إعلانات Zone 4B

[CLOSE]

إعلانات Zone 3B

[CLOSE]
أحدث الأخبار:

إعلانات Zone 2B

[CLOSE]
الرئيسية | لبنان | ترميم وإعادة تأهيل السوق العريض وسط مدينة طرابلس: خطوة هامة على طريق السياحة المحلية وإعادة إحياء الأسواق الداخلية

ترميم وإعادة تأهيل السوق العريض وسط مدينة طرابلس: خطوة هامة على طريق السياحة المحلية وإعادة إحياء الأسواق الداخلية

آخر تحديث:
المصدر: صحيفة اللواء اللبنانية
image
الكاتب:
عدد المشاهدات: 1245
قيّم هذا المقال/الخبر:
0
حجم الخط: A+ A-
نسخة صالحة للطباعة   نسخة نصية   أرسل إلى صديق

إعلانات Zone 6B

تقوم جمعية العزم والسعادة الاجتماعية بالتعاون والتنسيق مع بلدية طرابلس بخطوة رائدة تقضي بإعادة تأهيل السوق العريض، المدخل الأساسي للأسواق القديمة وللارث الثقافي في مدنية طرابلس، ويحرص المنفّذون لعملية التأهيل على أن تكون خطوة نموذجية يحتذى بها وليتم تأهيل المدينة القديمة على أساسها، وتلحظ عملية الترميم أيضا واجهات المباني والمحلات التجارية والبنى التحتية مما يجعلها خطوة في المسار الصحيح في منطقة لم تحظَ بأي عملية ترميم منذ عصور بعيدة وبالرغم من انها مرفق اقتصادي وأثري هام.

ويتحدث المهندس المشرف على مشروع السوق العريض أمير موسى عنه ويقول: بالواقع ان مشروع تاهيل واجهات المباني في السوق العريض انطلق من بعد الأحداث التي حصلت في مدينة طرابلس في وقت أبدى الرئيس نجيب ميقاتي حرصا على إعادة احياء هذه الأسواق والتعويض بشكل مباشر وغير مباشر على المتضررين، بالتالي يأتي هذا المشروع ضمن إطار رؤيته التي ترتكز على الاهتمام بالمدينة القديمة لما لها من أهمية تاريخية أثرية واقتصادية وكل ذلك يندرج في خطة لإعادة الدورة الاقتصادية في هذه المنطقة التي تُعد نوعا ما محرومة من مشاريع التنمية المستدامة.

وأضاف: قد طلب مني الرئيس ميقاتي بعد انتهاء جولة العنف الأخيرة أن أعدّ تقريرا مبدئيا عن الأضرار، وبعد ما اطّلع الرئيس ميقاتي على هذا التقرير ولدت لديه فكرة تبدأ بإنشاء سوق نموذجي بالمدينة القديمة يراعي أعلى معايير الترميم والحفاظ على المدينة القديمة وفي نفس الوقت يصبح نموذجا لبعض الأسواق الأخرى حتى تقوم الدولة بتأهيلها أو الجهات المعنية، وهناك أضرار كبيرة أصابت السوق وهناك محلات احترقت بشكل كامل بسبب القذائف التي سقطت عليه في الجولة الأخيرة وكذلك لم يتعرّض السوق من قبل لعملية تأهيل بالسابق ولم يكن ملحوظا ضمن مشروع الارث الثقافي الذي ينفّذه مجلس الانماء والاعمار.

 

وتابع موسى قائلا: هناك عدة نواحي يمكن أن نستفيد منها من خلال هذا المشروع وأول المستفيدين هم التجار وأصحاب المباني الموجودين في السوق، وبالتالي فان هذا السوق سيكون محطة تستقطب تسوّق الزبائن بشكل أساسي في المدينة وفي نفس الوقت يعطي صورة جميلة عن أسواق طرابلس وكيفية الحفاظ عليها مع مرور الزمن.

 

وحول تفاعل التجار والسكان مع هذا المشروع قال: التجار بمعظمهم يرحّبون بهذا المشروع وكنا عرضناه عليهم قبل بدء العمل به، واليوم نعمل بالتنسيق مع بلدية طرابلس على إزالة كل المخالفات والعقبات التي تعرقل عملية التأهيل حتى نعيد المباني الى أساسها مع العلم ان في السوق العريض نوعين من المباني، الأولى يعود تاريخها الى العصرين المملوكي والعثماني والثانية بناء حديث في حقبة الخمسينات والستينات.

