبية وبرامج التشخيص.
التعرف على تسلسل الحمض النووي.
في مجال المكروبيولوجيا:

استجابة أنظمة المناعة للعدوى .
 معالجة الأمراض المعدية.
مقاومة المضادات الحيوية : تطور هذه المقاومة.
البكتيريا المسببة للأمراض.
تصنيف وتحديد نوع البكتيريا: وبائيات
والجدير بالذكر ان مركز العزم بات يشرف اليوم على حوالي 50 طالب دكتوراه موزعين على الحلقات الثلاث لهذه المرحلة، وتعتبر هذه السنة هي عام الثمرة الاولى لهذا المركز، حيث سيحتفل المركز قريباً بتخريج 7 طلاب من حملة شهادة الدكتوراه، وبهذا يكون مركز العزم قد وضع بصمته الاولى في المسيرة العلمية لابناء هذا الوطن، وذلك بفضل الله تعالى، ودولة الرئيس نجيب ميقاتي الذي آمن بهذا المشروع، اضافة الى المتابعة الحثيثة من قبل المشرف العام على جمعية العزم والسعادة الدكتور عبد الإله ميقاتي، الذي واكب اعمال المركز منذ البداية.

ولم تتأخر جمعية العزم يوماً عن تقديم كامل الدعم لاتمام هذه المهمة الوطنية بامتياز، حيث انها كانت السبّاقة دائماً لتقديم المنح لهؤلاء الطلاب، وذلك لقناعتها بأن هذا العمل هو السبيل الوحيد لخلاص هذا الوطن وتقدمه ورقيه.

ولا يمكننا ان ننسى جهود عمادة المعهد العالي للدكتوراه القيمة وكل رؤساء الفرق البحثية والاساتذة ذوي الكفاءات العالية وجميع الاداريين والموظفين العاملين في المركز لما يمثلونه من خلية نحل تعمل بشكل متجانس وقيم لاتمام هذه المهمة.


لقد لقي مركز العزم اهتمام العديد من دول العالم بعد هذه القفزة الكبيرة في مجالات التكنولوجيا الطبيه وتطبيقاتها، فكان محط انظار العديد من سفراء هذه الدول في لبنان نذكر منهم: مالطا، تركيا، هنغاريا،كندا، وسويسرا…  الذين زاروا المركز على رأس وفود  وقاموا بجولة على مختبرات المركز، معربين عن اهمية المعدات والالات الطبية الحديثة الموجودة فيه، ومنوهين بالمستوى العالمي الذي يحظى به هذا المركز ضمن اطار ابحاث البيوتكنولوجيا وتطبيقاتها، واجدين في لبنان مركزاً يعد سبيلاًً لتقدم هذا البلد.

واكثر ما كان يلفت انتباه السفراء في هذه الزيارات الاختراعات علمية في مركز العزم مؤكدين بعدها ان طلابه يمكن لهم ان يشاركوا وبقوة في ثورة التكنولوجيا الذي يشهدها العالم اليوم.

وضع المركز هدفاً اساسياً له، هو النهوض بالمستوى العلمي للمدينة وطلابها ليصل الى المستوى العالمي، فبدأ باستقبال المؤتمرات العالمية التي كان اخرها المؤتمر العالمي لتقنيات الاجهزة الطبية، الذي حضره ما يفوق عن الـ 200 دكتور وبروفسور من كافة ارجاء العالم، تحت رعاية ودعم المنظمة الدولية للعلوم الهندسية والالكترونيك والكهرباء (IEEE). هذا الاختصاص الذي وضع فيه مركز العزم بصمة علمية مهمة مقتبسة من مهارات العالم اجمع.

وقد سبق هذا الحدث الضخم مؤتمر الربيع للرياضيات. ولم ينحسر دور المركز بالمؤتمرات العلمية فقط، بل اشتهر المركز بنشره للأبحاث العلمية في مجالات شتى جذبت انظار المهتمين في العالم خصوصاً على مستوى الMicrobiologie  والBiotechnologie  وال Biomedical وال Math et image  وال bioinformatique هذه الاختصاصات الخمسة الذي بات اليوم يمثل مركز العزم مرجعاً لها. فالمركز يعمل على تخريج حوالي 50 طالباً سنوياً من حملة شهادات الماجستير في الاختصاصات الخمسة المذكورة سابقاً وأكثر من 50 بالمئة منهم يحظون بفرصة متابعة دراساتهم العليا المقصود بها شهادة الدكتوراه.

