إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | تظاهرات بغداد وبيروت: المجتمع المدني ضدّ الأصوليّة
المصنفة ايضاً في: لبنان

تظاهرات بغداد وبيروت: المجتمع المدني ضدّ الأصوليّة

آخر تحديث:
المصدر: "لبنان 24"
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 860
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
هل بدأ استخدام المجتمع المدنيّ في وجه الأصولياّت الدينيّة من بغداد الى بيروت؟

يطرح هذا السؤال في الأوساط المتابعة للحراك المدني ضدّ الفساد السياسي الذي افتتحته بغداد واحتضنته بيروت أخيرا متوّجها بتظاهرة 29 آب الحالي في ساحة الشهداء.

 

ولأنّ ساحات العالم العربي مترابط، ولأنّ القوى الإقليمية الناظمة للسلطة هي ذاتها، ولأنّ التطرّف يأكل الإعتدال بكلّ تنوّعه، ولأنّ المجتمع المدني قوّة صامتة لكنّها صلبة ويلتفّ حولها كثر، ولأنها قويت في الأعوام الأخيرة بشكل ملموس ونبتت كالفطر، خصوصا في لبنان حيث يفوق عدد الجمعيات الأهلية المئتين، كلّ ذلك شكّل أرضا خصبة للتغيير الشعبي الذي أشعلت النفايات شرارته الأولى، بعدما حوّلت الطبقة السياسيّة لبنان من بلد الأبجديّة الى بلد النفايات.

 

لكنّ المحركين الفعليين لهذه الحركة يبقون غير منظورين، لا "طلعت_ريحتكم" ولا " بدنا_نحاسب" ولا سواهما من الجمعيات، بل إنّ المناخ العامّ مهيّأ للإشتعال بعدما أشبعه المسؤولون مواد مشتعلة. والأسئلة كثيرة: لماذا "ركبت" 3 تلفزيونات لبنانية موجة الثورة فجأة، وهي التي درجت على استقبال هذه الطبقة السياسية والترويج لها منذ أعوام؟ وكيف أمكن مهاجمة "أيقونات" السلطة بلا استثناء من قبل هذه التلفزيونات؟

 

الطريف، أنّ بعد حادثة الإعتراض على إدراج صورة ألامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصر الله بين السياسيين اللبنانيين المغضوب عليهم، قام المتظاهرون بإزالة صورة السيد حسن واستبدالها بصورة النائب محمد رعد درءا لأي مشكل لا تحمد عقباه! لكنّ الفكرة الراسخة في الأذهان هي أن اللبنانيين غاضبون على جميع مكوّنات السلطة اللبنانية من دون استثناء.

 

أما "تيار المستقبل" فيبدو أحد اشدّ الخاسرين بعدما رفعت شعارات تطاوله تحديدا، ومن جمهور يأتي من طرابلس وصيدا بالذات منها على سبيل المثال لا الحصر:" نحنا جينا من صيدا...منعرف مين أكل البيضا مرّة رفيق ومرّة وفؤاد!

 

ويقول أحد نشطاء المجتمع المدني بأنّ هذه الحركة المواطنية هي ذاتها حركة انتفاضة 14 آذار، وهي الخزّان الجماهيري الحقيقي لقوى 14 آذار ولـ"تيار المستقبل" وهذه الشريحة انقلبت ضدّ هذه القوى وضدّ "تيار المستقبل" بسبب الفساد".

 

ونال العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع قسطهما من غضب الجماهير، التي حملت صورهما بلباس مهرّجين، ولم يحضر من التيار "الإصلاحي العوني" إلا الناشط العوني زياد عبس وحيدا، وهو قال لـ"لبنان 24": "أنا نزلت بصفة شخصيّة وهذه الشعارات تعنينا شخصيّا فنحن ناضلنا من أجل تحقيقها، ونحن سجنّا بسببها وقدّمنا مشاريع قوانين في مضامينها للحكومة، فبالإذن من المنظمين ليست الساحة ملكا لأحد، فلا يمكن منع أحد من النزول والمشاركة والتعبير عن الرأي، وهذا الجمهور برأيي ليس جمهورا مسيّرا، فهذا الجمهور هو جمهورنا، وهؤلاء هم ناسنا، ونحن نتواصل معهم وينبغي أن نكون جميعا في كلّ الساحات".

 

وكانت المرّة الأولى التي تتمّ فيها مهاجمة رئيس البرلمان اللبناني نبيه برّي بشعارات تطاوله مباشرة، والأمر سيان بالنسبة الى وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق ووزير البيئة محمد المشنوق فردّد المتظاهرون الشعار الآتي: بين مشنوق ومشنوق طلعنا نحنا المشنوقين!

 

ولعلّ المشهد الأطرف كان ظهور عارضة الأزياء ميريام كلينك بلباس عمال النظافة واضعة كمامة.

 

أما الدليل الأسطع على خلوّ التظاهرة من لمسات سياسية فكان تقدمها من قبل الأستاذين النقابيين حنا غريب ونعمة محفوظ والوزير السابق شربل نحاس.

 

وسط كلّ الأهازيج والهتافات تبقى أهمية تظاهرة 29 آب في أنّها تخطّت الفخّ الطائفي، حتى لم يعد باستطاعة أحد أن يستوعبها من أهل السياسية كما قال المحلل الإستراتيجي سامي نادر، واصفا إياها بأنّها "تظاهرة عابرة للطوائف يعلوها العلم اللبناني فحسب، وهي ضربت الجميع ولم تستثن أحداً".

 

وردّا على سؤال: من يقطفها؟ يقول نادر لـ"لبنان 24": "يجب أن توصل الى ربح معركة الزبالة وبعدها الكهرباء ثمّ بقية الملفّات الإجتماعية والسياسية أيضا وفي طليعتها الإنتخابات الرئاسيّة".

المصدر: "لبنان 24"

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)