إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | «ويكيليكس»: بري وصف لحود بـ ... ابن الزانية
المصنفة ايضاً في: لبنان, لبنان ليكس, ويكيليكس

«ويكيليكس»: بري وصف لحود بـ ... ابن الزانية

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1739
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

بدت علاقة رئيس البرلمان نبيه بري والرئيس السابق للحكومة زعيم «تيار المستقبل» سعد الحريري على مشارف مرحلة «حرق المراكب» وبلوغ نقطة «اللا عودة» بعدما دخلت ما يشبه السباق بين ما تنشره صحيفة «المستقبل» من كلام عن لسان بري وردَ في برقيات اميركية سُرّبت الى موقع «ويكيليكس»، وبين ردود الاخير التي تتخذ يوماً بعد آخر، في معرض نفي ما يُنقل عنه، طابعاً غير مسبوق في حدّته وقسوته حيال الحريري.

وعلى وقع ما بدا محاولة لاقامة «توازن رعب» بالوثائق عبر اعلان بري ان احدى الصحف المحلية (القريبة من 8 آذار) ستباشر نشر محاضر تتضمن «مفاجآت غير متوقعة» عن عدوان يوليو 2006 وما رافقه من مفاوضات لولادة القرار 1701، واصلت «المستقبل» امس عرض برقيات صادرة عن السفارة الاميركية في بيروت بينها واحدة بتاريخ 17/05/2007 تحت رقم 697 نشرها «ويكيليكس» وجاء فيها أن رئيس البرلمان استقبل في منزله في عين التينة نائب وزير الخارجية الأميركية دافيد والش مرحباً به بشدة مستذكراً تعاونه الوثيق بالمسؤولين الأميركيين لوقف إطلاق النار» (خلال عدوان يوليو 2006).

وبحسب البرقية، طلب بري من والش بحضور السفير الأميركي لدى بيروت حينها جيفري فيلتمان ومستشاره للعلاقات الخارجية علي حمدان والنائب عن كتلة «التنمية والتحرير»علي بزي «المساعدة على تقديم موعد زيارة رئيس البرلمان الأوروبي المقررة إلى لبنان في 31 مايو (2007) موعد انتهاء الدورة العادية لمجلس النواب، كي يستغل ذلك في دعوة البرلمان للانعقاد وقطع الطريق أمام تذرع الرئيس (اللبناني حينها) اميل لحود بعدم انعقاده لإصدار قرار بحله».

وقال رئيس البرلمان «إن لحود ينتظر العذر المناسب لتشكيل حكومة ثانية وإدخال البلاد في أزمة دستورية لوجود حكومة الرئيس فؤاد السنيورة في السلطة».

وفي برقية أخرى صادرة عن السفارة الأميركية في بيروت بتاريخ 09/05/2007 حملت الرقم 655 ونشرها الموقع نفسه، وصف بري الرئيس اميل لحود بـ «ابن الزانية»، طالباً من السفير جيفري فيلتمان مساعدة الولايات المتحدة لتعطيل ما وصفها بـ «المؤامرة الشيطانية» التي يخيطها لحود بالاشتراك مع السوريين لحل مجلس النواب.

ووفق البرقية، فقد كشف بري للسفير الأميركي أن لحود يسعى في ظل إصراره على عدم دستورية حكومة الرئيس فؤاد السنيورة واعتبارها غير قائمة (بعد استقالة الوزراء الشيعة منها)، إلى استخدام «تفسيره الخلاق» للدستور لحل البرلمان بقرار منه عندما يفشل في الانعقاد في نهاية دورته العادية في 31 مايو 2007.

وأضاف رئيس البرلمان «ان لحود عندها سيقرر تعيين رئيس جديد للحكومة وتشكيل الحكومة من دون الحاجة إلى موافقة البرلمان، وتبادر الحكومة إلى الدعوة لإجراء انتخابات برلمانية جديدة».

وفي لحظة انفعال حادة وبحسب البرقية قال بري «لحود ابن زانية»، قافزاً من كرسيه وطالباً من السفير فيلتمان عدم الكشف عما صارحه به أمام أحد، وكاشفاً أنه «أدرك أخيراً أن لحود كان يستخدمه في إطار مؤامرة صممها وعرضها على السوريين تطيح به من منصبه كرئيس لمجلس النواب وربما تهميشه نهائياً مستقبلاً».

وسارع رئيس البرلمان اللبناني الى نفي ما ورد في هاتين البرقيتين، معلناً في بيان صدر عن مكتبه الاعلامي «ردا على المخبز اليومي لـ «المستقبل»: «صدِّق... يريدوننا ان نصدّق اننا نحن مع اميركا وهم ضدها. يريدوننا ان نصدّق اننا كنا العام 2007 بعد انشاء المحكمة بصورة غير دستورية من حكومة بتراء ضد موقف فخامة الرئيس اميل لحود الساعي للخلاص منها، ونسوا اننا رفضنا تسلم اي مشروع قانون وما زلنا على هذا الموقف حتى الان غير موقّع من الرئيس».

وختم بيان بري: «يبقى ان نصدّق ان بذاءة «يا عيب الشوم» تصدر عنا، والكل يعلم ان مثل هذا الكلام لا يصدر الا عن حملة المناشف على ابواب الامراء».

وفي سياق «الهجوم الدفاعي» الذي يشنّه، ابلغ رئيس البرلمان الى النواب الذين التقوه امس ان احدى الصحف المحلية ستباشر نشر محاضر عن عدوان يوليو 2006 وما رافقه من مفاوضات لولادة القرار 1701 ومضمون لقاءاته والرئيس فؤاد السنيورة واتصالاته بقيادة «حزب الله»، ملوّحاً بان هذه المحاضر ستحمل «مفاجآت»، مؤكداً انه مصرّ «على كشف حقيقة ما جرى في هذا الاطار»، ومعلناً «الجميغ سيتفاجؤون بما ستتضمنه المحاضر».

وكانت تقارير اشارت الى ان بري طلب من مستشاره السياسي وزير الصحة علي حسن خليل إعداد هذه المحاضر لنشرها على حلقات، علماً ان خليل كان دوّن كل هذه الوقائع لنشرها لاحقاً في كتاب، إلا أن بري أراد نشرها في اسرع وقت.

المصدر: صحيفة الرأي الكويتية

ويكيليكس

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)