وأكد المهندس موسى ان خطة الرئيس ميقاتي لن تقتصر على السوق العريض فقط وهناك خطة كاملة لأجل الأسواق القديمة وسيكون مشروع تأهيل السوق العريض نموذجا لبقية الأسواق حتى نعيد للمدينة رونقها.

 

وختم موسى مشيرا الى طريقة الترميم قائلا: نحن اليوم ننفذ عملية الترميم بشكل يراعي الطراز الأثري للمدينة الأثرية، ونحن على تواصل دائم مع المديرية العامة للآثار ونحن نراعي أي مداخلة صحيحة على عملية الترميم ونستعمل المواد التي تناسب الطابع الأثري للمنطقة، ونحرص على أن نطلع العالم على الطريقة المثلى للترميم حتى يستكمل باقي الأسواق بنفس الطريقة على أن ينتهي هذا المشروع بمدة أقصاها بثمانية تنقسم على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى واجهات المباني والمرحلة الثانية واجهات المخازن والمرحلة الثالثة هي البنى التحتية.

«لواء الفيحاء والشمال» جال في السوق العريض حيث أعمال الترميم وتوقف مع عدد من تجار المدينة حول الفائدة من عملية الترميم والذين أثنوا على مبادرة الرئيس ميقاتي التي تنعكس إيجابا على المنطقة كونها ارث ثقافي وفي نفس الوقت مرفقا اقتصاديا هاما.

 

محمود حجازي

رئيس نقابة تجار الألبسة والنوفوتيه محمود حجازي قال: طرابلس هي العاصمة الثانية للبنان وتُعرف بمدينة الفيحاء ولها موقع جغرافي مميّز وهي صلة الوصل بين الشاطئ الشرقي للبحر المتوسط والداخل السوري والغربي مما جعلها مركزاً تجارياً مهماً على مستوى المنطقة، وتحاول المدينة في الوقت الحاضر بعد استتباب الأمن تحريك عجلتها الإقتصادية وتطوير أوجه الحياة فيها.

وأضاف: يوجد في المدينة حوالى مئتي أثر مما يجعلها موقعاً أثرياً هاماً وتُعتبر الثانية بآثارها المملوكية في العالم بعد القاهرة.

ويوجد فيها عدد كبير من الخانات والحمامات والأبراج والقلاع وأهمها قلعة طرابلس، وتشتهر المدينة بأسواقها: سوق النحاسين - سوق القمح - سوق حراج - سوق العطارين - سوق الكندرجية - سوق الصياغين، ويعتمد اقتصادها على بعض الصناعات التحويلية والصناعات الحرفية والتجارة، وهذا ما دفع جمعية العزم والسعادة الإجتماعية وبإيعاز راعيي الجمعية الحج طه ميقاتي ودولة الرئيس نجيب ميقاتي على مباشرة العمل في إعمار وترميم وطلاء جميع الأبنية المحيطة بالسرايا القديمة وبمحلاتها وبسوق العريض وسوق الكندرجية وبشهادة الجميع ان العمل مميّزا الأمر الذي سيجعل هذه المنطقة أو هذه الأسواق قبلة للأنظار بجماليتها عدا عن ترميم كل المساجد والكنائس المجاورة للأسواق وترميم كل ما هو بحاجة وتأهيلها.

تابع قائلا: نحن نقابة تجار الألبسة والأقمشة والنوفوتيه في طرابلس نشكر جمعية العزم والسعادة الإجتماعية ودولة الرئيس نجيب ميقاتي على هذا العمل الجبّار والإنجاز الكيبر الذي يقوم به، وأملنا كيبر بأن هذا العمل الإنمائي في الأسواق لا بد من أن ينعكس إيجابياً على الحركة التجارية والسياحية، وبإذن الله سوف تعود مدينة طرابلس قبلة ومقصداً لأهلنا في الجوار ولكل اللبنانيين.

 

عمر حجازي

من جهته عمر حجازي قال: لأول مرة في تاريخ السوق منذ أكثر من 43 سنة لم يتم تاهيله ولم يسبق للدولة أو أي جهة في لبنان قامت بهذه العملية، وهذا الترميم يُعد أمرا مهما لأنه أول مرة يوجد من يهتم بأول منطقة تجارية تاريخية أثرية ونحن اليوم في مدينة تعتبر الوحيدة على الساحل اللبناني مدينة تاريخية وأثرية بامتياز وفي بقية المناطق في لبنان ربما يوجد مناطق أثرية ولكن تحوّلت الى متاحف وليس الى منطقة تجارية، وكذلك يوجد فيها حركة اقتصادية وهناك أموال تخرج وتدخل إليها وفيها يد عاملة.

