إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | ميقاتي يبدأ تشكيل حكومته في لبنان.. والمعارضة قد تشارك بها
المصنفة ايضاً في: نجيب ميقاتي, لبنان

ميقاتي يبدأ تشكيل حكومته في لبنان.. والمعارضة قد تشارك بها

آخر تحديث:
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 877
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
ميقاتي يبدأ تشكيل حكومته في لبنان.. والمعارضة قد تشارك بها

مطالب بتشكيل حكومة وتقديم قانون الانتخابات في غضون أسبوعين

بيروت- رويترز


بدأ رئيس الوزراء اللبناني الجديد محادثات اليوم السبت 16-4-2005م لتشكيل حكومة تقود البلاد الى الانتخابات بعد حصوله على دعم المعارضة اللبنانية المناوئة لسوريا مما أنعش الامال في امكانية اجراء الانتخابات في موعدها في مايو/ أيار المقبل.


والتقى نجيب ميقاتي وهو رجل أعمال ثري يتمتع بعلاقات وثيقة مع دمشق بسياسيين مخضرمين ومن المقرر أن يجري مشاورات مع نواب البرلمان بعد غد الاثنين لتشكيل حكومة تحظى بقبول كل من الموالين والمعارضين لسوريا.
وفاز ميقاتي بترشيح البرلمان المؤلف من 128 عضوا الليلة الماضية منتزعا أصوات المعارضة الحاسمة. وعلى الفور لخص ميقاتي أولوياته في اجراء الانتخابات والتعاون الكامل مع التحقيق الدولي في حادث اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في 14 فبراير/ شباط الماضي واعادة الثقة في الاقتصاد الذي اهتز بسبب ذلك الحادث.
ويواجه ميقاتي مهمة ضخمة. اذ ان عليه تشكيل حكومة والفوز باقتراع للثقة في البرلمان وتقديم مشروع قانون انتخابي وتمريره في البرلمان بحيث يتم كل ذلك في غضون أسبوعين حتى تتاح الفرصة لاجراء الانتخابات قبل الموعد النهائي المحدد لها بحلول اخر مايو.
وأبلغ الرئيس اميل لحود سفراء أوروبيين اليوم السبت أن الانتخابات ستكون "مناسبة يعبر خلالها اللبنانيون عن خياراتهم السياسية في أجواء من الحرية والنزاهة والديمقراطية".
ووعد نواب معارضون بالبرلمان بدعم ميقاتي من أجل المساعدة على ضمان اجراء الانتخابات في موعدها. وتتوقع المعارضة أن تفوز خلال الانتخابات بأغلبية في البرلمان الذي يسيطر عليه حاليا حلفاء سوريا.
بل ان بعض شخصيات المعارضة قالت انها قد ترغب في الانضمام الى حكومة ميقاتي بعد رفضها المشاركة في تشكيل وزاري برئاسة سلفه عمر كرامي الحليف الوثيق لسوريا.
وقال العماد السابق المنفي ميشيل عون بعد يوم من لقائه بزعيم المعارضة الدرزي وليد جنبلاط في باريس انهما اتفقا من حيث المبدأ مشيرا الى أن موافقة المعارضة على تعيين ميقاتي تجعل الانتقال الى المرحلة التالية أمرا طبيعيا.
وأضاف المعارض الماروني في تصريحات لمحطة تلفزيون محلية أن من الممكن اثارة تفاصيل مع رئيس الوزراء المكلف اذا كان هناك أي شروط أو مطالب لكنه أشار الى أن المعارضة اتفقت على المشاركة من حيث المبدأ.
ولبنان بدون حكومة منذ 28 فبراير شباط الماضي عندما تنحى كرامي في مواجهة الاحتجاجات الحاشدة في الشوارع ضد حكومته وحلفائه السوريين بعد مقتل الحريري الذي ينحي كثير من اللبنانيين بلائمته على سوريا.
وأعيد تعيين كرامي في وقت لاحق لكنه فشل في اقناع كل من المعارضة وحلفائه الموالين لسوريا بالمشاركة في الحكومة.
وتنقضي ولاية البرلمان التي تبلغ مدتها أربع سنوات في 31 مايو ايار. ويقضي الدستور بالدعوة للانتخابات قبل شهر على الاقل من اجرائها.
وقادت الولايات المتحدة الدعوات الدولية المطالبة باجراء الانتخابات في موعدها المقرر.
وقال توم كيسي المتحدث باسم الخارجية الامريكية "نرحب بتعيين رئيس للوزراء. نتوقع ان نرى تشكيلا سريعا لمجلس وزراء لبناني وانتخابات برلمانية تجرى بحلول نهاية مايو دون تأخير. لابد من السماح للبنان بتقرير مستقبله بعيدا عن التخويف وكل التدخل الخارجي".
وهيمنت سوريا التي دخلت قواتها لبنان عام 1976 على شؤون جارها الصغير منذ انتهاء الحرب الاهلية اللبنانية التي استمرت منذ عام 1875 حتى عام 1990، وتغادر تلك القوات لبنان في الوقت الراهن بما يتسق مع تعهد لانهاء الوجود السوري قبل نهاية الشهر الجاري بعد تعرض دمشق لضغوط دولية واحتجاجات لبنانية.
وغادرت قوات المخابرات السورية موقعا في سهل البقاع الشرقي اليوم السبت.

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)