إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | المحكمة الخاصة: علاقة أبو عدس و«مجموعة الـ13»
المصنفة ايضاً في: لبنان, رفيق الحريري

المحكمة الخاصة: علاقة أبو عدس و«مجموعة الـ13»

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1649
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
المحكمة الخاصة: علاقة أبو عدس و«مجموعة الـ13»

أعادت الوثائق التي عرضها فريقا الدفاع عن المتهمين حسين عنيسي وأسد صبرا، ممثلين بالمحاميين فيليب لاروشال وغانييل ميترو، خلال استجوابهما المضاد للمحقق لدى مكتب المدعي العام اليستير مكلاود، طرح حقيقة دور «مجموعة الـ13» المرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد الشام، في اغتيال الرئيس رفيق الحريري.

وتضمّنت الوثائق معلومات هامة وخطيرة عن تدخل بعض الجهات الرسمية بمسار التحقيقات مع هذه المجموعة، فضلاً عن أدلة تثبت العلاقة القوية التي تربط الانتحاري الافتراضي أحمد ابو عدس بمختلف عناصر هذه المجموعة، لا سيما أميرها الشيخ حسن نبعة الذي درس علوم الدين في السعودية وخالد طه وآخرين.

جرى الاستجواب المضاد أمام قضاة غرفة الدرجة الأولى في جلسة حُوّلت معظم الوقت إلى مغلقة «كي لا يُكشف عن أسماء تدخلت بالتحقيق أو عن أسماء لشهود سريين».

وتكتسب إفادة مكلاود أهمية استثنائية في تأكيد أو نفي أجزاء هامة من قضية الادّعاء لجهة مضمون القرار الاتهامي الحالي، ومحاولة الادّعاء إسقاط وتجاهل المعلومات الهامة عن علاقات أبو عدس مع مجموعات إرهابية توسلت عمليات القتل والتفجير في لبنان والعراق لتحقيق أهدافها بإقامة دولة الشريعة في بلاد الشام ومن ضمنها لبنان وسوريا والعراق.

والمحقق مكلاود، الذي حاول تورية إجاباته كي لا يسهم بإضعاف موقف الادّعاء، اضطر إلى الإدلاء بأجوبة «شافية» عن أسئلة لاروشال ومييترو، بعد أن ذكّر فريق الدفاع بأن هذا الشاهد عليه أن يجيب عن أسئلة تهرّبت من الإجابة عليها زميلته محللة الاتصالات لدى مكتب المدّعي العام كاي كامييه لدى مثولها أمام الغرفة في تشرين الثاني الماضي. وتمحورت الأسئلة حول أبو عدس وارتباطاته، وطلبت كامييه آنذاك أن ترحّل الأسئلة الى جلسة استجواب مكلاود لأنه كان شريكها بالتحقيقات في ملف ابو عدس، وهو يملك ما سهت عنه من حيثيات لأنه كان المعني الأول بالأمر، و «هذا ما دعمه ممثل الادّعاء أمام الغرفة في حينه».

وأقر مكلاود، خلال استجوابه المضاد من قبل المحامي لاروشال، أنه ناقش مع زملاء له ومع محامي فريق الادّعاء شهادة زميلته كامييه للوقوف على نقاط الضعف وسبل الرد عليها، «وإن بصورة غير رسمية».

وعكست مواقف المحامي ميترو بعض ما دار خلال الجلسات المغلقة لجهة: تثبيت بعض الإفادات التي أجراها سابقاً محققو الادّعاء وجرى إهمالها عمداً لتضمّنها معطيات وحقائق تدعم نظرية اغتيال الرئيس الحريري من قبل «مجموعة الـ13» وباعتراف أحد عناصرها وهو السعودي فيصل أكبر.

ورد المحامي ميترو على اتهام ممثل الادّعاء في الجلسة المحامي الكسندر لفريق الدفاع بأنه «يقدم أدلة من شأنها عرقلة سير العدالة»، بقوله إن «الدفاع، على الأقل، لا يقدم أدلة مشوّهة». وأضاف «إننا قدمنا وثائق ترتبط بإفادات لشهود أجراها مكتب المدّعي العام، ونتطلع لمعرفة من هم هؤلاء وما هي المعلومات الكاملة عنهم». وطلب أن تُقبل هذه الأدلة كبيّنات، كما تنص المادة 154 من قواعد الإجراءات والإثبات. ودعا ميترو الغرفة الى «إيجاد الطريقة الملائمة للنظر في الأدلة لمعرفة الوقائع وفقاً للنظام الأساسي والقواعد ويمكنكم أن تستخدموا سلطاتكم الخاصة لاعتبار ما تقدم من مستندات كأدلة ذات صلة ولا حاجة أن نقدم طلباً بذلك». وقال ميترو إن «بعض الحقيقة يكمن في هذه الإفادات».

ثم واصل ميترو استجواب مكلاود الذي لم يتذكر ما اذا كان أبو عدس قد غادر منزله بتاريخ 16 كانون الثاني من العام 2005 برفقة خالد طه، لكنه قال «إن ذلك ممكن».

وعن فريق العمل المعروف «بمشروع أبوعدس والجزيرة»، أوضح مكلاود أنهم كانوا يتعاونون ويتبادلون المعلومات وأن هناك لجنة لتقصي مصير أبو عدس لكنه لا يعرف عنها شيئاً ولا عن نتائج عملها وما هو مصيرها اليوم.

وكان لافتاً، في جلسة الأمس، ما كشفه ميترو على لسان الشاهد مروان قبطان، وهو أحد أصدقاء أبو عدس، من أنه لم يتعرف على عنيسي في لوحة الصور التي عُرضت عليه من قبل مكتب الادّعاء. كما أقر الشاهد، أمام الغرفة، بأنه لا يملك أي معلومات عن الشخص الذي كان أبو عدس يلتقيه في مسجد الجامعة العربية (الحوري) كما انه لا يعرف ما اذا كان للشخص المذكور أي علاقة باختفاء أبو عدس.

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
الرئيس الراحل رفيق الحريري

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)