إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | «شاهد الألفا» أمام المحكمة الخاصة: معلوماتنا دقيقة.. غير دقيقة!
المصنفة ايضاً في: لبنان, رفيق الحريري

«شاهد الألفا» أمام المحكمة الخاصة: معلوماتنا دقيقة.. غير دقيقة!

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 702
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

«شاهد الألفا» أمام المحكمة الخاصة: معلوماتنا دقيقة.. غير دقيقة!

بقيت دقة المعلومات التي يدلي بها موظف شركة «ألفا» بصفته شاهد الادّعاء في قضية الرئيس رفيق الحريري، موضع متابعة دقيقة من قبل قضاة غرفة الدرجة الأولى لدى المحكمة.

ولعل مصدر التدقيق من قبل القضاة يعود الى أن بيانات الشركة ذات الصلة، والعائدة لعامي 2004 و2005، ليست موجودة لدى الشركة التي تعتمد في أجوبتها على تقديرات ومقاربات معينة، بالإضافة الى الاستعانة بموظّفين معنيين بأنظمة الفوترة لتقدير مدى «تشابه الحالات».

ولفت رئيس الغرفة القاضي دايفيد راي الانتباه الى اختلاف «المصطلحات المرتبطة بدقة المعلومات» لدى الشاهد 707، «فأنت تقول تارة بأن المعلومات دقيقة للغاية، ومرة أخرى دقيقة بشكل جيد، ويبدو أن ثمة اختلاف في النسب المئوية»، ليردّ الشاهد بأنّ الاختلاف يعود الى طبيعة المستند».

وأشار الشاهد، رداً على سؤال للقاضية ميشلين بريدي، إلى أن العنصر البشري تدخل في بعض مراحل تكوين المعلومات، «وحيث أن هناك نظاماً آلياً لإنتاج المعلومة، فالدقة عالية، وحيث هناك تدخل بشري فإنّ احتمالات الخطأ واردة ولا أحد معصوم، ككتابة اسم المشترك، أو تدوين بياناته الشخصية، أو كتابة الأسماء باللغة الأجنبية».

وأكّد الشاهد 707 أن «الشركة لا تعرف إن مستخدم باع خطه الى آخر إلا إذا حضر المستهلك الجديد وأعلمنا بذلك، فنقوم نحن بتغيير بياناته الشخصية، وإلا فستبقى المعلومات القديمة لدينا، فيما المستخدم شخص آخر»، موضحاً في الوقت عينه أنّ «انتقال ملكيّة الخطوط ممنوعة، من حيث المبدأ، ولكن في لبنان كل شيء مسموح، ونحن لا نملك إمكانية تحديد من هو المستخدم الحقيقي».

في حين حاولت ممثلة الادّعاء المحامية فابيا وونك خلال الاستجواب الرئيسي أن تعود مع الشاهد الى مصدر المعلومات التي قدّمها للمحكمة، وعمّا إذا كان قد استند فيها إلى معلوماته الشخصية ومعرفته بالقضايا أم عاد الى موظّفين ـ أصحاب اختصاص داخل الشركة، ليشدّد الشّاهد أنّ معلوماته مستمدّة من المصدرين المذكورين.

ولفت الانتباه إلى أنّ «بعض المعلومات هي ذات طابع عام، وتدخل ضمن سياسات كل شركة تعمل بالخلوي، إذ إنّ هناك معلومات تقنية كنا نلجأ الى المعنيين فيها، كقسم التخطيط الرديوي».

وسألت المحامية وونك عن فقرات عدة تضمنتها إفادات الشاهد السابقة، لا سيما بما يتعلق بقاعدة بيانات الاتصالات، وإعادة توجيه الاتصال، ومزامنة الساعات، وربط المحطات بالمراكز الخلوية». فوصف الشاهد الوثائق التي قدمها بـ «بالدقيقة بشكل كبير، أما الحديث عن دقّتها بنسبة مئة في المئة فهو أمر مستحيل لأننا لم نكن موجودين في تلك الحقبة التي تعود اليها المعلومات المطلوبة من قبل المحكمة، ولم نكن نحن من يدير الشبكة».

كذلك، لم يتمكّن الشاهد 707 من إعطاء أجوبة دقيقة حيال محطات الإرسال والاستقبال، وعما إذا كان ممكناً مقاربة بيانات الاتصالات للعام 2007 مع عامي 2004 و2005، قال الشاهد «إنّ المعلومات دقيقة، لكن لا أعرف على ماذا استندنا»، مضيفاً: «ذاكرتي تخونني، ويمكننا العمل للتأكد من أي معلومة إذا ما طُلب منّا ذلك».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
الرئيس الراحل رفيق الحريري

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)