إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | المحكمة الخاصة: شهادة «تاتش» مرتبكة
المصنفة ايضاً في: لبنان, رفيق الحريري

المحكمة الخاصة: شهادة «تاتش» مرتبكة

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 951
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق
المحكمة الخاصة: شهادة «تاتش» مرتبكة

الارتباك سمة رافقت الأيام الثلاثة لإفادة شاهد الادعاء السري 705، وهو موظف في شركة «تاتش» ويُقدّم إفادته مفوضاً من الشركة أمام غرفة الدرجة الأولى لدى المحكمة الخاصة بلبنان.

وسَمَ الارتباك إفادة الشاهد وضعف حجته لجهة مصدر معلوماته، كما هزّ الارتباك نفسه، قدرة ممثلة الادعاء في الجلسة المحامية فابيا وونغ على الاستمرار في الاستجواب الرئيسي بالطريقة التي تقوم بها، لدرجة اضطر معها رئيس الغرفة القاضي دايفد راي لتنبيهها من مخاطر المُضيّ بهذا الأسلوب وانعكاس ذلك على موثوقية المعلومات المقدّمة.

مروحة واسعة من المسائل عرضتها المحامية وونغ على الشاهد: آلية عمل نظام الفوترة وعلاقته بالمواقع الخلوية والمعلومات التي يخزّنها، المستندات المطلوبة لشراء خطوط «تاتش»، تخزين بيانات الاتصالات وأرشفتها، كيفية الدخول الى الأقراص الصلبة وإمكانية التلاعب بها... وغيرها من القضايا التي استوجبت عودة الشاهد مراراً الى الإفادات المكتوبة والمُعدّة مسبقاً دون أن تكون لديه القدرة على تأكيد أي من المعلومات التي تضمنتها الإفادات الخطية، مكرراً طلبه بأن عليه العودة إلى الأقسام الفنية والتجارية والإدارية المعنية لتأكيد أو نفي ما ورد في وثائق «تاتش».

هذه الطريقة «التلقينية» و «المفبركة»، بحسب وصف المحامي توماس هانيس المكلف من قبل المحكمة حماية مصالح المتهم سليم عياش، أثارت حفيظة فرق الدفاع، وأبدى المحامي هانيس خشيته من عدم تمكنهم كفرق دفاع من القيام بواجباتهم المهنية «إذا لم نتمكن من معرفة مصادر المعلومات التي تُقرأ علينا».

بدوره المحامي آيان إدواردز شارك هانيس موقفه وقال: «نعترض على ما يقوم به الإدعاء من إدخال هذه البيّنة (الإفادات التي ادلى بها الشاهد سابقاً) من خلال أسئلة توجيهية، إذ يتضح بأن الشاهد غير قادر على تقديم دليل على معلوماته».

وأضاف إدواردز بأن الشاهد يبذل قصارى جهده لتأكيد معلومات لا صلة له بها، «وأنا أتردد في وصف ذلك بالعمل الجرمي، لكنني أقول هذا أمر غير طبيعي».

وطالب ادواردز أن يقدم الإدعاء أدلته بدلاً من الاستمرار بالعمل بهذا الأسلوب.

وسحب الارتباك نفسه على القاضي راي الذي رد على فرق الدفاع بأن لديهم الحق في تقديم أدلتهم على موثوقية شهادة «تاتش»، مذكراً بقرار الغرفة قبول الإفادات بصورة أولية وان لفرق الدفاع الحق في الاستجواب المضاد لاحقاً، وحاول مراراً أن يلفت نظر ممثلة الإدعاء من السياق التي تعتمده وتأثيره السلبي على قضية الإدعاء نفسه.

كما سأل القاضي راي الشاهد عن ماهية الهيئة المجهولة التي تنسب اليها المعلومات.

وطلب راي من المحامية وونغ أن تقرأ الفقرات المدوّنة في الإفادات موضع الاستجواب على أن يترك للشاهد الإجابة بنعم أو لا، على ان يترك للغرفة تقدير الموقف وتقييمه.

من جهته قال الشاهد، رداً على اسئلة وونغ، إن «المعلومات العائدة للمواقع الخلوية لا تتصل مباشرة بنظام الفوترة إلا من حيث معرفة حجم الاتصال ومعرفة الخلية التي استخدمت في سبيل ذلك، وأضاف أُبلغت من قسم تكنولوجيا المعلومات بأن الشركة تحفظ نسختين من سجلاتها كإرشيف، الأولى لدى خزنة الشركة والثانية في خزنة أخرى في مركز الخدمات في جونية، وأن النفاذ الى الأقراص الصلبة يحتاج كلمة سرية وهي مُعدّة للقراءة ولا يمكن التعديل بها لأننا لا نملك البرامج الخاصة بذلك. وأشار الشاهد إلى أنه قدّم هيكلية شركة «تاتش» من ضمن المستندات، الأمر الذي استغربه المحامي هانيس «إذ إننا لم نتسلّم شيئاً من هذا القبيل، فوعدت المحامية وونغ بالعودة الى المستندات وإبلاغ الزملاء بالنتائج».

المصدر: صحيفة السفير اللبنانية
الرئيس الراحل رفيق الحريري

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

تابعونا

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)