إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | طرابلس: السوق العريض في عهدة "العزم"

طرابلس: السوق العريض في عهدة "العزم"

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 2166
قيّم هذا المقال/الخبر:
2.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

وضعت جمعية "العزم والسعادة" بعض أسواق ومساجد ومناطق طرابلس الأثرية على خارطتها الإنمائية، وذلك تنفيذا للوعود التي كان أطلقها الرئيس نجيب ميقاتي في هذا المجال، لاسيما بعد المعارك الأخيرة التي كانت شهدتها، وخصوصا الأسواق الداخلية وفي مقدمتها السوق العريض التراثي والذي كان تعرض لأضرار أضيفت على الحرمان والإهمال المزمنين واللذين غيرا من معالمه وافقداه جزءا كبيرا من دوره، كبوابة رئيسية لأسواق طرابلس وخاناتها ومعالمها الأثرية.

وأطلق القطاع الإنمائي في الجمعية ومن خلال الشروع قبل يومين في أعمال ترميم احد المباني الضخمة المطلة على السوق، المرحلة الأولى والتي تسبق عملية بدء هذا المشروع الحلم بالنسبة للطرابلسييين، بعد أن كان قدم قبل أشهر "بروفة" للصورة الممكن أن يكون عليها العمل من خلال ترميم مسجد الرفاعية الواقع عند مدخل السوق العريض.

ويأتي هذا المشروع استكمالا لمشاريع مماثلة بدأ التحضير لها وأخرى انطلق العمل عليها وتشمل ترميم مساجد أثرية ومدارس وغيرها، فضلا عن التحضير لمشاريع على غرار مشروع سوق العريض، تتحفظ الجمعية على ذكر أماكنها، مع تأكيدها على أنها ستكون من المشاريع الهامة للمدينة والهادفة إلى الحفاظ على تراثها وحضارتها وعلى ما تختزنه من ثروات.

ويعتبر السوق العريض من الأسواق الهامة في المدينة وكان ولا يزال يشكل الشريان الحيوي لأبناء المدينة ولم تستطع الأسواق البديلة التي أنشئت في أرجاء المدينة في إلغاء دوره وفي محو صورته من ذاكرة الطرابلسيين وأبناء الشمال عموما.

إلا أن غياب الاهتمام بهذا السوق فضلا عن الأضرار التي كانت لحقت به من جراء المعارك التي كان خاضها الجيش اللبناني مع المجموعات المسلحة قبل عام، وضعته في سلم أولويات جمعية "العزم"، والتي كانت أعدت الدراسات اللازمة له بتوجيه من الرئيس ميقاتي الذي أكد في أكثر من مناسبة حرصه على أن يتحول هذا السوق إلى سوق نموذجي يشكل عامل جذب للزوار وللسياح ويكون تعبيرا عن صورة طرابلس الحضارية ومنطلقا لتأهيل باقي الأسواق الداخلية التراثية التي ما تزال تعتبر متحفا حيا بكل ما للكلمة من معنى.

وأشارت مصادر الجمعية إلى أن إطلاق العمل في السوق سيكون خلال وقت قريب، حيث هناك بعض العراقيل التي تتم معالجتها مع بلدية طرابلس لجهة إزالة المخالفات، ومن جهة ثانية حتى لا تتضرر مصالح التجار في باقي الأسواق المتصلة بهذا السوق.

وأوضحت المصادر أن ترميم المبنى المطل على السوق هو جزء من هذا المشروع حيث سيتم ترميم محيطه أيضا ليكون المشهد متناسق مع السوق بحلته الجديدة بعد انتهاء الأعمال.

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)