إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | رأس سنة باردة مناخاً وسياسة ورئاسة ترشيح فرنجية الوحيد الممكن رغم الإعتراضات ؟
المصنفة ايضاً في: لبنان

رأس سنة باردة مناخاً وسياسة ورئاسة ترشيح فرنجية الوحيد الممكن رغم الإعتراضات ؟

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة النهار اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 822
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

أمضى اللبنانيون ليلة رأس السنة في طقس بارد بفعل وصول الكتلة الباردة الروسية "فلاديمير" إلى بلادهم، بينما استمرت البرودة السياسية المتمادية في ظل عطلة الأعياد وانسداد آفاق الحلول.

وقالت مصادر سياسية ل"النهار" إن ترشيح النائب سليمان فرنجية للرئاسة لا يزال الوحيد المطروح جدياً والممكن الترجمة ، وإن كانت الحظوظ لتحققه تراجع على المدى المنظور، خصوصاً بعد موقف "حزب الله" المعلن من بكركي، فإن هذ االترشيح قد يندفع مجدداً مع توافر ظروف معينة له، وأصرت هذه المصادر على قراءة لموقف الحزب فحواها أن العقدة تكمن في من يبلغ النائب الجنرال ميشال عون بأنه لن يصبح رئيساً للجمهورية. كما أن "حزب الله" يسعى في شكل طبيعي إلى أن ينال أثماناً إضافية من الفريق الذي وافق على رئاسة النائب فرنجية، لكن ذلك لن يعني أن عملية محاولة ملء الفراغ الرئاسي قد توقفت نهائياً.

لكن جهات سياسية أخرى اعتبرت أن موقف "حزب الله" واضح جداً لا يتحمل تأويلات ، وهو لا يريد السير في فرنجية نحو الرئاسة ولا النائب العماد ميشال عون ربما في هذه المرحلة في انتظار ما سوف تتكشف عنه الشهور المقبلة في سوريا وحولها بعد بدء مفاوضات التوصل إلى حل نهائي هذا الشهر .

ونقلت مصادر في تيار"المستقبل" لـ"النهار" رواية لمسألة ترشيح فرنجية توقف عندها سياسيون متابعون، وجاء فيها ان نقاشا داخليا في"التيار" وعلى مستويات رفيعة إنطلق قبل 3 أشهر في الملف الرئاسي مدفوعا لاحقا بـ"تحرّك للملف في مؤتمر جنيف السوري". وفي هذا النقاش الداخلي كانت ثمة قراءة تحظى بالقبول مفادها أنه لا يجوز إسقاط احتمال أن يتم تمرير الاستحقاق الرئاسي بـ"دمائنا" على غرار ما جرى العام 2008.

إلى ذلك ، سجل اطلاق النار من المضادات السورية عند الضفة السورية لمجرى النهر الكبير باتجاه طوافه عسكرية للجيش كانت تقوم بجولة في منطقه سهل عكار ومعلومات عن اصابتها الا ان الطيارين تمكنوا من العودة بها الى قاعدة القليعات الجوية. والتحقيقات والاتصالات جارية على غير صعيد لتبيان مسببات هذا الحادث الاول من نوعه.

وعلى حدود البقاع الشمالي مع سوريا ، تمكن الجيش من قتل أحد المسلحين ارهابي أثناء محاولته التسلل إلى أحد المراكز فوج التدخل الخامس في وادي عطا - عرسال، ورجح مصدر أمني أن المسلح كان يحاول تنفيذ عملية ارهابية ضد الجيش عشية رأس السنة.

على صعيد آخر ، وبعد فشل مناقصة الخليوي الاخيرة وانتهاء عقد تشغيل شركتي "الفا" وتاتش" للقطاع أمس في اليوم الأخير من السنة 2015 ، حسم وزير الاتصالات بطرس حرب أمره وارسل كتابا الى مجلس الوزراء يعلمه فيه بأنه قرر على مسؤوليته "الطلب الى الشركتين اللتين تديران حاليا الشبكتين اي الشركة المتنقلة للاتصالات "زين" وشركة "أوراسكوم" الاستمرار بإدارة الشبكتين لمدة شهر واحد بدءا من 1/1/2016 تحت اشراف الوزير المباشر ورقابته، وذلك الى حين بت مجلس الوزراء الامر". وذكرت مصادر وزارية إن رئيس الحكومة تمام سلام وافق على الاقتراح عبر تكليف أمين عام مجلس الوزراء فؤاد فليفل التوقيع على كتاب الموافقة وإبلاغ الامر االى الوزير حرب وشركتي الخليوي للسير بإدارة القطاع لشهر واحد، مما يسمح لمكتب هيئة مالكي الخليوي بالاستمرار في عمله، باعتبار أنه مرتبط باستمرار عقدي شركتي الخليوي.

المصدر: صحيفة النهار اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)