إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | المحكمة الخاصة: نقاش في «حساسية» المعلومات
المصنفة ايضاً في: لبنان, رفيق الحريري

المحكمة الخاصة: نقاش في «حساسية» المعلومات

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 2027
قيّم هذا المقال/الخبر:
2.00
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
المحكمة الخاصة: نقاش في «حساسية» المعلومات

تحوّل قرار الرقابة المسبقة لجلسة غرفة الدرجة الأولى لدى المحكمة الخاصة بلبنان، أمس، الى ما يشبه الجلسة المغلقة، نظراً لحساسية بعض المعلومات وخصوصية بعض الأسماء التي وردت في الوثائق التي عرضها المحامي فيليب لاروشيل، المكلّف من المحكمة بحماية مصالح المتهم حسين عنيسي، وذلك خلال استجوابه المضاد لشاهدة الادعاء المحققة ومحللة الاتصالات كاي كاميه.

والغموض لم يقتصر على «التقطيع» شبه المتواصل لوقائع بث الجلسة، بل إن الادعاء استند الى المادة 118 من قواعد الإجراءات والإثبات ليطلب حجب معلومات او وثائق لا يرغب مصدرها الإعلان عنها، إذ نصّت الفقرة (أ) أنه «عندما تكون بحوزة المدعي العام معلومات قدّمت له بصفة سرية وتمس بالمصالح الأمنية لدولة ما أو هيئة دولية أو ممثل عنها، لا يعمد المدعي العام الى إبلاغ تلك المعلومات ومصدرها إلا بموافقة الشخص أو الهيئة التي قدمتها».

وكانت الجلسة قد شهدت نقاشاً تحول الى ما يشبه المشادة بين المحامي لاروشيل وممثل الادعاء المحامي الكسندر ملن، على خلفية مقاطعة الأخير لاروشيل أثناء توجيهه الأسئلة للشاهدة بحجة حماية بعض الشهود السريين أو تحت عنوان أن الشاهدة ليست مؤهّلة للإجابة عن الأسئلة المحددة.

وكان النقاش قد احتدم بين ملن ولاروشيل عند توجيه الأخير سؤالا للشاهدة عن المصدر الذي ابلغ لجنة التحقيق الدولية بالرقمين اللذين ينتهيان بـ095 و018، «هل هو قوى الأمن الداخلي اللبناني؟»، فردت الشاهدة بالإيجاب.

انفعال لاروشيل عبّر عنه بالتساؤل «الى متى يجب أن يبقى موضوع المصادر سرياً؟ فسؤالي تكفله القواعد، وربما هناك دوافع لدى البعض في قوى الأمن الداخلي بتزويد الأرقام للجنة التحقيق الدولية».

وكانت الشاهدة قد وافقت محامي الدفاع بأن المعطيات التي تكونت لديها تفيد بأن الانتحاري الافتراضي أحمد ابوعدس قد «غادر منزله بملء إرادته».

وعلى نهج من سبقه من محامي الدفاع، تابع المحامي آيان إدواردز المكلّف حماية مصالح المتهم مصطفى بدرالدين، الاستجواب المضاد، وأكدت الشاهدة رداً على أسئلته، أن قوى الأمن الداخلي هي من زوّد لجنة التحقيق الدولية برقم بدرالدين كرقم مشتبه به، وأن رقم بدرالدين لم يكن من الأرقام المشتبه بها حتى نهاية شباط من العام 2009، ولدى سؤاله عن رقم نسبه الادعاء للمدعو سامي عيسى، اعترض الادعاء مستنداً الى نص المادة 118 مجدداً، فأبرز إدواردز وثيقة علنية ذات صلة بالسؤال وأكمل الاستجواب، لتؤكد كاميه بأن رقم عيسى قدمته القوى الأمنية اللبنانية لمكتب المدعي العام أيضاً.

وقالت الشاهدة أن اسم بدرالدين ظهر في شهر تشرين الأول من العام 2010 كمشتبه به خلال ولاية المدعي العام السابق دانيال بلمار. وسأل ادواردز عن تاريخ إعداد سجل اتصالات خاص برقم ينتهي بـ64، فأوضحت الشاهدة بأنه لا يوجد تواريخ للسجلات بل أرقام إدارية، مرجحة أن يكون التاريخ هو في الفترة القريبة لتوقيت إدلائها بإفادتها بتاريخ 14 كانون الثاني من العام 2015.

وأشارت الشاهدة إلى أن الرقم 03951432 والذي نسبه الادعاء لشخص اسمه جاد قد زود به من قبل الفريق اللبناني في الفترة نفسها تقريباً، وأنها طوال فترة عملها كمحللة اتصالات لم تلتق وسام عيد مطلقاً.

وبعد الانتهاء من الاستجواب المضاد استدعت الغرفة الشاهدة نيكول بلونش، وهي تعمل في مكتب المدعي العام بصفة معاونة محللة للاتصالات، واستجوبتها المحامية دبراوير استجواباً رئيسياً، بشأن تحليلها لرسائل نصية تعود الى رقمين ينتهيان بـ663 و432 وقد نسبهما الادعاء الى بدرالدين والمدعو جاد واستنتجت الشاهدة بأن الرسائل تتحدث عن سيارات ومواعيد وأمكنة لها صلة بالقضية. وستخضع بلونش الى الاستجواب المضاد في جلسة اليوم.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
الرئيس الراحل رفيق الحريري

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)