وأضاف: نتيجة هذا التاهيل لن يستفيد منه تجار السوق فقط بل طرابلس كافة والشمال ولبنان لانه يفتح الآفاق أمام الزوار أن يزوروا منطقة تاريخية بكامل المواصفات فيها أسواق داخلية تجارية وتُعدّ تحفة فنية في نفس الوقت.

وختم حجازي مرحّبا بهذا المشروع وبكل من يهتم بهذه المدينة الغالية.

 

عثمان

بدوره رشيد عثمان شكر الرئيس نجيب ميقاتي على اللفتة الكريمة مباركا كل مشروع يحسّن أوضاع الأسواق في طرابلس هذه الأسواق التي تُعد قلبها النابض، ونتمنى على الذين يتعاطون بالشأن العام أن يفكروا بشكل صحيح بمدينتهم.

وأضاف: ان تطوير هذا السوق وتأهيله وتحديثه أمر إيجابي وخاصة انه سيكون بحلّة جديدة تبعث الفرح، وأهم ما في المسألة ان هذا السوق قلب المدينة ومحورها وهذه الخطوة تأتي في الإطار.

وختم قائلا: هذه المبادرة أوصى بتنفيذها وموّلها الرئيس نجيب ميقاتي، وبالمقابل على الدولة أيضا أن تقوم بواجبها وتكمل عملية التطوير في الأسواق.

 

حمزة

أما عبد اللطيف حمزة فقد قال: تعتبر هذه الخطوة أي ترميم السوق العريض تأتي ضمن خطة أطلقها الرئيس نجيب ميقاتي في إطار عملية تأهيل المدينة القديمة بالكامل وهذا الأمر كان حلما بالنسبة إلينا وأصبح حقيقة عن طريق جمعية العزم والسعادة الاجتماعية والأهم من ذلك انه يتحقق بطريقة حضارية ومهمة وهذا ما يساعد في عملية النمو في المدينة ويدفع الزبائن من خارج المدينة للقدوم الى طرابلس وتعود الحياة إليها.

وأضاف: وما نؤكده ان هذه المنطقة لم تحظ بأي اهتمام من قبل من أي جهة كمديرية الآثار ووزارة السياحة والاقتصاد وغيرها وبهذا العمل تكون وضعت على خارطة الانماء وهي الشريان الحيوي الهام في طرابلس ومن المفترض أن تكون عملية الترميم هذه نقلة نوعية تنعكس إيجابا على تجار السوق وعلى السكان الموجودين فيه.

وختم شاكرا الرئيس ميقاتي على هذه المبادرة مطالبا الدولة أن تواكب هذا العمل بالمحافظة عليه وعلى مكتسباته لانه سيكون مركزا تجاريا مهما.

 

لبابيدي

أخيرا فادي لبابيدي رأى ان تطوير وتأهيل السوق العريض هو خطوة رائدة ينتظرها التجار منذ زمن بعيد، وهي تنفّذ بشكل رائع بمبادرة كريمة من الرئيس نجيب ميقاتي.

وأكد لبابيدي ان تنفيذ هذا المشروع سيكون له فائدة كبيرة على الصعيد السياحي والتجاري في طرابلس خاصة والشمال عامة.

المصدر: صحيفة اللواء اللبنانية

إشترك في خلاصة التعليقات عدد التعليقات: (0 منشور)

المجموع: | عرض:

إكتب تعليق

البريد الالكتروني يبقى سرّي و لا ينشر
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل
  • إقتباس

- التعليقات الواردة من القراء هي مسؤولية أصحابها ولا تعبر عن رأي إدارة الموقع بالضرورة
- تتم مراجعة تعليقاتكم قبل نشرها عن طريق إدارة الموقع

- (سياسة نشر التعليقات)

أحدث الأخبار - لبنان

  1. دول خليجية تحذر رعاياها من السفر إلى لبنان (5.00)

  2. وفاة "ملكة الديسكو" دونا سمر عن 63 عاماً (5.00)

  3. معارض صيني ضرير بمطار بكين متوجهاً لنيويورك (5.00)

  4. الاكتئاب لدي المراهقين .. له إشارات يجب الانتباه لها (5.00)

  5. صحف العالم: أمريكا "تعاقب" باكستان بعدد سنوات سجن أفريدي (5.00)

  6. فيلم منتظر يكشف تفاصيل اغتيال بن لادن (5.00)

  7. أستراليا: التيار الوطني الحر في سيدني ينعي فقيده المفكر و المناضل والاعلامي المخضرم الأستاذ بطرس عنداري (5.00)

  8. الرحيل المفاجئ (5.00)