كما عمد هذا الصرح على عقد اتفاقيات مع مؤسسات المجتمع المحلي تضمن له ولهذه المؤسسات المزيد من العطاء، وتغني هذا المجتمع بنتائج تتمحور في سبيل نهوضه وتطوره وتقدمه ورقيه في ميادين شتى وهي:

–        وزارة الصحة: تم الاتفاق على اعتماد “مركز العزم لابحاث البيوتكنولوجيا وتطبيقاتها” لتنفيذ المشاريع والدراسات البحثية والفحوصات المخبرية العائدة لوزارة الصحة. كما تم اعتماد المركز ليكون مختبر- مرجعية للوزارة حول الامراض الجرثومية المعدية ((HBV, Salmonella, Shigella…، و تم تكليف المركز تنظيم الاشراف وتنفيذ عملية مراقبة جودة التحاليل المخبرية في مجال البكتريولوجيا.

–        مستشفيات النيني واورانج ناسو : تسمح المستشفى لطلاب المركز الحصول على المعلومات والعينات اللازمة لابحاثهم، كما يتم عزل السلالات البكتيرية اللازمة للابحاث وعزلها في المستشفى وارسالها الى المركز لحفظها.

–        شركة روش فارما الدولية: تنص الاتفاقية على ان يقوم فريق العمل في مختبر الميكروبيولوجيا الطبية باجراء جميع الفحوص اللازمة لمرضى الريئان  حاملي ورقة تعريف من قبل شركة روش.

–        الوكالة الدولية الفرنكوفونية:  تنص الاتفاقية على تنفيذ دورتين تدريبية إقليمية للمدربين في مجال تكنولوجيا المعلومات.

–        اتفاقية تعاون مع مركز طرابلس الحديث للتصوير الطبي والشعاعي: تم الاتفاق على ان يقدم مركز العزم خدمات متخصصة يطلبها مركز التصوير، كما يقد بالمقابل مركز طرابلس الحديث للتصوير الطبي والشعاعي الدعم الفني واللوجستي الذي يحتاجه الباحثون. كما يتم تنظيم انشطة علمية مشتركة : دورات – محاضرات – ندوات.

–         وقف الحميدي الخيري: تم الاتفاق على ان يقدم المركز خدمات التحاليل الطبية المتخصصة لمركز الحميدي، كما يقدم الفريق الثاني هبة مالية لدعم شراء مواد لزوم العمل في بنك السلالات البكتيرية في مركز العزم. كما يقدم الوقف الدعم الفني واللوجستي الذي يحتاجه قسم الميكريبيولوجيا.  كما يقدم الوقف الدعم اللازم للابحاث الجارية في القسم من خلال تقديم العينات البيولوجية المطلوبة، وذلك من المرضى المتابعون في الوقف. بالاضافة الى تنظيم انشطة علمية مشتركة: دورات – محاضرات – ندوات.

 –        محامص الامين:  يقوم المركز بتقديم خدمات متخصصة في الميكريبيولوجيا الغذائية تطلبه شركة محامص الامين. كما تقدم الشركة الدعم الفني واللوجستي الذي يحتاجه الباحثون في مركز الابحاث.

ان هذا المركز هو نموذج راقي للتطور العلمي في مدينة العلم والعلماء، إختيار هذه المدينة مركزا لهذه الأبحاث اضاف لها دوراً تفاعلياً وثقافياً مهماً، ويلبي احتياجات الطاقات الشبابية المميزة والعلماء الباحثين، الذين لم  يجدوا سبيلا لمتابعة أبحاثهم إلا بالانتقال إلى العاصمة أو الهجرة إلى خارج الوطن.

ختاماً، نأمل لمركز العزم المزيد من التقدم والتطور لما فيه خير المجتمع والمدينة والوطن ، و متابعة الصعود الى قمة التطور العلمي.

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)